اسلاميات

اسماء الانبياء والرسل بالترتيب الزمني

اسماء الانبياء والرسل الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم، حيث يرسل الله سبحانه وتعالى الأنبياء والرسل لهداية الناس لدين الحق ولعبادة الله عز وجل والاعتراف بالله الواحد الأحد.

وهداية البشر بشكل مستمر على مر الزمان، حيث كان يبعث الله نبي لكل أمة، وقد بلغ عدد الأنبياء والرسل أكثر من ثلاثمائة نبي ورسول، ثلاثمائة وخمسة عشر نبي كما جاء في السنة النبوية الشريفة.

كما ورد عن أبي ذر الغفاريّ -رضي الله عنه- حين قال:

(قلت: يا رسولَ اللهِ أيُّ الأنبياءِ كان أولُ؟ قال: آدمُ، قلتُ: يا رسولَ اللهِ، ونبيٌّ كان؟ قال: نعم نبيٌّ مُكلَّمٌ، قلتُ: يا رسولَ اللهِ: كم المرسلونَ؟ قال : ثلاثُ مئةٍ وبضعةَ عشرَ؛ جمًّا غفيرًا)، منهم من جاء ذكره في القرآن ومنهم من لم نعرف عنه شيئا، وإليكم اسماء الانبياء والرسل التي تم ذكرها في القرآن الكريم.

اسماء الانبياء والرسل
اسماء الانبياء

اسماء الانبياء

اسماء الانبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن يبلغ عددهم 25، والأنبياء هم خير خلق الله الذين اختارهم الله عز وجل لإرسالهم للبشر، لهدايتهم للإيمان بالله وتحذيرهم من الكفر والإشراك بالله، وأرسل معهم الأدلة والبراهين لهداية العقل للخير والإيمان بوجود الله الواحد الخالق.

ولقد ذكر الله عز وجل ثمانية عشر اسم من اسماء الانبياء في سورة الأنعام، في قوله تعالى :
(وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَىٰ قَوْمِهِ ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ*وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ*وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ*وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ۚ وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ).
وتم ذكر باقي اسماء الانبياء  وهم آدم، صالح، هود، إدريس، شعيب، وذو الكفل، ومحمد صلى الله عليه وسلم، في مواضع متفرقة من القرآن الكريم.
اسماء الانبياء والرسل

ترتيب الأنبياء والرسل

لقد جاء ترتيب اسماء الانبياء حسب التسلسل الزمني كما ذكره أهل العلم كالآتي:

آدم عليه السلام

يعتبر سيدنا آدم من أول الأنبياء، وقد بلغ الزمن بينه وبين سيدنا نوح عشرة قرون، ومما يدل على نبوة آدم عليه السلام
عن أبي أُمامة رضي الله عنه:
(أنَّ رجلًا قال: يا رسولَ اللهِ أنبيًّا كان آدمُ؟ قال: نعم، مُكلَّمٌ. قال: كم كان بينه وبين نوحٍ؟ قال: عشرةُ قرونٍ. قال: يا رسولَ اللهِ كم كانتِ الرُّسُلُ؟ قال: ثلاثمائةٍ وخمسةَ عشرَ).

شيث بن آدم عليه السلام

لقد ذكر أهل العلم أن شيث بن آدم بعد والده كان نبيا، وكان يتولى أمور الناس وقد تنزل عليه صحائف لهداية الناس بلغ عددها خمسون صحيفة.

إدريس عليه السلام

نبي الله إدريس ثبتت نبوته وذكره في القرآن الكريم، وهناك خلاف بين من كان نبي بعد آدم عليه السلام، حيث ورد عن ابن كثير أن أول نبي بعد آدم عليه السلام هو إدريس، بينما أهل العلم ترجح أن سيدنا نوح عليه السلام سابق سيدنا إدريس.
اقرأ أيضا………..

نوح عليه السلام

لقد ذكر ابن كثير في كتاب البداية والنهاية أن نوح عليه السلام هو أول نبي بعثه الله عز وجل لأهل الأرض، وكان اسمه في قومه بنو راسب، ولقد تناول القرآن قصة سيدنا نوح وكيف كان قومه يسخروا منه وكفروا به وكيف عذبهم الله بالطوفان، بينما نجا الله من آمنوا معه في السفينة.

هود عليه السلام

لقد ذكر القرآن الكريم قوم هود عليه السلام الذين جاءوا بعد قوم نوح ويطلق عليهم قوم عاد وكان هود عليه السلام نبي مرسل لهم.

صالح عليه السلام

لقد أرسل الله عز وجل صالح عليه السلام إلى قوم ثمود الذين جاءوا خلفا لقوم عاد.
اسماء الانبياء والرسل
اسماء الانبياء

إبراهيم عليه السلام

لقد أتى سيدنا إبراهيم بعد نبي الله صالح عليه السلام، والدليل من القرآن الكريم:
(أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ ۚ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ ۖ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ).

