الحيوانات

حيوان مالك الحزين مع شرح مفصل

حيوان مالك الحزين هو الاسم المشهور للطيور التي تنتمي إلى أسرة البلشونيات، وهي طيور تتميز بأنها تطير ورقبتها مطوية بين أكتافها، وبريشها المتدلي الناعم، وتتميز كذلك بطريقة أكلها. فالبلشون يقوم بالأكل لوحده بعد مطاردة فربسته ونقرها بمنقاره الحاد، كالأسماك الصغيرة.

حيوان مالك الحزين

إن الأعداد الكبيرة منها تتواجد في المناطق الاستوائية و شبه الاستوائية، كما يمكن أن تتواجد في معظم المناطق المعتدلة أيضاً.
لمالك الحزين رقبة منثنية عند الوقوف وهي طويلة، وذو أرجلاً وأجنحة طويلة وواسعة، ومنقاره طويلاً مدبباً، ويتغذى على الضفادع، والحيوانات المائية الموجودة في المياه الضحلة والبحيرات، والمستنقعات، والمياه العذبة.
يُعدّ البلشون الجبار. أكبر طائر من طيور مالك الحزين، إذ يبلغ متوسط ارتفاعه 1.4م عندما يكون واقفاً، وتبلغ المسافة بين جناحيه 2م، كما يبلغ وزنه 4كغ تقريباً، ويتواجد هذا النوع في جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا.
وصنف مالك الحزين من الطيور الذكية جدا حسب المقياس الذي اخترعه د.لويس ليفبفر. لقياس الذكاء لدى الطيور في ابتكار طرق للتغذية.

أنواع حيوان مالك الحزين

هناك بعض الأنواع من مالك الحزين البلشون الأزرق الكبير. هو بلشون يعيش في المناطق الساحلية في جنوب فلوريدا، ويُعتبر أكبر بلشون في أمريكا الشمالية. حيث يتراوح وزنه بين 2,100 إلى 2,500غ، وطوله بين 97 سم إلى 1.37م، وطول جناحيه بين 1.77 إل2 م، وهو ذو لون أزرق-رمادي، وشريط أسود عريض على العين.

البلشون الأزرق الصغير. هو بلشون يعيش في المياه الهادئة ومصبات الأنهار وغيرها، ويتراوح وزنه بين 296 إلى 412غ، ويتراوح طوله بين 70 سم، وتتراوح المسافة بين جناحيه بين 1 إلى 1.05م، ويتميز بلونه الأزرق الغامق والرقبة الكستنائية.

غراب الليل أسود التاج. هو بلشون يعيش في المستنقعات والجداول وغيرها من المسطحات المائية في أمريكا الشمالية، ويتراوح وزنه بين 727 إلى 1,014غ، وطوله بين 68 سم، والمسافة بين جناحيه حوالي 1.18م، وتتميز بلونها الرمادي وبظهر أسود، وألوان صغارها بني مع وحود بعض البقع البيضاء الكبيرة على أجنحتها.

البلشون الأخضر. هو بلشون يعيش حول المستنقعات والأنهار وغيرها، ويبلغ وزنه 240غ، وطوله بين 46 سم، وتبلغ المسافة بين جناحيه من 64 سم، ويتميز بلونه الأخضر، وصغاره بنية اللون.

البلشون الأزرق ثلاثي الألوان. هو بلشون حجمه متوسط وزنه 415غ، وطوله يتراوح حوالي 70 سم، وطول جناحيه حوالي متر واحد، ويعيش على مصبات الأنهار وغيرها من الأماكن المائية.

البلشون الثلجي. هو بلشون يكثر تواجده على الساحل، ويتكاثر في الأراضي الرطبة، ويعتبر حجمه متوسطاً؛ حيث يبلغ وزنه 370غ، ويتراوح طوله بين 0.56 إلى 0.66م، والمسافة بين جناحيه متراً واحداً، ويتميز بلونه الأبيض ومنقاره الأسود.

