اسلاميات

متى بداية تكبيرات عيد الفطر وما عددها؟

بداية تكبيرات عيد الفطر.مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك، أعاده الله للمسلمين والأمة الإسلامية باللطف والشرع والبركات،

هناك العديد من عمليات البحث عن السؤال التالي: متي تبدأ تكبيرات عيد الفطر، وهي التكبيرات التي تعتبر مظهراً من مظاهر العيد، سواء كان عيد الفطر أو عيد الأضحى، ولذلك من خلال هذا المقال  سنوضح بداية تكبيرات عيد الفطر.

بداية تكبيرات عيد الفطر

سنوضح بداية تكبيرات عيد الفطر من خلال مايلي:

  • يوجد فرق بين صلاة عيد الفطر المباركة وصلاة عيد الاضحى المبارك حيث يكون تاريخ بدء تكبيرات عيد الفطر المبارك غروب الشمس ليلة عيد الفطر المبارك، وهي وقفة عيد الفطر المبارك، وتختتم تكبيرات عيد الفطر بصلاة العيد كما شرع المالكي، وأيضا رواية عن أحمد واختاره ابن باز وابن عثيمين، فعن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما: (أنَّه كان يَجهَرُ بالتكبيرِ يومَ الفِطرِ إذا غدَا إلى الـمُصلَّى، حتى يَخرُجَ الإمامُ فيُكبِّرَ).
  • يقابل عيد الأضحى المبارك، حيث تبدأ التكبير بعد صلاة الفجر يوم عرفة، والتكبير حتى غروب الشمس في اليوم الثالث عشر من التشريق، ، ثم ينتهي التكبير بعده.

شاهد:تكبيرات العيد كلمات

عدد تكبيرات عيد الفطر

هناك العديد من التصريحات العلمية حول عدد التكبيرات  في صلاة عيد الفطر وهي كالتالي:

  • الحنفية

بعد  الدعاء يقرأ المؤمنون ثلاث تكبيرات، وبين التكبير والتكبير وقفة متساوية يقول فيها: “الحمد لله الحمد لله لا إله إلا الله والله أكبر” مع رفع اليدين فوق كل تكبير ثم قراءة الفاتحة، وما يتيسر من القرآن ثم يركع ويبسمل في الركعة الثانية ويقرأ سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن ثم يقرأ ثلاثة تكبيرات قبل الركوع.

  • المالكية

يقرأ المؤمن ستة تكبيرات من غير تكبيرة الإحرام ويسن لهم قبل قراءة الفاتحة، وفي الركعة الثانية يقول خمس تكبيرات بالإضافة إلى تكبيرة الوقوف.

  • الشافعية

قبل قراءة القرآن يقول المؤمن سبع تكبيرات عن تكبيرة الإحرام وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام ويكون ذلك قبل القراءة، واستنتج الشافعية.

ذلك مما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم (أنّه كان يكبر في العيدين في الركعة الأولى سبعاً، وفي الثانية خمساً قبل القراءة).

  • الحنابلة

يكبر المؤمن من تك الافتتاح، ثم يدعو الدعاء، ثم يزيد ست تكبيرات، ثم يستعيذ بالله ويقرأ الفاتحة وما ييسره القرآن الكريم،  وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات،

وذلك لِما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه: (كبّر في عيدٍ ثِنتَيْ عشرة تكبيرة؛ سبعاً في الأولى، وخمساً في الأخيرة).

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!