الحيوانات

اهم معلومات عن تربية الحلزون في المنزل

معلومات عن تربية الحلزون في المنزل يحتاج الحلزون ليعيش ويتكاثر إلى بيئة خاصة به، وظروف معينة تساهم في إكتمال تكوينه، ويتكاثر بشكل جيد عند تربيته في المنزل، فهناك الكثير من الطرق التي تُسهم في ذلك.

معلومات عن تربية الحلزون في المنزل
معلومات عن تربية الحلزون في المنزل

اهم معلومات عن تربية الحلزون في المنزل

يُمكن استخدام إطارات مستعملة توضع في الحديقة الخاصة بالمنزل، حيث توضع أربعة من الإطارت فوق بعضها البعض، يتم ملئ الإطارين القريبين من الأرض بتربة رطبة بحيث تكون ملائمة لحياة الحلزون داخلها، ثم يتم وضع شبك حديد على الإطار الأعلى، بعد أن يوضع الحلزون بداخل الإطارات.

  • الصناديق المفرغة

معلومات عن تربية الحلزون في المنزل يُمكن استخدام صناديق بلاستيكية فارغة، ويتم إحداث ثقوب في أسفل هذه الصناديق ليكون هناك سهولة بتصريف الماء الزائد، مع ضرورة الحرص على أن تكون أرجل الصناديق البلاستيكية مرتفعة قليلا عن الأرض لمنع الحشرات من التمكن بالدخول لداخل الصناديق، ثم يتم وضع نايلون أعلا الصناديق, ويتم بعد ذلك وضع الحلزون داخل الصناديق, وبعد ذلك يتم وضع شبك حديدي طري قابل للحركة أعلى الصناديق.

  • البراميل الفارغة

يُمكن استخدام براميل الزيت الفارغة والتي لم يتم استخدامها سابقا، ثم يتم صُنع ثقوب بأسفل هذه البراميل وجوانبها لغاية الوصول إلى ارتفاع 25 سم، ثمّ تملئ البراميل بالتربة الرطبة التي تناسب نمو الحلزون وتكاثره فيها، ثم يتم وضع الحلزون داخل البراميل ثم القيام بتغطيتها بشبك حديدي طري من الأعلى.

  • الأواني الفخاريّة

معلومات عن تربية الحلزون في المنزل قد يكون استخدام الأواني والجرار الفخاريّة التي تتواجد في المنازل بكثرة وذلك للقيام بتربية الحلزون داخلها، مع الحرص على تنظيفها بشكل مستمر بسبب خروج روائح غير مستحبة, حيث توضع التربة الخاصة بتربية الحلزون داخل الأواني الفخارية, ويتم وضع الحلزون داخلها, وتغطيتها بشبك محكم الإغلاق وقابل للحركة.

اختيار التربة المناسبة لتربية الحلزون في المنزل

  • يحتاج الحلزون ليعيش إلى تربة رطبة ليتكاثر فيها، وتتصف بانخفاض حموضتها، ويجب أن تحتوي بداخلها على مواد عضوية كثيرة، ويُمكن الوصول لتربة حموضتها مناسبة لا تزيد عن 7, وذلك لتحافظ على سلامة الحلزون.
  • من الافضل عدم استخدام الطين في الأرض التي يتم اختارها لتربية الحلزون وتكاثره، فالطين هو من أنواع التربة الصعبة والتي تقوم بإعاقة تنقل الحلزون وتزيد في بطء حركته.
  • يجب عدم الإستخدام للرمل في تربية الحلزون لأن نفاذيته كبيرة للماء, وفي حال تم استخدامه، فيجب التأكّد من وجود نظام صرف صحي مناسب، ووضع أحجار الكالسيوم وإضافة المغنيزيوم لها.
  • وتجدر الإشارة لضرورة تغيير التربة, حيث أنّ التربة التي يربى فيها الحلزون بحاجة للتغيير كلّ ثلاثة أشهر، وذلك ليتم التخلص من الفضلات التي يتركها خلفه، حيث ينقل الحلزون إلى لنفس البيئة بشكل مؤقت، وبعدها يتم تفريغ التربة لتي كان يعيش فيها.
  • ويتم إعادة ملء مكانها السابق بتربة أخرى مناسبة وتحتوي على كل ما يلزم ليعيش فيها الحلزون ويتكاثر, ثم إعادة الحلزون لمكانه، حفاظا على صحته.

شاهد: معلومات غريبة عن الإبل

شاهد: أسباب تعرض الحيوانات للإنقراض

معلومات عن تربية الحلزون في المنزل
معلومات عن تربية الحلزون في المنزل

اختيار الغذاء المناسب لتربية الحلزون في المنزل

  • معلومات عن تربية الحلزون في المنزل يتغذى الحلزون على مجموعة من الأطعمة، ويُمكن أن توضع له مجموعة من الأعشاب أو الملفوف, أو الخس, ووضع قطع من الفوكه والخضراوات في بيئته، بإضافة لزراعة بعض الخضراوات بنفس المكان الذي يربى فيه.
  • ويجب إضافة وعاء لوضع المياه المقطرة فيه ليقوم الحلزون بالشرب منه.
  • ومن الضروري القيام بتعشيب المكان الخاص بتربية الحلزون من جميع الأعشاب التي تضر به وتُسبب إعاقة لنمو الخضار المفيدة التي تم زراعتها.
  • يجب المحافظة على رطوبة جيدة للمكان باستخدام رشاشات المياهو وذلك لضمان المحافظة على مناخ مناسب ودرجة حرارة جيدة بين 16 -24 درجة مئويّة.

تكاثر الحلزون

معلومات عن تربية الحلزون في المنزل يقوم الحلزون بإنتاج البيض في فصل الشتاء وقد ينتجه في أيّ من الإوقات الأخرى في حال كانت التربة رطوبتها مناسبة، ويقوم الحلزون بإنتاج عدة دفعات من البيض, ويمكن أن تصل لست دفعات من البيض في عام واحد خلال موسم التزاوج، حيثُ يقوم كل حلزون بوضع قرابة 80 بيضةً بعد 3 – 6 أيام من عملية التزاوج، ويقوم بحفر التربة لعدة سنتيمترات ثم يضع البيض فيها، ثم يفقس بعد أسبوعين.

فوائد تربية الحلزون في المنزل

لتربية الحلزون في المنزل أهمية كبيرة, منها:

  • الاستفادة من تربية الحلزون كوجبة غذائيّة، لما له من فوائد كثيرة ومعروفة.
  • يحتوي على كميات منخفضة من الكوليسترول والدهون والصوديوم.
  • يُحافظ على الوظائف المناعيّة والهرمونات الصحيّة. يُعتبر مفيدًا لمرضى القلب.
  • يُمكن الاستفادة منه في التجارة، حيثُ يُعتبر من التجارات المربحة في حال الاهتمام في تكاثره، فهو يُستخدم في صناعة المستحضرات التجميليّة، ومنتجات البشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!