مدن وبلدان

أغنى دولة في العالم

أغنى دولة في العالم، لا يعتمد هذا التصنيف على الدولة الأكبر، أو الأكثر سكاناُ، أن تكون بلدة ما هي أغنى دولة في العالم هذا يعتمد على كون حصة الفرد من الناتج العام هي الأعلى عالمياً.

حيث يتم جمع كل المقدرات والخدمات الإنتاجية التي تملكها دولة ما وتقسم على عدد الأفراد المقيمين فيها، فينتج متوسط حصة الفرد من الدخل العام وهي المعيار.

ومع الأخذ بعين الاعتبار التضخم الحاصل في البلدان والذي يختلف من بلد لآخر، وتكلفة الخدمات المقدمة والسلع المستهلكة لتحديد بدقة أكثر مستوى المعيشة، ومقدار القوة الشرائية للأفراد، والتي تفاوتت بالسنوات الأخيرة بسبب جائحة كورونا.

حيث تضررت الفئة ذات الأجور الأدنى وزاد التضخم بشكل غير متوقع على مستوى العالم، ثم اشعلت حرب روسيا وأوكرانيا والتي أدت أيضاً إلى حدث أزمة في الغذاء والمحروقات وارتفاع أسعارها بشكل خطير، وبالنظر لهذه  المعلومات سوف نقدم لكم أغنى دولة في العالم.

أغنى دولة في العالم

إن أغنى دولة في العالم هي التي تبلغ متوسط القوة الشرائية للفرد فيها أعلى قيمة مقارنة بباقي البلدان، وحسب بيانات صندوق النقد الدولي أنه تبلغ متوسط القوة الشرائية للفرد في البلدان الأفقر بحدود 1280 دولاراً أميركياً.

بينما الدول الثرية فيزيد متوسط القوة الشرائية للفرد الواحد عن 105 ألاف دولار، وسنعرض لكم في السطور القادمة أغنى الدول بدئاً من أغنى دولة في العالم:

  1. إيرلندا

تتميز ايرلندا بقوة اقتصادها، وهذه القوة شكلت صلابة اتجاه التوترات والتغيرات التي طالت أغلب الدول الأوروبية، ففيما كانت هذه الدول تعاني من التوتر وعدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي، وأزمات اللاجئين وغيرها من الضغوطات، كانت ايرلندا منتعشة اقتصادياً.

وفي عام 2019 وبالنمو المتصاعد للاقتصاد الإيرلندي والسريع وبنسبة تسارع هي الأعلى بين الدول، الأمر الذي جعل هذا البلد يجتاز جائحة كورونا بسلام دون أن يؤدي ذلك إلى انكماش الاقتصاد الإيرلندي.

والامر الذي حدث للنسبة الأعظم من دول العالم، وليس هذا فقط بل وتوسع هذا الاقتصاد الصلب وزاد بالنمو في عامي 2020 وعام 2021 بنسب مذهلة بالنسبة للركود العالمي الذي طال العالم.

عدد سكانها يبلغ خمسة ملايين نسمة، وبعد الضرر الذي طالها عام 2008 نتيجة الأزمة المالية، قامت بمجموعة من الإصلاحات السياسية وعدة تدابير صارمة، جعلها تعيد هيكلة نظامها المصرفي، وتستعيد صحتها الاقتصادية، وزادت معلات التوظيف، واستطاعت بذلك زيادة معدل دخل الفرد من ناتجها المحلي إلى الضعف في فترة زمنية قياسية.

شاهد أيضاً العقارات في ايرلندا

  1. لوكسمبورغ

تقع لوكسمبورغ في وسط أوروبا، سكانها بحدود 650 ألف نسمة، وهي بلد سياحية بامتياز، تتميز بقلاعها وريفها الخلاب، ومهرجاناتها الثقافية وطعامها المميز، وأشياء كثيرة تسعد السائحين والزوار.

أكثر ما تدعم لوكسمبورغ تقديم التعليم لمواطنيها، والرعاية الصحية وإذ تخصص النسبة الأكبر من عائداتها في خدمة ذلك، وأيضاً توفير أعلى مستوى معيشي لمواطنيها في المنطقة.