ماذا يأكل طائر مالك الحزين ؟

يتغذى مالك الحزين على جميع الأغذية المتواجدة قربه بفضل منقاره الطويل، الذي يمكِّنه من اصطياد الأسماك التي تشكل جزء مهما من نظامه الغذائي، ويقضي أغلب أوقاته في الصيد، فهو يُعتبر صياد متمرس واستثنائي، ومن الأطعمة التي يتغذى عليها ما يأتي:

الأسماك
تُعدّ الأسماك الغذاء الرئيسي لطائر مالك الحزين خلال فصل الصيف؛ نظرًا لتواجده قرب الممرات المائية، مثل: البحيرات، والأنهار، والمستنقعات، والسواحل البحرية، ولذلك يتغذى على العديد من الأنواع المختلفة من الأسماك وهي كالآتي.
السمك الذهبي. سمك الكارب الصغير. جميع أنواع سمك الزينة. سمك البلمة (الشبوط). السمك المفلطح. أسماك الفرخ. الأسماك الفضية. أسماك الناخر. سمك أبو شوكة أو شائك الظَّهر.

القشريات
يعتمد طائر مالك الحزين أيضا على تناول القشريات لإكمال نظامه الغذائي، مثل.
جراد البحر. السلطعون. القريدس. سرطان البحر.

شاهد: أسباب تعرض الحيوانات للإنقراض

الطيور وبيضها
يتغذى مالك الحزين على الطيور القريبة من موطنه المائي، وعلى بيوضها أيضا، ويُمكنه ابتلاع كافة أنواع البيوض مهما يكن حجمها، ومن هذه الطيور التي يتغذّى عليها ما يأتي.
طائر النورس الصغير. طائر الزقزاق. طائر سنونو الرمل. طائر الطيطوي أو دجاج الأرض. طائر الرمل ساندرلينج. طائر ديك الغاب. الطيور المائية الصغيرة.

البط
بفضّل مالك الحزين أن بتغذى على البط، فهو غذاءً رئيسيًّا في نظامه الغذائي، وغالبًا ما يتغذى مالك الحزين على صغار البط خلال موسم تكاثر البط والذي يبدأ من بداية أشهر الربيع وينتهي في نهاية أشهر الصيف.

الثدييات
يستكمل طائر مالك الحزين نظامه الغذائي بتناول الثدييات الصغيرة، كما يُمكنه مهاجمة الفئران الكبيرة للتغذي عليها، ومن الثدييات الصغيرة التي يتناولها هي التي تعيش بالقرب من مواطنه المائية، ومنها ما يأتي.
الضفادع. العلجوم. السناجب. الأرانب. فئران الماء. فئران الحقل.

أماكن عيش طائر مالك الحزين
يعيش مالك الحزين في آسيا وأوروبا،وأفريقيا، وفي الأماكن الرطبة، كالأنهار، والبحيرات، وحقول الأرز، والمستنقعات، وعلى مصبات الأنهار، ويفضل التواجد في مسطحات المد والجزر، وفي المياه العذبة الضحلة، أو المياه المالحة، أو المياه قليلة الملوحة، وخلال فصل الشتاء تُهاجر من المناطق الشمالية إلى المناطق الجنوبية.

تكاثر طائر مالك الحزين
يبدأ موسم تكاثر طائر مالك الحزين من بداية شهر شباط حتى شهر أيار أو بداية شهر حزيران، ويُعدّ مالك الحزين أحادي الزواج، أيّ يرتبط بأنثى واحدة فقط خلال موسم تكاثره، فيختار عشه المناسب في البداية ثم يقوم ببنائه على الأشجار الكبيرة والطويلة، فتضع أنثاه من 1-10 بيضات كل يومين في العش، ويتناوبان على احتضان البيض يوميا حوالي 4 مرات ولمدّة تتراوح ما بين 25-26 يومًا.
تتناول الصغار الطعام من فم والديها، حيث يحضر أحدهما الطعام، ويبقى الثاني في العش مدّة 20 يومًا تقريبا، لتصبح الصغار قادرة على الطيران بعمر 45 يومًا وتبقى قرب أبويها مدّة 20 يومًا أيضا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!