خدمات مصر

تاريخ انشاء اول جامعة مصرية بالتفصيل

تاريخ انشاء اول جامعة مصرية هو موضوع مقالنا اليوم، حيث تم إنشاء أول جامعة مصرية في الواحد والعشرين من ديسمبر سنة ألف وتسعمائة وثمانية ميلادي في مدينة القاهرة وبحضور الخديوي عباس الثاني.

وقد تم الإعلان عن اسم الجامعة من خلال حفل كبير في قاعة مجلس الشورى بحضور عدد من رجالات الدولة وكانت تعرف باسم الجامعة الأهلية ثم اشتهرت فيما بعد باسم جامعة القاهرة وهي تعتبر أقدم جامعة مصرية.

وسنلقي الضوء في مقالنا اليوم على تاريخ انشاء اول جامعة مصرية حاولت النهوض بالدولة المصرية في ذلك الوقت بواسطة سواعد مناضلين مصريين همهم الأول تنشئة طبقة مثقفة بين المصريين.

تاريخ انشاء اول جامعة مصرية

أعلن المصري أحمد باشا المنشاوي عن رغبته في تأسيس جامعة على حسابه الخاص مستعينا بأفضل العلماء لدراسة النفقات السنوية واستحضار المعلمين والأدوات اللازمة لتأسيس الجامعة.

وانتشرت هذه الفكرة بين الأهالي المصريين الذين بدأوا يسعون لتحقيق هذه الفكرة على أرض الواقع، وتم افتتاح الجامعة المصرية كجامعة أهلية وكان رئيس الجامعة آنذاك هو أحمد لطفي السيد.

وقد اشتهر في مصر قديما حركة ما تسمى حركة التنوير والفكر الاجتماعي التي كانت تهتم وتبحث لإنشاء جامعة في مصر للنهضة بشؤون البلاد في مختلف مجالات الحياة فساهموا في تاريخ انشاء اول جامعة مصرية.

وكان من رواد هذه الحركة محمد عبده، ومصطفى كامل، وقاسم أمين، وسعد زغلول، ولم يكن تاريخ انشاء اول جامعة مصرية بالأمر السهل فقد احتاج الكثير من التضحيات ودفع الأرواح من أجل النهوض بالجامعة.

حيث أن اندلاع الحرب العالمية الأولى أثرت بشكل سلبي على الوطن، وكان اللورد البريطاني كرور يرفض فكرة انشاء الجامعة المصرية لأنها ستؤدي إلى استقال مصر وهو أمر مرفوض بالنسبة لهم.

مما جعل الجامعة بعد الإعلان عن افتتاحها تقوم بنشر المحاضرات إما في مجلس الشورى، أو المدارس العليا ودار الجريدة الذي كان مقرها الأساسي في القاهرة بميدان التحرير.

خطوات تأسيس اول جامعة مصرية

ولنتعرف على تاريخ انشاء اول جامعة مصرية لا بد أن نلقي الضوء على كافة مراحل تطور الجامعة التي لم يكن لها بالبداية أي قوانين أو لوائح للتنظيم.

وكانت الجامعة أول جامعة حكومية عرفت باسم الجامعة الأهلية وكانت تقوم بإرسال طلاب مصر إلى جامعات أوروبا لنيل شهادة الدكتوراه والماجستير ومن ثم العودة إلى مصر للتدريس في الجامعة.

وفي الثاني عشر من آذار عام 1923 تم تضمين الجامعة مدرستا الطب والحقوق ومن ثم تم الاتفاق على أن تعتبر كلية الآداب نواة هذه الجامعة الجديدة وذلك بعد الاتفاق الذي تم بين الحكومة المصرية وإدارة الجامعة المصرية.

أما في تاريخ الحادي عشر من مارس في عام 1925 تم إصدار القانون الخاص بإنشاء الجامعة المصرية التي تضم أربع كليات وهي كلية الطب، والآداب، والعلوم، وكلية الحقوق ثم أنشئت مدرسة الصيدلة.

ولا بد من إلقاء الضوء على الأميرة فاطمة بنت الخديوي إسماعيل وهي شخصية كريمة محبة للعلم وكان لها دور في تاريخ انشاء اول جامعة مصرية حيث قامت بالتبرع لإنشاء حرم الجامعة في مقرها الحالي.

ومن تاريخ الثاني والعشرين من شهر آب عام 1935 بدأت الجامعة المصرية بالتوسع وقامت بإدماج كل مدارس الهندسة والتجارة والزراعة والطب البيطري بالجامعة المصرية.

جامعة الفؤاد

في عام 1940 تم إصدار القانون رقم/ 27/ المتضمن تسمية الجامعة المصرية بجامعة الفؤاد الأول، ويعد ذلك تم إصدار القانون رقم / 33/  المتضمن ضم كلية العلوم إلى جامعة الفؤاد.

جامعة القاهرة

تم إصدار مرسوم عام 1953 يتضمن تعديل اسم جامعة الفؤاد الأول إلى اسم جامعة القاهرة، وتم بعد ذلك انشاء كليات الطب والأسنان والصيدلة مستقلين عن الجامعة.

وتعد جامعة القاهرة من أكبر الجامعات على مستوى العالم، حيث صنفت في عام 2004 ضمن أكبر 500 جامعة حول العالم.

حيث تضم عدد كبير من كليات العلوم والطب والهندسة والأدب والتجارة والعلوم وغيرها من التخصصات المختلفة، وأغلب هذه الكليات تتوضع في حرم الجامعة الرئيسي بالجيزة غرب مدينة القاهرة.

ومازال اسم جامعة القاهرة مرتبطا باسم الأميرة فاطمة التي ساهمت بكل جواهرها وأرضها كما ذكرنا لتشييد حرم الجامعة فكان لها دور في تشكيل نواة جامعة القاهرة.

وقد وصل عدد الجامعات في مصر حتى تاريخنا اليوم إلى أكثر من ثمانمائة وعشر جامعات منهم أربعون جامعة خاصة وأربع جامعات أهلية، وسبع وعشرون جامعة حكومية، وستة أفرع للجامعات الأجنبية بالإضافة إلى عدد من المعاهد الخاصة والتي بلغ عددها مئة وست وتسعون معهد.

وهكذا نكون قد تحدثنا عن تاريخ انشاء اول جامعة مصرية في التاريخ المصري وخطوات تأسيسها والكليات الموجودة فيها.

والتي لعبت دورا مهما في استقلال البلاد وتنشئة جيل مثقف وواعي قادر على النهوض بالبلاد حيث يتخرج من جامعة القاهرة أكثر من مئة وخمسون ألف طالب سنويا من مختلف الكليات الجامعية المرتبطة بجامعة القاهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!