اسلاميات

ما هو حكم صدق الله العظيم ؟

حكم صدق الله العظيم.يجب على المسلم أن ينتبه لكل قول يخرج من فمه ويتأكد من صدق ما يقوله خاصة فيما يخص الطاعات،

وعند قراءة القرآن الكريم يبدأ المسلم بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ثم يقرأ القرآن بتدبر وعند الانتهاء يقول صدق الله العظيم، ولكن ما حكم صدق الله العظيم التي يقولها البعض بعض الانتهاء من قراءة القرآن هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا.

حكم صدق الله العظيم

يتساءل الكثير من الناس عن صحة قول صدق الله العظيم بعد سماع أو قراءة أيه من القرآن الكريم ومن الجيد أن يتحرى المسلم كافة ما يخرج من فمه خشية من أن يكون ما يفعله ليس صحيحا،

وسوف نتعرف على صحة قول هذه الجملة وكذلك نذكر لكم نصائح مهمة عند قراءة القرآن الكريم.

هل الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول صدق الله العظيم ؟

الإقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا من الأشياء الضرورية جدا في حياة كل المسلم، وتساءل الكثير من الناس عن هذا الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن أم لا؟

والحقيقة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يثبت عنه أنه كان يقول هذه الجملة ولا حتى التابعين من بعده صلى الله عليه وسلم، ولو كانت هذه الجملة صحيحة لكان من الأولى أن يقولها النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين من بعده،

ولو أمر بهذا رب العالمين لفعله النبي عليه الصلاة والسلام إنما أمر الله بالاستعاذة به من الشيطان الرجيم قبل البدء في القراءة، وعليه فإن حكم صدق الله العظيم غير جائز والله أعلم.

تفسير قوله تعالى “قل صدق الله”

يتساءل البعض عن تفسير قوله تعالى في سورة آل عمران “قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين” ليس المقصود في هذه الآية أن يقول المسلم بعد الانتهاء من قراءة القرآن صدق الله العظيم لأن الله سبحانه وتعالى في هذه الآية يخاطب بني إسرائيل.

وكانت الآيات قبلها تتحدث عن طعام بني إسرائيل الذين حرموا على أنفسهم وادعوا بأن الله هو من حرمها عليهم، فالآيات هنا تشرح نفسها ولم يكن الموضع يتحدث عن قراءة القرآن الكريم ولو كان الأمر هنا لكان أولى من النبي قول صدق الله العظيم فأخبر بذلك أصحابه والمسلمين.

شاهد:ما هو حكم صلاة العيد في البيت ؟

حكم قول صدق الله العظيم في مناسبة تدعو لذلك

يجوز أن يقول المسلم صدق الله العظيم إذا وقعت حادثة تصديقا و تأكيدا لخبر الله سبحانه وتعالى كان يحدث شيئا أخبر الله به في القرآن الكريم أو على لسان النبي صلى الله عليه وسلم فيقول المسلم صدق الله فهذا جائز لأنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

عندما كان يقف يخطب للمسلمين إذ جاء الحسن والحسين فتوقف النبي صلى الله عليه وسلم عن الخطبة ونزل وحملهما بين يديه ثم تلى صلى الله عليه وسلم قوله تعالى :

“إنما أموالكم وأولادكم فتنة” وقال النبي صلى الله عليه وسلم ذلك تصديقا وتأكيدا لكلام الله سبحانه وتعالى بأن الأبناء فتنة.

من الذي صرح بقول هذه الجملة بعد قراءة القرآن ؟

لم يرد نصا صريحا على أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال هذه الجملة بعد انتهاء من قراءه القران في حياته ولم يرد عن الصحابة رضي الله عنهم بعده أنهم فعلوا ذلك ولم يرد عن التابعين،.

وعليه فإن هذه الجملة ظهرت في العصور المتأخرة بعد أن استحسنها بعض القراء والبعض فسر قول الله تعالى “قل صدق الله” على  أنها تقال بعد الانتهاء من قراءة القرآن الكريم،

ولا يوجد حاجة أقولها لأن تصديق كلام الله فرض لا يوجد به شك ولا نزاع ومن يعتقد بغير ذلك فهو كافر خارج من الملة وعليه أن يتوب إلى الله.

بعض النصائح المهمة التي يجب مراعاتها عند قراءة القرآن الكريم

بعد أن تعرفنا على حكم صدق الله العظيم، هناك بعض الأمور التي يجب أن تتبعها إذا أردت أن تقرأ القرآن حتى تحصل على الأجر والثواب العظيم وهي :

  1. قبل أن تقرأ القرآن يجب أن تتوضأ لقوله تعالى “لا يمسه إلا المطهرون”
  2. تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم لقوله تعالى:” فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم”
  3. يجب أن تتدبر كلام الله ويكون ذهنك حاضر في الآيات فلا يتحرك لسانك وعقلك في أمور الدنيا.
  4. اقرأ القرآن بالتجويد واتلوه حتى تستمتع أكثر بالتلاوة.
  5. يجب أن يكون لديك علم عن أجر قراءة حرف من القرآن كي يزداد تركيزك.
  6. يجب أن تعمل بما تقرأه في الآيات وتطبيقه في حياتك.

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على حكم صدق الله العظيم، وذكرنا لكم كافة المعلومات المتعلقة تحت هذه المسألة، وتعرفنا على النصائح التي يجب أن تراعيها إذا هممت لقراءة القرآن.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!