لوط عليه السلام

في القرآن ذكر الله عز وجل موقف سيدنا إبراهيم ولوط وأنهم كانوا في نفس العصر، عندما جاءت الملائكة وبشرت سيدنا إبراهيم بأنه سيرزق بغلام، وكيف خسف الله الأرض بقوم لوط ولم ينجوا منهم إلا سيدنا لوط حيث كانوا قوم فاسقين يأتوا الفاحشة وذلك في سورة العنكبوت.

 شُعيب عليه السلام

لقد أرسل شعيب إلى قومه قوم مدين وذلك لأن القرية التي يعيشوا بها بالقرب من الحجاز على أطراف الشام تسمى قرية مدين وهي قريبة من بحيرة قوم لوط.

إسماعيل وإسحاق عليهما السلام

لقد ثبتت نبوة كلا من إسماعيل وإسحاق عليهما السلام في القرآن الكريم وهم أبناء سيدنا إبراهيم، في اسماء الانبياء   حيث أن إسماعيل عليه السلام أمه السيدة هاجر، بينما إسحاق أمه السيدة سارة زوجة إبراهيم عليه السلام.

يعقوب عليه السلام

وقد ذكر القرآن الكريم أن نبي الله يعقوب جاء بعد إسحاق عليه السلام حسب الترتيب الزمني.

يوسف عليه السلام

يوسف عليه السلام هو ابن نبي الله يعقوب وقد جاء في الحديث الشريف :
عن أبي هريرة رضي الله عنه: (إِنَّ الكريمَ ابنَ الكرِيمِ ابنِ الكرِيمِ ابنِ الكرِيمِ، يُوسُفُ بنُ يَعْقُوبَ بنِ إِسحَاقَ بنِ إِبرَاهِيمَ خَلِيلِ الرَّحْمَنِ).

أيّوب عليه السلام

أيوب عليه السلام جاء ذكره في اسماء الانبياء حيث يصل نسبه لسيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث ذكر ابن كثير في كتاب البداية والنهاية أن اسم سيدنا أيوب هو أَيّوب بن مُوصَ بن رزاح بن العيص بن إسحاق بن إِبراهيم الخليل، وأيضاً قيل أنه أيّوب بن موص بن رعويل بن العيص بن إِسحاق بن يعقوب، وقيل أن أم سيدنا أيوب عليه السلام هي ابنة لوط عليه السلام حسب ما ذكره ابن عساكر.

يونس عليه السلام

لقد ثبتت نبوة يونس عليه السلام ولكن كان الاختلاف بين العلماء حول زمانه، حيث ذكر ابن كثير أنه جاء قبل سيدنا موسى، والدليل على ذلك أن الله عز وجل لم يعذب قوم يونس عليه السلام بعد إيمانهم، ودليل أهل العلم أن الله عز وجل لم يعذب قوم بعد قوم نوح وثمود وعاد وفرعون وقوم عاد.

موسى وأخوه هارون عليهما السلا

لقد أرسل الله عز وجل موسى وهارون عليهما السلام إلى فرعون وقومه حيث قال تعالى:
( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا*فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا).

يوشع بن نون

هو الفتى الذي ذكره القرآن في سورة الكهف، وفي السنة أثبتت نبوته.

 إلياس وبعده اليسع عليهما السلام

لقد ذكر أهل العلم في اسماء الانبياء أن بعد وفاة يوشع بن نون تولى كالب بن يوفنا أمر بني إسرائيل، ثم بعده تولى حزقيل بن بوذي، ثم بعد وفاته ضل بني إسرائيل وتركوا عبادة الله، فبعث الله إليهم إلياس عليه السلام، وقد أشار القرآن الكريم لنبي جاء بعد سيدنا موسى واختلف العلماء في اسمه.

داوود عليه السلام

إن نبي الله داوود تم ذكره في القرآن الكريم في أكثر من موضع في القرآن الكريم.

سُليمان عليه السلام

سليمان عليه السلام هو ابن سيدنا داوود عليه السلام، وقد ورث النبوة عن أبيه داوود، وقد جاء ذكرهما في سورة النمل.

زكريّا وابنه يحيى عليهما السلام

لقد ثبتت نبوتهما في القرآن الكريم وجاءوا تبعا لبعضهما البعض وتم ذكرهما في اسماء الانبياء.

عيسى عليه السلام

لقد خلقه الله بدون أب أمه السيدة مريم العذراء، وقد أتاه الله البينات كما أيده بروح القدس، وكان يبرئ الأبرص ويكلم الناس ويحيي الموتى بإذن الله، وبشر بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

اسماء الانبياء والرسل

 محمد صلى الله عليه وسلّم

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين ومعجزته القرآن الكريم، اسماء الانبياء وهو اسم ينير أسماء الأنبياء ويشرفها مثل الشمس تنير الكون، وقد أرسله الله للبشرية كافة ولم يرسل إلى قومه فقط، وهو من قوم قريش من بني هاشم وله أسماء كثيرة منها أحمد، محمود، مصطفى، يس، طه وغيرها من الأسماء.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!