تعلم اللغات

كم من الوقت تحتاج لتعلم اللغة الإنجليزية ؟

كم من الوقت تحتاج لتعلم اللغة الإنجليزية. تعد اللغة الانجليزية أهم لغة في العالم لٱنها لغة البرمجيات ولغة التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي بين البلدان.

كما أنها اللغة الرسمية لأكثر من دولة واللغة الثانية لمعظم دول العالم. لذلك من المهم جداً للراغبين بتعلم لغة أن يبدأوا باللغة الإنجليزية ويتقنوها لأنها ستضيف لهم مزايا وفرص عديدة.

فإن كنت ترغب بتعلم اللغة الانجليزية وتتساءل كم من الوقت تحتاج لتعلمها، تابع معنا هذا المقال المفصل لتعلم اللغة مع أفضل مخطط يمكنك اتباعها كما سنذكر لك المستويات المتبعة في اللغة الانجليزية، وكم كلمة تحتاج لتتعلم بشكل أفضل.

كم من الوقت تحتاج لتعلم اللغة الإنجليزية ؟

بداية بالنسبة للوقت فأنت ستحتاج من 6 إلى 12 شهر لإتقان اللغة إن اتبعت المخطط الذي سنذكره في هذا المقال، مع مثابرتك على المذاكرة واستذكار الكلمات والتحدث بها، أما إن لم تلتزم بتعلم اللغة فسيحتاج الأمر لمدة أطول قد تصل لعدة سنين، لذلك يمكننا القول أن التزامك بالتعلم واستماعك للغة والنطق بها هو الذي سيسرع عملية التعليم ويقصر المدة أو يطيلها.

تعلم اللغة الإنجليزية
تعلم اللغة الإنجليزية

خطة تعلم اللغة الإنجليزية

إن كنت تريد اتقان اللغة بأسرع وقت ممكن فأنت بحاجة لمخطط تتبعه سيساعدك في تحديد أهدافك والوصول للنتيجة المطلوبة لأن اكتساب لغة جديدة امر في غاية الأهمية في سوق العمل وفي الحياة الاجتماعية في مجتمعاتنا المعاصرة، لذلك احرص على اتباع هذه الخطوات التالية:

  • الالتزام:

يختلف الأشخاص الراغبين في تعلم اللغة الإنجليزية عن بعضهم بقاعدة الالتزام، وهذا مايؤخر عملية التعلم، فبمجرد أن تلتزم يومياً بتعلم اللغة والقيام بتمارين ومحادثات باللغة نفسها وتكرار هذه الأمور على المدى طويل، ستتمكن حينها من تعلم اللغة، وكلما التزمت أكثر، كلما سرعت عملية التعلم.

وقد تم ملاحظة أن أغلب الأشخاص الذين يسافرون لبلد ما ويختلطون بالسكان الأصليين ويتعلمون منهم اللغة يومياً ، يتقنون اللغة بعد مايقارب 6 : 12 شهر. أما بالنسبة للأشخاص الذين ل ايلتزمون فقد تستغرق معهم عملية تعلم اللغة سنيناً ووقتاً أطول.

  • التحدث باللغة:

إن التمرينات الشفهية والسمعية والقيام بالمحادثات باللغة المراد تعلمها له دور كبير بسرعة تعلم اللغة، فالتمرينات الكتابية لاتكفي أبدأ ، عليك التحدث باللغة لمعرفة كيفية اللفظ وخروج مخارج الحروف ولترسيخ الكلمات في ذاكرتك لتستخدمها فيما بعد

  • الاستعانة بالفيديوهات التعليمية للغة والكورسات التدريبية:

إن مشاهدة الفيديوهات التعليمية التي تخص اللغة الإنجليزية والاستماع لشرح القواعد والكلمات مهم جداً، كما من المهم حضور جلسات تدريبية تقدم شرح مفصل لأساسيات اللغة. ذلك سيساعدك في سرعة التعلم واتقان اللغة.

  • تنزيل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية:

بما أننا نعيش بعصر متطور ومنفتح فإن الخيارات أمامنا متعددة، وعملية تعلم اللغة لم تعد معقدة بل أصبحت في متناول أيدينا جميعاً ، كل ماعليك أن تتوقف عن تبذير وقتك في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وأن تستثمر هذا الوقت في تنزيل برامج لتعلم اللغة واستخدامها بشكل منتظم.

نذكر من هذه التطبيقات:

  • دولينجو Duolingo

تحميل تطبيق دوولينجو

  • بيسو  Bussu

تحميل Bussu

  • بابل Babbel

تحميل تطبيق Babbel

  • قراءة الكتب باللغة الإنجليزية:

هذا الأسلوب تعتمده مؤسسات التعليم، وقد أثبت فعاليته بتعلم اللغة الإنجليزية، يمكنك الاستعانة بالكتب باللغة الانجليزية وقراءتها وفهم معناها، وتدوين الكلمات الجديدة ومذاكرتها جيدا، هذا سيختصر عليك وقتاً كبيراً في مشوارك بتعلم اللغة.

  • المذاكرة يومياً لكلمات جديدة:

من المهم أن تضع مخططاً وتلتزم به لتتقن اللغة، عليك تحديد هدفيومي كحفظ ١٠ كلمات جديدة باللغة الإنجليزية، والعمل يومياً على تحقيقه والالتزام به.

  • الصبر:

عليك دائمٱ وأبدٱ أن تتحلى بالمرونة والصبر؛ لأن عملية تعلم اللغة الإنجليزية هي عملية تراكمية، ومن الصعب جداً أن تصبح بليلة وضحاها متحدثاً بلغة ما، عليك الصبر والمثابرة والجد والاحتفاظ بالرغبة والشغف لتعلم اللغة.

