اسلاميات

أحكام الغسل من الجنابة وحكم تأخير الغسل

الغسل من الجنابة من الأمور الواجبة التي لايجب تركها و لا خلاف فيها حيث أنه فرض على كل مسلم، فلا يحل لمسلم أن يظل على جنابة دون اغتسال وتطهر.

حيث أن ديننا دين نظافة وقد أمرنا الله عز وجل على التطهر حيث قال الله تعالى (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ)، ولابد لكل مسلم ومسلمة معرفة كيفية الغسل الصحيحة، حتى لايحمل وزر.

كما لايجب ترك الغسل من الجنابه لأنه اثم وذنب كبير، حيث لايتركه الا تارك للصلاة، لأن الصلاة لاتجوز الا بالطهارة، وبذلك يكون ارتكب ذنبين عدم الطهارة والغسل من الجنابة وترك الصلاة.

وبهذا يكون مرتكب كبيرة من الكبائر، وسوف نوضح لكم من خلال هذا المقال أحكام الغسل من الجنابة وحكم تأخير الغسل من الجنابة وهل يغني عن الوضوء؟، وكيفية الغسل.

أحكام الغسل من الجنابة وحكم تأخير الغسل
أحكام الغسل من الجنابة

أحكام الغسل من الجنابة

الغسل من الجنابة فرض على كل مسلم، حيث لايحل لأي مسلم ترك الغسل من الجنابة لأي سبب من الأسباب، بل أن من قصر في الغسل ولم تصل الماء لجميع أجزاء البدن ولكل منابت وأصول الشعر فقد ورد في شأنه وعيد شديد، فما بال من يهمل غسل الجنابة ولا يقوم به.

  • ويرى جمهور الحنفية أن من صلى بدون طهر من الجنابة فقد خرج من الملة حيث يصلي وهو بدون طهارة متعمدا مرتكب بذلك كبيرة من الكبائر.
  • كما لايحل لأي مسلم أن يترك الغسل من الجنابة بل هو آثم ومرتكب لاثم كبير.
  • يجب الاغتسال بدون ترتيب حيث متى تم الغسل فقد وجبت الطهارة، قال تعالى (وإن كنتم جنبا فاطهروا)، ومتى تم الغسل يكون حقق الطهارة التي تمكنه من الصلاة وقال تعالى (حتى تغتسلوا).
أحكام الغسل من الجنابة وحكم تأخير الغسل
أحكام الغسل من الجنابة

معنى الجنابة

  • معنى الجنابة في اللغة : بمعنى التجنب والبعد، فتقول جانبت الرجل أي بعدت عنه أو تجنبته، وتحدث الجنابة عندما يلج الرجل امرأته أو يمارس حقه يكون هو وامرأته جنب، وذلك لبعدهم عن الناس في ذاك الوقت، مثل الغريب والمسافر يقال عليه جنبا لبعده عن وطنه وأهله.
  • معنى الجنابة اصطلاحا: هو التقاء الختانين أو انزال المني، وأطلق عليها كذلك لأنها السبب في تجنب الصلاة حيث لايجوز للأشخاص الجنب الصلاة بدون غسل وطهارة من الجنابة.

الطّهارة

لقد حث الاسلام على التطهر والطهارة ويوجد العديد من الأيات القرآنية والأحاديث الشريفة التي تدل على ذلك، فقد دعانا الاسلام للاهتمام بالنظافة ونظافة الجسم من نتف الابط وحلق العانه وتقليم الأظافر ونظافة المظهر واللبس دائما وعند الذهاب للمسجد.

فلابد للمسلم أن يحافظ على نظافته وطهارته وطهارة الملبس والجسم ليكون على طهارة وهو يصلي الفروض الخمسة المفروضة في اليوم والليلة، وبما أن الشخص الجنب لايمكنه القيام بأي عبادة أو طاعة فلزاما على كل مسلم ومسلمة الاسراع في الغسل من الجنابة دون تأخير حتى لايقصر في العبادات.

