اسلاميات

شرح كيفية اداء العمرة بالتفصيل

كيفية اداء العمرة بالتفصيل، نقدمه لكم حيث أن العمرة سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، يثاب من يفعلها وهي لا ترتبط بزمن معين، حيث يمكن للمسلم تأديتها في أي وقت، وهي تزيد من حسنات العبد وتقرب العبد من الله عز وجل، ولكن حتى يتم قبولها يجب اتباع الطريقة الصحيحة لتأدية العمرة، وذلك من خلال شرح كيفية اداء العمرة بالتفصيل.

شرح كيفية اداء العمرة بالتفصيل

كيفية اداء العمرة ؟

 الإحرام

كيفية اداء العمرة وأولى خطواتها هي الإحرام هو الخطوة الأولى في العمرة وبدونها لا تصح العمرة، حيث لابد من اغتسال المعتمر ، ثم ينوي الإحرام ويقول لبيك اللهم عمرة، ثم يرتدي زي الإحرام، ويختلف لبس الإحرام بين الرجال والنساء، حيث يكون للمرأة لبس واسع وفضفاض، بينما لبس الإحرام للرجل يكون عبارة عن إزار ورداء ولا يرتدي الرجل أي لبس مخيط، سواء قمصان أو بناطيل أو غيره، ويجب أن يكون لون لبس إحرام الرجل أبيض بينما لا يشترط لون معين لزي إحرام المرأة.

ومن السنة أن يلبي الرجل بصوت مرتفع ويقول لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، بينما النساء تلبي بصوت منخفض، ويتوقف عن التلبية عند بداية الطواف، وذلك شرح كيفية اداء العمرة.

شرح كيفية اداء العمرة بالتفصيل

الطواف

يبدأ المعتمر الخطوة الثانية وهي الطواف وتكون بأن يطوف حول الكعبة بحيث تكون على يساره، ويبدأ الطواف لمدة سبعة أشواط وتكون بداية كل شوط من الحجر الأسود وينتهي الشوط عنده، ومن السنة الإسراع في الثلاثة أشواط الأولي ثم يتمهل في الأربعة أشواط الأخيرة، ويمكن رفع الرداء تحت الكتف الأيمن ويجعل الطرف الآخر للرداء على الكتف الأيسر، ويتحرر من هذا الزي عند نهاية الطواف.

شرح كيفية اداء العمرة بالتفصيل

ويمكن أن يصل المعتمر إلى الحجر الأسود ويلمسه كما يمكن له أن يقبله ومن السنة أن يكبر، ويمكن أن يشير إليه من بعيد من لم يستطع لمس الحجر، أما بالنسبة الركن اليماني من السنة أن يلمس المعتمر الركن اليماني ولكن إذا استصعب لمس الركن اليماني يمكن أن يشير إليه، وأثناء الطواف يدعوا المعتمر بما يريد ويتمناه ويجوز قراءة بعض أيات القرآن الكريم.

 الصلاة عند المقام

وبعد أن ينتهي المعتمر من الصلاة يسن للمعتمر صلاة ركعتين خلف مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام، مع قراءة أية ” واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى” وإذا لم يتمكن من الصلاة خلف المقام بسبب الازدحام يمكنه الصلاة في أي مكان في الحرم المكي، ثم يذهب ويشرب من ماء زمزم، ثم يتجه بوجهه ناحية الحجر الأسود لاستكمال خطوات وكيفية اداء العمرة.

شرح كيفية اداء العمرة بالتفصيل

 السعي

استكمال كيفية اداء العمرة، حيث يبدأ المعتمر في السعي سبعة أشواط متتالية بين الصفا والمروة، على أن يبدأ السعي من الصفا وينتهي في المروة، وعندما يقترب من الصفا من السنة أن يقرأ من سورة البقرة”، (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ الله فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا”.

ومن المستحب أن يرفع يديه المعتمر متوجها إلي الكعبة بالتكبير والتهليل والدعاء بصوت مرتفع قائلا” الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”، ويكرر هذا الدعاء عند اتجاهه ناحية جبل المروة ويكرر الدعاء وقراءة الآية القرآنية ويكثر من الدعاء حتى ينتهي من السبعة أشواط.

