اسلاميات

دعاء الخروج من المنزل عن النبي مكتوب وفضله في تيسير الأمور

دعاء الخروج من المنزل من أفضل الأمور التي تحفظ المسلم، وتجعله يتقرب من الله عز وجل، حيث يلجأ لله عز وجل في طلب التحصين وفي الحماية، وهو طاعة لله ولرسوله، حيث علمنا المصطفى صلى الله عليه وسلم أن لكل موضع دعاء، ومنها دعاء الخروج من المنزل، ويجب على المسلم الالتزام بالدعاء عند الخروج من المنزل لينال السنة ويأخذ الأجر، وأيضا الحماية والحفظ حتى يعود.

دعاء الخروج من المنزل

دعاء الخروج من المنزل

يوجد الكثير من الأدعية التي وردت في السنَّة النبوية الشريفة، ومنها دعاء الخروج من المنزل، وقد أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم أنه عند الخروج نقول دعاء الخروج من المنزل : (بسم الله، توكّلت على الله، لا حول ولا قوّة إلّا بالله) وقال عليه الصلاة والسلام  عن فضل هذا الدعاء، أن من قاله عند الخروج من بيته هداه الله وكفاه ووقاه شرّ الشيطان.
وهذه الأذكار كان النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يخرج من بيته إلَّا ويقولها، عن أمِّ المؤمنين أمُّ سلمة -رضي الله عنها- تصف خروجه -صلى الله عليه وسلم- من بيتها فتقول: (ما خرَجَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ من بَيتي قَطُّ إلَّا رفَعَ طَرْفَه إلى السَّماءِ، فقال: اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ أنْ أضِلَّ أو أُضَلَّ، أو أزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أظْلِمَ أو أُظلَمَ، أو أجهَلَ أو يُجهَلَ عليَّ).
عن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إذا خرجَ الرَّجلُ من بَيتِهِ فقالَ : بِسمِ اللهِ، تَوكَّلْتُ علَى اللهِ، لا حَولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ؛ يُقالُ لهُ: حَسبُكَ، هُدِيتَ وكُفِيتَ ووُقِيتَ، وتَنحَّى عنهُ الشَّيطانُ).

“تحصَّنتُ بالذي لا إلهَ إلَّا هو إلهي وإلهُ كلِّ شيءٍ واعتصمتُ بربِّي وبربِّ كلِّ شيءٍ وتوكلتُ على الحيِّ الذي لا يموتُ واستدفعتُ الشرَّ بلا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ، حسبيَ اللهُ ونعمَ الوكيلُ، حسبيَ الربُّ من العبادِ، حسبيَ الخالقُ من المخلوقِ، حسبيَ الرزاقُ من المرزوقِ، حسبيَ الذي هو حسبي، حسبيَ الذي بيدهِ ملكوتُ كلِّ شيءٍ، وهو يجيرُ ولا يجارُ عليه، حسبيَ اللهُ وكفَى، سمِع اللهُ لمن دعا، ليس وراءَ اللهِ مَرمَى، حسبيَ اللهُ لا إلهَ إلَّا هو عليه توكلتُ وهو ربُّ العرشِ العظيمِ”.

“بسم الله، آمنتُ بالله، اعتصمتُ بالله، توكلتُ على الله، لا حول ولا قوةَ إلّا بالله”.

“بسم الله، لا حول ولا قوةَ إلا بالله، ما شاء الله، توكلت على الله، حسبي الله ونعم الوكيل”.

وأوصانا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بدعاء يقال عند الدخول إلى البيت: (اللّهُمَّ إنِّي أسألُك خيرَ المولَجِ وخيرَ المخرَجِ، بسمِ اللَّهِ وَلَجنا، وبسمِ اللَّهِ خرَجنا، وعلى ربِّنا توَكَّلْنا).

دعاء الخروج من البيت

حتى يتقرب الإنسان من الله عز وجل يجب ذكر الله في كل موضع وفي كل حين، عند الذهاب للنوم، وعند الاستيقاظ، وعند الخروج من المنزل، وعند الدخول إلى المنزل، وعند دخول الحمام، وعند الخروج منه، وعند دخول المسجد، وعند الخروج من المسجد، ودعاء أيضا عند جماع الرجل لزوجته، ودعاء الشفاء، وبذلك يكون الإنسان في معية الله عز وجل وحفظه، وتفويض الأمر لله في كل الأوقات والأحوال.
دعاء الخروج من المنزل

اقرأ أيضا……

متى تقال أذكار الصباح وفضل قراءة أذكار الصباح والمساء لمن يواظب عليها.

فوائد وفضل دعاء الخروج من المنزل

  • الحماية والحفظ والتحصين : من ارتكاب الظلم أو الوقوع في الضلال، أو الوقوع في المصائب عند الخروج من المنزل، ويفتح له طريق الهداية ويبعده عن طريق الشيطان.
  • يكون في معية الله وحفظه : ويحفظه من الشيطان حتى يعود لمنزله، لأنه يستشعر العبودية لله والضعف والذل وطلب المعونة من الله عز وجل.
  • التقرب لله عز وجل: و فيه تفويض الأمر لله عز وجل والتوكل عليه وحمايته من أي سوء، والتوفيق والنجاح في الأمر الذي خرج من أجله.
  • ينال المسلم الأجر من الله عز وجل: في الدنيا بالحفظ وفي الآخرة بالثواب على قوله دعاء الخروج من المنزل، وتطبيق سنة النبي صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أحبَّ فطرتي فلْيستنَّ بسنتي).
  • التوفيق والهداية: حيث يوفر للعبد الهداية في السعي والتوفيق في العمل، كما يفتح عليه أبواب الرزق .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!