مدن وبلدان

شروط الحصول على الجنسية السويدية والأوراق المطلوبة

شروط الحصول على الجنسية السويدية. تتمتع السويد بالعديد من المزايا والبيئة المميزة التي يرغب بها الجميع قاصدين فيها الاستقرار والعمل.

لذا إذا كنت مهاجراً وقررت الإستقرار في السويد فأنت مؤهلاً للحصول على الجنسية السويدية بعد فترة من الزمن، بالإضافة إلى أنك تحتاج لبعض الأوراق الرسمية والأهم من ذلك مدى بقائك في البلد و حياتك فيها أي مدة الإقامة. 

الجنسية السويدية
الجنسية السويدية

الجنسية السويدية

في مقالنا سنساعدك بمعرفة كافة الإجراءات التي تحتاجها للحصول على الجنسية السويدية.

ما هي شروط الحصول على الجنسية السويدية ؟

  • أن تكون لديك إقامة دائمة في السويد وتحمل هذه الإقامة ولا يوجد جنسية لحامل إقامة مؤقتة، فمن يرغب بالحصول على الجنسية عليه التمتع بامتلاك إقامة دائمة فيها.
  • إضافة إلى ذلك أن تكون لديك فترة 4 سنوات في السويد لمن يحمل لجوء سياسي وخمس سنوات لمن يحمل لجوء إنساني، حيث يعتمد حصول الجنسية على معرفة نوع اللجوء.
  • أيضاً أن لا يكون لديك أحكام جرائم جنائية أو ديون تم تحويلها لمصلحة جباية الديون السويدية، بمعنى ليس عليك ديون وإلتزامات للجهة المعنية في السويد.
  • إضافة للأطفال حيث يكون التقديم لهم بعد 3 سنوات، والأطفال الاستلستوس بعد عامين والمولودين بدون جنسية يحصلون على الجنسية فور ولادتهم، وذلك بشرط الإقامة الدائمة في البلاد.
  • أن تكون مقيم ومسجل في السويد، ولم تغادر السويد لفترة تتجاوز 6 أسابيع سنوياً خلال فترة انتظار استحقاق الجنسية.
  • إثبات الهوية الشخصية وفي حالة عدم إثبات هويتك الشخصية من أنت وما هي جنسيتك، سيكون عليك الانتظار لمدة لا تتجاوز ال 8 سنوات للتقديم على الجنسية.
  • أيضا جواز السفر شرط الحصول على الجنسية، ولكن لا يشمل الجميع حيث تقوم الهجرة السويدية بطلب جواز السفر منك عندما تعتبر أن الجواز شرط لحصولك على الجنسية، وقد تقبل هويات شخصية عالية المصداقية والإثبات لتكملة باقي الثبوتيات والأوراق وتحصل على الجنسية.
الجنسية السويدية
الجنسية السويدية

قد يهمك: شروط الحصول على الجنسية الإيطالية والإجراءات اللازمة

 ما هي الأوراق الرسمية المطلوبة للحصول على الجنسية السويدية ؟

جواز السفر من دولتك الأصلية، فلابد من توفر هذه المعلومة وتوفر جواز سفرك الأصلي، وذلك كوثيقة لإثبات الهوية والشخصية ومعرفتك بشكل كامل وموثق، إلا في حالة من يحمل إقامة سياسية أو استثناءات خاصة.

ولكن لا يتم تقديم جواز السفر عن تقديم الطلب إلا في حال طلب السلطات السويدية منك ذلك الأمر، وتقديم الجواز في حال غير ذلك لا يتم إلزامك فيه. تعتبر الهويات الشخصية عالية المصداقية في إثبات الهوية وفقاً لرأي محقق مصلحة الهجرة السويدية.

الجنسية السويدية
الجنسية السويدية

أيضاً يحق للمتقدم على طلب الحصول على الجنسية بدون جواز سفر بلده الأصلي، وذلك إذا كان مصنف بدون جنسية شرط إثبات هويته بوثيقة معترف بها لدى مجلس الهجرة السويدي. حيث يتوجب عليك استيفاء الشروط السابقة كلها للحصول على الجنسية السويدية أو جواز السفر السويدي.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!