خدمات مصر

ما هو تاريخ انشاء اول جامعه مصريه ؟

ما هو تاريخ انشاء اول جامعه مصريه هل تريد التعرف على تاريخ التعليم العالي في مصر؟ هل لديك فضول لمعرفة كيفية إنشاء أول جامعة في مصر؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن هذا المقال يناسبك،  سنغطي تاريخ الجامعات المصرية ونناقش بعض الخطوات الرائدة التي تم اتخاذها لإنشاء أول جامعة

وكيف غيرت وجه التعليم من جذوره في العصور القديمة إلى تأثيره في العصر الحديث،

استعد للغوص في قصة رائعة مليئة باللحظات الملهمة، لواحدة من أهم المؤسسات في مصر.

انشاء اول جامعه مصريه

انشاء اول جامعه مصريه حيث تأسست في 21 ديسمبر 1908 على يد الكاتب والزعيم السياسي مصطفى كامل فى احتفال مهيب أقيم بقاعة مجلس شورى القانون بحضور الخديوي عباس، مبادرة دعم التأسيس أطلقها أحمد باشا.

وبدعم من الأميرة فاطمة إسماعيل، في 11 مارس 1925 صدر مرسوم بإنشاء الجامعة الحكومية تحت مسمى الجامعة المصرية والتي ضمت أربع كليات هي الآداب والعلوم والطب والقانون، في وقت لاحق في عام 1940.

تم تحويل الجامعة المصرية إلى جامعة فؤاد الأول وفي 24 أبريل 1946 صدر القانون رقم 33 لضم جامعة القاهرة، يقع الحرم الرئيسي لجامعة القاهرة في الجيزة بجوار نهر النيل وحديقة الحيوان.

أماكن كليات جامعة القاهرة

بعد التعرف على انشاء اول جامعه مصريه تقع جامعة القاهرة في مدينة الجيزة غرب القاهرة، وهي موطن لمجموعة من الكليات، تقع كليات العلاج الطبيعي والتعليم النوعي والطفولة المبكرة بالقرب من محطة مترو الأبحاث، على بعد خطوات فقط من المحطة باتجاه شارع موحي.

تقع كليات أخرى مثل الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي في أحياء المنيل والمنيرة والدقي المجاورة، يمكن العثور على كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكلية الآثار، وكلية دار العلوم، وكلية البحوث والدراسات الأفريقية، وكلية العلاج الطبيعي، والمكتبة العامة والمطبعة داخل بوابة المدخل الرئيسية، خلف كلية الآداب هو امتداد قديم للمكتبة المركزية.

تعد كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة من أقدم الكليات في الجامعات المصرية، حيث تبلغ مدة الدراسة 5 سنوات.

جامعات القاهرة الحكومية

بعد الحديث عن انشاء اول جامعه مصريه تعد جامعة القاهرة من أقدم الجامعات في مصر والعالم العربي، وهي موطن لكلية الطب البيطري والهندسة والبيولوجيا والكيمياء الحيوية، بفضل سمعتها المرموقة، تعد جامعة القاهرة مكانًا رائعًا لدراسة مجموعة متنوعة من التخصصات.

تقدم كلية الطب تخصصات في علم التشريح والكيمياء الحيوية والهندسة المعمارية الطبية وتقدم كلية الطب البيطري درجة البكالوريوس في الطب البيطري، يمكن للطلاب أيضًا دراسة الهندسة في كلية الهندسة، مهما كان التخصص الذي تختاره في جامعة القاهرة، يمكنك التأكد من أنك ستتلقى تعليمًا عالي الجودة وفعال من حيث التكلفة.

شكل جامعة القاهرة من الداخل

استكمالا لمعلومات انشاء اول جامعه مصريه بالنسبة لمساحة جامعة القاهرة بالفدان فقد تعد جامعة القاهرة من أكبر الجامعات المصرية والعربية، وتقع في الجيزة،  تبلغ مساحة الجامعة 575 فدانًا متضمنة بناء فرعها الدولي ومدينة رياضية ومنطقة ترفيهية بمساحة 100 فدان.

مع هذا الحرم الجامعي الواسع، تقدم جامعة القاهرة لطلابها بيئة رائعة للتعلم والنمو، أما مساحة جامعة عين شمس فإن جامعة عين شمس هي مؤسسة تعليمية رائدة في القاهرة، مصر، تأسست عام 1950، وهي ثالث أقدم جامعة في مصر ولديها سبعة فروع في جميع أنحاء المدينة يضم الحرم الجامعي الرئيسي إدارة الجامعة وكلية الآداب جامعة عين شمس مكرسة للابتكار والبحث.

وقد وقعت مؤخرًا بروتوكول تعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بناء جامعة جديدة عند مدخل العاصمة الإدارية من طريق العين السخنة، كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بتخصيص 189.58 فدان لهذا الغرض ستكون هذه خطوة كبيرة للتعليم في مصر، مما يسمح لجامعة عين شمس بتوسيع خدماتها والوصول إلى عدد أكبر من الطلاب.

كليات جامعة حلوان

بعد التعرف على تاريخ انشاء اول جامعه مصريه إليكم تفاصيل عن جامعة حلوان؛ هي جامعة عامة مشهورة في مصر، تضم 18 كلية، بعضها له تاريخ طويل يعود إلى بداية القرن العشرين، من بينها كلية الفنون التطبيقية، وكلية الفنون الجميلة، وكليات التربية البدنية للبنين والبنات.

تم تصميم كلية الفنون خصيصًا لمدرسي الفنون علاوة على ذلك، تعد كلية الاقتصاد المنزلي أيضًا واحدة من أقدم مؤسسات الجامعة، تعد جامعة حلوان مؤسسة مكرسة لتوفير التعليم والبحث الجيد وفقًا للمعايير الدولية.

نأمل أن يكون هذا المقال قد زودك ببعض المعلومات المفيدة حول كيفية انشاء اول جامعه مصريه بكافة تفاصيل الانشاء والتاريخ الحافل بالإنجازات شكرا لك على الوقت الذي قضيته في قراءة مقالتنا.

الأسئلة الشائعة

متى تم إنشاء اول جامعة في مصر؟

في 21 ديسمبر 1908، تم افتتاح أول جامعة تأسست في مصر كجامعة خاصة في حفل رسمي أقيم بقاعة مجلس الشورى للقانون، وحضر الحفل الخديوي عباس الثاني وأقيم بمساعدة تبرعات من الأهالي.

من الذي أنشأ الجامعة المصرية؟

مبادرة إنشاء هذه الجامعة اتخذها الكاتب والزعيم السياسي مصطفى كامل، الذي دعا إلى اكتتاب 500 جنيه لدعم المشروع، بتبرع من الأميرة فاطمة بنت الخديوي إسماعيل، تم إنشاء حرم أول جامعة في مصر في مقرها الرسمي في موقعها.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!