هل الغسل من الجنابة يغني عن الوضوء ؟

نعم الغسل يغني عن الوضوء، ولكن بشرط ان ينوي الوضوء للصلا ة والغسل من الجنابة وذلك أثناء الغسل، والنية محلها القلب أي ينوي بقلبه وضوء وغسل من الجنابة.

أحكام الغسل من الجنابة وحكم تأخير الغسل
أحكام الغسل من الجنابة

مُوجبات الغسل

يوجد ست مواضع يجب فيهم الغسل كما وضح الفقهاء وهذه المواضع هي كالآتي :

    1. التقاء الختانين : أي أن الجماع يستوجب الغسل سواء كان بانزال أم لم ينزل، والدليل قوله صلى الله عليه وسلم : (إذا جلس بين شُعَبِها الأربع، ثمّ جَهَدَها فقد وَجَبَ الغُسل وإن لم يُنزِل).
    2. خروج المني بشهوة : وإذا خرج المني من الشخص دون شهوة يسمى احتلام ويستوجب الغسل أيضا حتى لو بلا شهوة والدليل عن أمِّ سلمة أمِّ المؤمنين رَضِيَ اللهُ عنها أنَّها قالت: ((جاءتْ أمُّ سُلَيم- امرأةُ أبي طلحةَ- إلى رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالت: يا رسولَ الله، إنَّ اللهَ لا يستحيي من الحقِّ؛ هل على المرأةِ مِن غُسلٍ، إذا هي احتلَمتْ؟ فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: نعَمْ، إذا رأتِ الماءَ  )).
    3. انقطاع دم الحيض : يجب على المرأة الغسل من دم الحيض قبل الصلاة والعبادة؟
    4. انقطاع دم النّفاس يجب على المرأة بعد انقطاع دم النفاس الغسل قبل استئناف الصلاة والعبادة، ولا خلاف في ذلك.
    5. إسلام الكافر : اذا دخل الكافر في الاسلام يجب عليه الغسل، والدليل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر – واثلة بن الأسقع، وقتادة الرهاوي بالاغتسال عندما أسلموا.
    6. الموت : يجب غسل الميت، وذلك على أهله أو المقربين أو سائر المسلمين يجب تغسيل الميت.

غسل الجمعة: وهناك خلاف بين العلماء على وجوب أو استحباب غسل يوم الجمعة، حيث يرى الحنابلة وجوب غسل الجمعة بينما يرى البعض الآخر أن غسل الجمعة هو مستحب وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: من توضأ للجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل، ويعتبر هذا الرأي هو الأرجح، هذا بالاضافة للغسل في العيدين.

اقرأ أيضا…..

كيفية صلاة الفجر وفضلها

أحكام الغسل من الجنابة وحكم تأخير الغسل
أحكام الغسل من الجنابة

كيفيّة غسل الجنابة ؟

الغسل من الجنابة يبدأ بنظافة العورة من أي نجاسة أو أذى، ثم يتوضأ الوضوء المعتاد، ويمكن تأخير غسل الرجل في نهاية الغسل، ثم بعد الوضوء غسل الشعر جيدا بالماء حتى يصل الماء لمنبت الشعر.

ثم غسل الشق الأيمن ثم الشق الأيسرن ثم تعميم الجسم كله بالماء وفي النهاية غسل الرجلين، وبذلك يكون كتب الله له أجر الغسل من الجنابه ويكون متبعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم في صفة غسله من الجنابة، ويكون جاهز لأداء الصلاة.

حكم تأخير غسل الجنابة

غسل الجنابة يجب أن يتم في حينه دون تأخير أو تراخي، حتى يدرك وقت الصلاة، والاسراع هنا خوفا من تأخير الصلاة أو منع طاعة أو عبادة ما، إما اذا كان هناك متسع من الوقت قبل قدوم الصلاة والجنابة حدثت بعد صلاة العشاء.
يجوز تأخير الغسل من الجنابة حتى وقت صلاة الفجر، حيث يجب على الشخص الجنب الاغتسال لصلاة الفجر في وقتها وعدم تأخيرها، وهناك رأي من الفقهاء أنه يستجب أن يتوضأ قبل النوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!