الحيوانات

اغرب معلومات وحقائق عن الخنافس

معلومات وحقائق عن الخنافس هي حشرات تنتمي لعائلة خنفساء الجعران، وهي من أكبر الفصائل التي تنتمي لها الحشرات. فهي تضم حوالي عشرين ألف نوع مختلف، منها خنفساء جالوت وهرقل، ذات الحجم الأكبر في العالم.

اغرب معلومات وحقائق عن الخنافس

حيث تنمو جميع الخنافس بزيادة في طولها من 2 إلى 3 سم. مثل كل الحشرات، لديهم ستة أرجل, وأجنحة بنية اللون، والقصبة لديها سوداء والنمط أيضا متعرج باللونين الأبيض والأسود على الجانب وهو ما يميزهم.

يوجد لديهم أيضاً جناحين رقيقن محمين يتكونان من الجلد ومن غير الصعب التمييز بين الذكور والإناث من خلال ما يلي.

للذكور قرون للإستشعار وسبعة أوراق لكل منها أما الإناث فلها ستة أوراق لا غير، وهي أصغر من الذكور بكثير.
يوجد على مجسات الخنفساء مستشعرات شمية وحيث أن للذكور قرون استشعاركبيرة، فلديهم أيضا هوائيات أعدادها أكثر من الهوائيات الموجودة لدى الإناث.

أين تعيش الخنفساء؟

يمكن للخنافس في جميع المناطق المعتدلة والباردة وهي متواجدة بشكل رئيسي في الغابات التي تتساقط أوراق الأشجار فيها، حيث أن هذه الأوراق هي مصدر الغذاء الرئيسي لها.

وتدوم دورة التطوير لدى الخنافس مدة ثلاث أو أربع سنوات، وذلك اعتمادا على حياتها في بيئة دافئة أو باردة. مدة الحياة لأي خنفساء بالغة قصيرة جدا، فهي لعدة أسابيع فقط من أربعة إلى سبعة أسابيع لا غير.

بعد التزاوج بين الذكور والإناث تموت الذكور مباشرة، ثم تضع الإناث بيضها وتموت أيضا.

شاهد: كيفية عمل دراسة الجدوي لمشروع صغير

كيف تعيش الخنافس ؟

تتمتع الخنافس بشهية كبيرة جدا، فلديها القدرة على التسبب بأضرار كبيرة في المزروعات وفي الغابات. يمكن أن تقوم اليرقات بتدمير الحقول النباتية وحقول الحبوب الكاملة، بعد أن تقوم بقضم جذور النباتات جميعا. وبإمكان الخنفساء البالغة أن تقوم بأكل الأشجار المكتملة.

وباستخدام مضادات الحشرات التي تعتمد على السموم في الزراعة الحديثة، كما أن المحاريث الحديثة قد قامت بجلب اليرقات من داخل التربة إلى سطحها لتموت بمضادات الحشرات.

للخنافس تقنية خاصة في الطيران وهي تقنية مثيرة للاهتمام، حيث تقوم من خلال فتحات التنفس على جانبي جسمها بضغط الهواء قبل الطيران، إلا أن الخنافس ذات الحجم الكبير ليست سريعة كالحشرات الأخرى.

حيث يمكن للخنافس الكبيرة أن تطير لبضعة كيلومترات في الساعة، بينما تطير الحشرات الأخرى إلى مسافات طويلة جدا بساعة واحدة فقط.

كيف تتكاثر الخنافس ؟

  • تموت الذكور بفترة قصيرة جدا بعد التزاوج، بينما يبقى للإناث وقتا جيدا لتعيش حتى تضع بيوضها فقط, وبعد هذا النضج يكون البيض قد أصبح جاهزًا للوضع.
  • فتقوم الأنثى بحفر حفرة في الأرض بعمق 10 إلى 40 سم في الأرض بالقرب من أي شجرة وذلك بأرجلها الأمامية وتقوم بضع من 10 إلى 30 بيضة في هذه الحفرة.
  • تكرر هذا مرة أو مرتين, وبعد مرور مدة من أربع إلى ستة أسابيع، تبدأ اليرقات بالفقس من بيوضها.
  • ولون هذه اليرقات أبيض أو أصفر ولديها رأس صلب.
  • تعيش هذه اليرقات تحت الأرض ولمدة تصل لأكثر من ثلاث أو أربع سنوات ويكون غذاؤها جذور النباتات.
  • تنمو خلال هذه الفترة ليصبح طولها تقريبا بوصتين.
  • تفقس خنافس مايو من الشرانق في الخريف.
  • ولا يقومون بمغادرة مكانهم فترة طويلة كأنها سبات ويخرجون لسطح الأرض عند مجيئ الربيع.
  • حيث يقومون بالخروج من الأرض مساء ويبدؤون بالطيران. ويهبطون بشكل تلقائي على الأشجار التي يرونها متساقطة.

ماذا تأكل الخنافس ؟

الخنافس هي حيوانات عاشبة بحتة، يعتمد غذاؤها الأساسي على الأوراق المتساقطة من الأشجار، كأوراق البلوط والزان والبندق والصفصاف والفاكهة والقيقب، وفي حال كانت أعداد الخنافس كبيرة جدا، فمن الممكن أن يقوموا بأكل أشجارًا كاملة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!