اسلاميات

التسامح في الإسلام والعفو

التسامح في الإسلام التسامح هو الصفح والعفو والتساهل مع الآخرين وهو أسمى أنواع الإحسان للأشخاص يعاملوننا بشكل سيء.

التسامح في الإسلام

والتسامح هو أسمى خلق إسلامي ويساعد الإنسان على أن ينسى كل ما مضى من أحداث مؤلمة من أشخاص مقربين أو لا يمسنا بها أية قرابة وهو خلق لا يعرف قيمته إلا الإنسان صاحب القلب الأبيض ولا يوجد لا حقد ولا بغضاء.

التسامح في الإسلام
التسامح في الإسلام

التسامح الديني

التسامح الديني هو ليس أكثر من قبول إتباع الديانة السائدة بالديانات ويكون ذلك من خلال الإذن بإتباع هذه الديانات ويكون الآخرين يستنكرون هذه الديانة ويعتبرون بإن هذه الديانة مؤذية أو ذات مرتبة أدنى من الديانة التي تركها.

وتكمن أهمية التسامح الديني حيث أصبح ضرورياً وذلك لارتباطها بوجود الإنسان على الأرض وهي وإن اتفقت في ما جمع بينها من وحدة الأصل والحاجة إلى التجمع مع الحرص على البقاء والرغبة في التقدم والسيطرة على مقومات الحياة والسعي من أجل التقدم.

شاهد: ما معنى الثقافة الإسلامية ؟

التسامح في الإسلام
التسامح في الإسلام

مقال عن التسامح بين الأصدقاء

التسامح بين الأصدقاء يعزز هذه الصداقة ويجعل الأصدقاء يعترفون بأخطائهم وهو يزيد المحبة بين هؤلاء الاصدقاء

التسامح بين الأصدقاء هو فضيلة تعزز السلام والمحبة وتساعد على القضاء على الكراهية والبغضاء بين الناس وهو السبيل إلى الخير من أجل القضاء على الشر الذي من الممكن أن يكون سب في هلاك البشرية

والتسامح بين الأصدقاء يعني أن احترم جميع عادات وتقاليد صديقي واحترم ثقافتهم
وعلى العموم الشخص المتسامح هو الذي يكسب في النهاية

التسامح بين الأصدقاء ليس من أجل إكمال الصداقة إنما حتى يكتمل المعنى الحقيقي وحتى كل شخص يخرج كل ما بداخله من زعل وحقد على الطرف الآخر

البعض يعتقد أن الشخص الذي يسامح هو شخص ضعيف بالعكس المسامح هو أكثر قوة من أي شخص آخر فهو سوف يعود يجلس ويبتسم بوجه كل شخص أذاه لأنه يقابل الكراهية بالحب ويقابل الإساءة بالعفو والمغفرة.

وبحسب رأي الكثير من العلماء والفلاسفة فإن للتسامح بين الأصدقاء فوائد عدة ومن هذه الفوائد..

التسامح يزيد الصداقة ويجعلها حقيقة بشكل أكبر فإن علاقة الصداقة بالاصل هي علاقة اجتماعية مبنية على المحبة والصدق والعفو التسامح فلا يوجد ولا شخص على وجه الأرض لا يخطئ.

التسامح يساعد على القضاء على القلق والتوتر فالشخص الذي يؤذي صديقه سوف يبقى متوتر والطرف الآخر أيضاً سوف يبقى قلق و يسأل نفسه لماذا فعل ذلك بي وعندما يحصل التسامح الطرفين يشعران براحة نفسية كبيرة.

التسامح يزيد من المحبة بين الأصدقاء ويساعد على احترام الذات لكل فرد منهم.

التسامح في الإسلام
التسامح في الإسلام

التسامح والعفو

التسامح والعفو تقريباً لهما نفس المعنى والتسامح هو عدم مقابلة الإساءة بالإساءة إنما مقابلة الإساءة بالاحسان

وللعفو معنى آخر هو قدرة الفرد على تجاوز الشخص المذنب رغم أنك تستطيع أن تنزل بحقه أشد العقوبات ويوجد فرق بسيط بين العفو والتسامح حيث يكون العفو مع المخطئ ولكن التسامح مع المخطئ وغير المخطئ.

التسامح في الإسلام
التسامح في الإسلام

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!