تعلم اللغة الإنجليزية
تعلم اللغة الإنجليزية

مستويات اللغة الإنجليزية

يوجد في اللغة الإنجليزية 6 مستويات نذكرها بالترتيب:

  1. مستوى مبتدىء A0
  2. مستوى ابتدائي Beginner A1 – A2
  3. مستوى ماقبل المتوسط A2 – B1 Elementary
  4. مستوى متوسط B1 Intermediate
  5. مستوى فوق المتوسط B2. Upper Intermediate
  6. مستوى متقدم. C1 – C2 Advanced / Proficient

كم كلمة تحتاج لتعلم اللغة الإنجليزية ؟

إن اللغة الإنجليزية تشمل في قاموس اكسفورد على مايقارب 171,146 كلمة، هذا عدا الكلمات القديمة والغير مستخدمة في اللغة الإنجليزية ، لكن حتى السكان المحليين لا يعرفونها جميعها فأنت لست مضطر على مذاكرة جميع هذه الكلمات.

لأننا حتى في لغتنا العربية الأم لا نعرف جميع مفرداتها وكلماتها ونكتفي بالقدر الذي نستخدمه في الحياة العملية، لذلك وبحسب المستوى الذي ترغب أن تصبح فيه يمكننا تقسيم الكلمات كما يلي:

  • مستوى مبتدئ: أنت بحاجة في هذا المستوى إلى مايقارب 500 كلمة أساسية وشائعة الاستخدام، وخلال أسبوع ستتمكن من تعلمها إن كنت ترغب التعلم بقصد السفر والسياحة، كل ماعليك اختيار العبارات اليومية والكثيرة الاستخدام والأساسية ومذاكرتها وحفظها.
  • مستوى المحادثة: أنت بحاجة إلى ما يقارب 5000 كلمة لتصبح متحدث لابأس به في اللغة، وتشمل هذه القائمة الجمل الشائعة والمتداولة في مواقف الحياة مثل التسوق والتنقل في الباص والتعامل مع بعض الأشخاص بعبارات عامية.
  •  مستوى متقدم: أنت بحاجة لتعلم من 5000 إلى 10,000 كلمة لتكون بهذا المستوى، وبالتالي عليك أن تكون في مستوى C1 وأعلى، وسيحولك هذا المستوى إبداء رأيك والتحدث بأريحية وطلاقة في مواضيع أكثر تعقيد، كالأخبار والرياضة والموضة وغيرها من المجالات.
  • مستوى متحدث بطلاقة: وهنا انت تعرف أكثر من 10,000 كلمة وتستطيع التحدث والتعبير بكل أريحية في مختلف المجالات.
  • مستوى متحدث مثل أبناء اللغة الأم: وهذا المستوى يتطلب منك أن تعرف أكثر من 10,000 إلى 30,000 كلمة، واتقانك لمخارج الحروف والتحدث بلكنة المتحدث الأصلي، وأغلب الأشخاص في هذه الفئة يعيشون في بلد يتحدث باللغة الأم أو يعيشون مع أشخاص لغتهم الأم هي الإنجليزية.

يمكنك أيضًا مشاهدة: اهم 100 جملة مهمة باللغة الإنجليزية

مدة تعلم اللغة الأنجليزية A1؟ 

المستوى A1: هو مستوى مبتدئ يمكن للمتعلمين الواصلين لهذه المرحلة أن يعبرو بالانجليزية بعبارات عامة وأساسية في الحياة اليومية. مدة تعلم هذا المستوى تتراوح بين شهر وشهر ونصف.

مدة تعلم اللغة الأنجليزية A2؟

المستوى A2: يعتبر مستوى ابتدائي أو ما قبل المتوسط يمكن للمتعلمين الواصلين لهذه المرحلة أن يجروا محادثات عامة وأوسع في نطاق الحياة.

كما ذكرنا أعلاه، فإن اتقان وتعلم اللغة الإنجليزية يعتمد على عملك الدؤوب، لذلك كأقرب تقدير إن كنت ترغب بالوصول إلى المستوى A2 فأنت بحاجة إلى مايقارب شهر إلى شهرين. وبالنسبة للمستويات التي ذكرناها سابقاً فإن مدة كل مستوى تصل إلى مايقارب شهر ونصف في المعاهد.

ما هو مستوى B1 في اللغة؟

وهو مستوى ماقبل المتوسط مع اللغة، ويمكن للمتعلمين الواصلين لهذه المرحلة أن يعبروا بالانجليزية مع الناطقين بها ولكن بشكل محدود ولا يخص الأمور المعقدة.

مستوى C1 – C2 في اللغة الإنجليزية

يخولك هذا المستوى أن تصبح متمرساً ومتحدث طلق في اللغة، فأنت قادر على الدخول في محادثات معقدة وقادر هلى التعبير عن أفكارك وآراءك بكافة المجالات بحرية ودون تردد، فيمكنك العمل والدراسة بهذه اللغة دون أي حواجز وصعوبات.

تعلم اللغة الإنجليزية
تعلم اللغة الإنجليزية

قدمنا لك في هذا المقال أجوبة على سؤال: كم من الوقت تحتاج لتعلم اللغة الإنجليزية، كذلك حددنا لك مستويات اللغة وكيفية وضع خطة للتعلم مع عدد الكلمات اللازمة لاتقان اللغة. لذلك يمكنك بقليل من الإرادة والالتزام ومعرفة اختيار الوسيلة التي تناسبك لتعلم اللغة، أن تصبح متمرساً ومتحدث طلق في الانجليزية.

احتفظ بحماسك وعزيمتك وإصرارك وامشِ بالطريق الصحيح، لتصل إلى مناك وتصل إلى المستوى المطلوب الذي ترغب به.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!