شرح كيفية اداء العمرة بالتفصيل

التحلل من الإحرام

بعد أن يؤدي المعتمر اداء مناسك العمرة، يتحلل المحرم من الإحرام، ويكون ذلك التحلل عن طريق حلق شعر الرأس بالنسبة للرجل، ويمكن الرجل يقوم بتقصيره وان كان الحلق أولى وأفضل، بينما المرأة تقوم بتقصير الشعر بقص جزء صغير من أطراف الشعر، وبهذه الطريقة يكون تحلل المحرم من الإحرام ويجوز لهما ممارسة حياتهما الطبيعية وفعل كل شيء كان محرم عليه خلال فترة الإحرام، وبذلك يكون انتهينا من شرح كيفية اداء العمرة بالتفصيل.

اقرأ أيضا…..

هل النقاب فرض أم فضل وهل مذكور في القرآن والأزهر يجيب

محظورات الإحرام

بعد أن قدمنا شرح كيفية اداء العمرة توجد بعض الأمور التي يحرم ممارستها خلال الإحرام، للرجال والنساء، ومن هذه المحظورات ما يلي:

 محظورات الرجال

غطاء الرأس: من المحظورات للرجال يحرم تغطية الرأس أو تغطية جزء منها لعذر، ويجوز للرجال استخدام مظلة في حالة وجود عذر.

لبس الملابس المحيطة : بمجرد أن يدخل الرجل في الإحرام، يحرم عليه لبس الملابس العادية أو المخيطة، وفي ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَا يَلْبَسُ القُمُصَ، ولَا العَمَائِمَ، ولَا السَّرَاوِيلَاتِ، ولَا البَرَانِسَ، ولَا الخِفَافَ إلَّا أحَدٌ لا يَجِدُ نَعْلَيْنِ، فَلْيَلْبَسْ خُفَّيْنِ، ولْيَقْطَعْهُما أسْفَلَ مِنَ الكَعْبَيْنِ).

شرح كيفية اداء العمرة بالتفصيل

محظورات النساء

لبس النقاب أو القفازين أو البرقع : يحرم على المرأة التي بدأت الإحرام أن تلبس النقاب أو القفازين أو البرقع، ولكن يجوز للمرأة المنقبة إنزال غطاء على وجهها حتى لا يراها الأجانب، ويرى الحنفية والشافعية عدم ملامسة الغطاء الساتر للوجه لقول النبي: (المُحْرِمَةُ لا تتنقب، ولا تلبَسُ القُفَّازَيْنِ)، بينما المالكية والحنابلة لا تمانع في لمس الغطاء للوجه.

المحظورات المُشتركة بين الرجال والنساء

حلق شعر الرأس أو قصه أو نتفه : والدليل من القرآن قوله تعالى:(وَلَا تَحْلِقُوا رُؤوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ).

استخدام الطيب : يحرم على الرجل والمرأة وضع العطر سواء على البدن أو على لبس الإحرام، لقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل الذي يموت هو ومحرم حيث قال: (اغْسِلُوهُ بمَاءٍ وسِدْرٍ، وكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيْنِ، ولَا تَمَسُّوهُ طِيبًا، ولَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، ولَا تُحَنِّطُوهُ، فإنَّ اللَّهَ يَبْعَثهُ يَومَ القِيَامَةِ مُلَبِّيًا).

عقد النكاح : لا يجوز للشخص المحرم أن يعقد عقد زواج سواء لنفسه أو لغيره، لقول النبي صلى الله عليه وسلم، (إنَّ المُحرمَ لا يَنْكِحُ ولا يُنْكِحُ).

قتل صيد البر أو المساعدة على صيده: لا يجوز صيد البر أو المساعدة على قتل صيد البر، لكن يجوز صيد البحر، لقوله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا).

الجماع ومقدماته : يحرم على الرجل مقدمات الجماع سواء اللمس أو تقبيل زوجته بشهوة، ويحرم عليه كل ما يؤدي للجماع.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!