اسلاميات

ماهي السورة الملقبة بقلب القران ؟

ما هي السورة الملقبة بقلب القران يعد من أهم الأسئلة التي يرغب العديد من الأشخاص لمعرفة إجابتها بالشكل الصحيح حيث يوجد العديد الذي لا يعرف ما هو السورة الملقبة بقلب القران والكثير من المسميات حول هذه السورة هناك الكثير من المعلومات حول هذا الأمر سوف نوضح لكم في مقالنا هذا بسورة تفصيلية مبسطة.

ما هي السورة الملقبة بقلب القران ؟

أما عن ما هي السورة الملقبة بقلب القران فهي:

  • سوره يس

حيث يرجع تسمية سورة يس بهذا الاسم لفضلها العظيم التي تحمله، حيث يوجد بها العديد من المواعظ والمواقف التي تعمل على إنارة حياة المؤمن كما أنها تحمل العديد من الأسماء والألقاب الأخرى.

سورة يس

حيث تعد سورة يس الإجابة عن سؤال ما هي السورة الملقبة بقلب القران ومن السور المكية بالأجماع، حيث يبلغ عدد آياتها إلى حوالي 83 أية عند الكوفيين و 82 أية عند البقية كما تحمل الاسمين وهو اسم سورة يس كونها بدأت بهذان الحرفين واسم أخر وهو اسم سورة حبيب النجار كونها تحتوي على الحديث و قصته.

أهم أسباب نزول سورة يس

بعد التعرف على ما هي السورة الملقبة بقلب القران هناك بعض الأسباب عن نزول هذه السورة ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • حيث تقع بعد سورة فاطر بالقران الكريم أما عن سبب نزولها فنقوم بالربط ما بين سورة يس في بدايتها ونهاية سورة فاطر حيث أن سورة فاطر انتهت بالتحدث عن مكر الكفار وعن كذبهم وأكملت سورة يس هذا.

أهم الألقاب الأخرى لسورة يس

بعد التعرف على ما هي السورة الملقبة بقلب القران وهي سورة يس هناك بعض الاسماء الأخرى الملقبة لهذه السورة من أهم هذه الأسماء ما يلي:

  • القاضية.
  • الدافعة.
  • المعمة.
  • حبيب النجار.

أهم الموضوعات حول سورة يس

حيث تحتوي سورة يس على العديد من المواضيع للبعث والنشور والإيمان وأهل القرية وهناك الكثير من البراهين والأدلة بهذه الآية عن وحدانية الله تعالى ومن أهم هذه المواضيع ما يلي:

  • القسم بهذه السورة بالقران الكريم لصحة الوحي ولتأكيد رسالة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • بالإضافة إلى الإخبار عن كيف قصص الكفار من قريش وتمديهم في التكذيب للرسول وإذائه والضلال في طريقهم مما جعل الله يغضب عليهم وأنزل عليهم عذابه.
  • كما تم الإخبار عن قصص أصحاب القرية وما حدث لهم نتيجة لتكذبهم للنبي صلى الله عليه وسلم والرسل.
  • كمان تم ذكر موضوع حبيب النجار وقصته حيث أنه رجل قام بدعوة قومة لعبادة الله سبحانه وتعالى فقاموا بقتله فأدخله الله سبحانه وتعالى الجنة أخذ قومه بالعذاب الأليم والتدمير.

أهم الدروس والعبر المستفادة عبر سورة يس

ما هي السورة الملقبة بقلب القران هي سورة يس كونها تحمل الكثير من العبر والدروس الهامة والمستفاد منها ومن أهم هذه الدروس والعبر ما يلي:

  • جاءت مخاطبة للناس وللإنسان عن الحكمة والمنطق وتوجيه للهداية والصلاح.
  • إثبات لأن الله سبحانه وتعالى قادر على إحياء كل شيء والأرض الجافة بعد موتها كما أنه قادر أيضا على إحياء القلب وقلب من يشاء من عباده بعدما كان مليئا بالكره والكفر.
  • المؤمن الحقيقي يبقى دائما حريصا على دعوة أهله وقومه للحق وتقديم كافة النصائح لهم حيث قال الله سبحانه وتعالى بها وأمرنا بالمعروف والنهي عن المنكر.

ضرورة الأخذ  بالنصيحة والعبرة والموعظة مما حدث للأمم السابقة نتيجة لأعمالهم حتى لا يحدث لنا مثل ما حدث للأمم السابقة من قبلنا.

 أهم الأسئلة الشائعة حول ما هي السورة الملقبة بقلب القران

هناك بعض الأسئلة الشائعة والهامة حول ما هي السورة الملقبة بقلب القران ومن أهم هذه الأسئلة ما يلي:

  • هل سورة يس هي السوره الملقبة بقلب القران؟

نعم تعد سورة يس هي السورة الملقبة بقلب القران ويوجد بعد الأحاديث التي تثبت هذا الأمر ولكنها أحاديث ضعيفة فلا بد من مراجعة كافة الموضوعات والأحاديث للتأكد من هذا ولكن لا شك بأن سورة يس من أفضل الصور العظيمة التي سرد بها العديد من القصص المؤثرة و ذات عظة وعبرة بالغة.

  • لماذا تم تسمية سورة يس بقلب القران؟

حيث يقصد بكلمة قلب القران هو خلاصة ولبه ومكنونة الأساسي، كما أن سورة يس هي اللب للقران وخلاصته حيث ذكر بها الموت والحياة كما أنها تقرا على الموتى للتخفيف عنهم.

  • ما الذي يطلق على سورة يس قلب القران؟

ذكر بتفسير الطنطاوي رحمة الله عليه أن سورة يس سميت بالقاضية والمدافعة والمعمة ويقصد بهذا أنها تعم على صاحبها بالخير بالدنيا والأخرة كما أنها تدفع عنه السوء وتدافع عنه أيضا وتقضي له كافة حوائجه بأمر الله سبحانه وتعالى وفضله، كما سميت أيضا بحبيب النجار وذلك نتيجة لما جاء بالسورة عن ذكر قصة الرجل التي جاء ليهدي أهله وقومه فقتلوه.

في ختام مقالنا هذا نود أن نكون قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة حول ما هي السورة الملقبة بقلب القران بصورة تفصيليه مبسط.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!