اسلاميات

حكم اطلاق اللحية في المذاهب الأربعة

حكم اطلاق اللحية تعد اللحية الشعر الذي ينمو على الخدين والذقن، وقد ثبت بقانون أن النبي صلى الله عليه وآلة وصحبه وسلم كان يهتم بلحيته ويهذبها ولا يزيلها بأكملها، ومن خلال هذا المقال سنوضح حكم اطلاق اللحية.

حكم اطلاق اللحية
حكم اطلاق اللحية

ما حكم اطلاق اللحية ؟

قد ابدى العلماء آراء في حكم اطلاق اللحية، وابتكروا بشأنها أقوالاً عدة لها ، ومن هذه الأقوال ما يلي:

  • القول الأول

قال الإمام الكاساني، وابن الهمام، و الحصكفي من المذهب الحنفي، والقرطبي والنفراوي من المالكية وبعض الشافعية منهم، وابن رفاعة، والإذاعي، وابن تيمية من الحنابلة.

وقد اتفق معه كثير من أتباع المذهب على وجوب إطلاق اللحية على المسلم كدليل على أن الأمر فيه عدد الأدلة علي وجوبها ومنها: قَوْل الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (أَحْفُوا الشَّوارِبَ وأَعْفُوا اللِّحَى).

  • القول الثاني

يقول الإمام الشافعي وأصحابه، والإمام الحافظ علاء الدين مغلطاي، وبدر الدين الحنفي من المذهب الحنفي، والإمام مالك – رحمه الله – ، الباجي، آليحصبي، وابن العربي، وابن رشد، وابن جزي، والزرقاني، وغيرهم من المالكية، والإمام أحمد بن حنبل، وابن مفلح، والبغدادي، وغيرهم من الحنابلة ، أن الأمر بإطلاق اللحية لا يوجب أي التزام، وإنما تعليمات أو رغبة.

شاهد: حكم حلق اللحية في المذاهب الربعة

شاهد: تفسير رؤية حلاقة اللحية في المنام

حكم اطلاق اللحية
حكم اطلاق اللحية

حكم حلق اللحية

وتعني الحلاقة إزالة الشعر كليًا أو جزئيًا بأداة وبناءً على هذا الفهم؛ كان هناك العديد من الكلمات من الفقهاء بخصوص قرار حلق اللحية، والتي تمت مناقشتها فيما يلي:

  • الشافعية

قالوا إنهم يكرهون حلق اللحى، وأشار الإمام النووي إلى أن العلماء ذكروا عشر خصال لا يحبونها في اللحية وتتفاوت في شدتها منها حلق لحية الرجل.

أما المرأة فيستحب أن تحلق شعر ذقنها إذا نبت عليه، وأما التناقض في نصوص إطلاق اللحية وعدم رجوعها، ونصوص أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقص لحيته بالطول والعرض، مما يشير إلى أن التباطؤ والادخار ليسا إلزاميين، بل بسبب الندبات، أي الإحجام عن حلق اللحية. 

  • الحنفية

قالوا: يحرم حلق اللحية، وسنة اللحية أنها بحجم قبضة اليد، ولا يجوز خلعها بأقل من القبضة أو قصها بأكملها.

  • المالكية

قال الإمام مالك إنه يحرم حلق لحية الرجل وخلافا للعرف يمكن إزالتها إذا كانت طويلة، وذلك نظرًا لأنه يمكن أن يسبب مظهرًا قبيحًا، فمن المستحسن إزالة الكمية الزائدة منه لتحسين المظهر.

  • الحنابلة

قالوا بالإعفاء لترك اللحية وعدم إزالتها إلا إذا نمت بشكل كبير، وعدم الحلاقة، مع الإذن بإزالة ما يتجاوز قبضة اليد، أو يتسبب تركهم في مشكلة الأسرة، أو في العمل، لذلك أخبر الناس أن يعرفوا ذلك، لأن كل حالة تحكمها ظروف خاصة

حكم اطلاق اللحية
حكم اطلاق اللحية

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!