تأثر اقتصادها في الأزمات المالية تأثراً ضئيلاً، وجاءت جائحة كورونا لتتأثر بها عدد من الشركات واضطرارها للإغلاق وتسريح عمالها، للكنها خرجت من هذه الظروف متعافية وعلى نحو أفضل بكثير من معظم الدول الأوربية،

  1. سنغافورة

بلد الأثرياء، نجحت بسياستها الذكية والعمل الحثيث في تعزيز نفسها، حيث غدت من أكثر البلدان صديقة ومستضيفة للأعمال، وبهذا استقطبت عدداً كبيراً من ذوي المخزون المالي الكبير، الأمر الذي أنعش اقتصادها.

حيث يعيش في سنغافورة لي زيتينغ، وهو مؤسس شركة “ماينداري” للمعدات الطبية، ويعد أغنى شخص فيها، تبلغ صافي ثروته 15.6 مليار دولار، والثريان الأخوان فيليب وروبرت نغ مطورا العقارات لهما المركز الثاني من حيث مقدار الثروة التي يملكانها.

وفي المركز الثالث جوه تشينغ ليانغ المالك لصانعة الطلاء والدهانات “وثيلام هولدينغز”، ورابعاً يأتي ادواردو سافرين المشارك في تأسيس فيسبوك، مالك ثروة تقدر ب 53 مليون سهم في الشركة.

الذي جاء من الولايات المتحدة بأمواله واستقر في هذه الدولة، واختارها لأنها ملاذ للأثرياء، لأن في سنغافورة تعفى من الضرائب المكاسب والأرباح لرأس المال، فيقصدها الأغنياء بأموالهم دون النظر لجمال طبيعتها وحضارتها الجاذبة.

أصبحت سنغافورة مركزاً مزدهراً للتجارة والصناعة، تأثرت بالوباء القادم إلى العالم وانكمش اقتصادها وأصابه الركود، ليعود وينتعش بعدها وتأثرت كذلك بمشاكل الصين الاقتصادية، الشريك التجاري للبلاد.

  1. قطر الدولة العربية الأولى من حيث الغنى

تعد قطر من الدول الأغنى على مستوى العالم وذلك بالنظر لمستوى دخل الفرد والقدرة الشرائية له، حيث تملك احتياطي كبير من النفط والغاز والبتروكيماويات، لعدد سكان صغير حيث يبلغ ثلاث مليون نسمة، حيث تعتبر دولة العمارة الحديثة، وتملك مراكز تسوق فاخرة، حيث استطاعت أن تأخذ مركز متقدمة بقائمة أغنى دولة في العالم اقرأ أيضاً السياحة في قطر

وفيما يخص جائحة كورونا، فكان لها النصيب الأكبر من حيث انتشار العدوى وعدد الإصابات، ورغم ذلك فقد انكمش اقتصادها بنسبة خجولة، لكنه أثبت صموده ليعود للانتعاش بفضل العائدات الكبيرة للغاز والنفط، وبفضل عائدات السياحة نتيجة زيارة السائحين لقطر عند استضافتها لكأس العالم.

  1. الإمارات

كانت الامارات قبل الخمسينيات في القرن الماضي تعتمد على صيد الأسماك والزراعة وتجارة اللؤلؤ، وكان يعتمد اقتصادها على هذه الركائز الاقتصادية، وبعد اكتشاف النفط في الخمسينيات، نما الاقتصاد وتنوعت الموارد والثروات بفضل ذلك، فعدا عن النفط والغاز، فقد نما قطاع السياحة والتجارة، وأعمال التمويل للصناعات والبناء.

وأصبحت هذه الدولة الخليجية ذات حضارة راقية، تملك كافة فنون العمارة ومراكز عالمية للتسوق، وأصبحت قبلةً للعمال من أنحاء العالم ليتمتعوا بالرواتب العالية المعفاة من الضريبة، وبتميز مناخها أيضاً حيث تصلها أشعة الشمس طيلة أيام السنة.

  1. سويسرا

سويسرا بلد الاختراعات، يبلغ عدد السكان فيه 8.7 مليون نسمة، يعود الفضل في ثرواته الكثيرة لقطاع السياحة، وللخدمات المصرفية، وتصدير المعادن الثقيلة والأحجار الكريمة والساعات السويسرية الشهيرة، والآلات المختلفة من أجهزة كمبيوتر وأجهزة طبية.

قدم هذا البلد للعالم الكثير من الاختراعات التي أفادته، كالخلاط الغاطس، والفيلكرو وأل سي دي، وفأرة الكمبيوتر، وسكين الجيش السويسري، وفكرة التزلج الجماعي، والشوكولا البيضاء.

وهي في مقدمة قائمة أغنى دولة في العالم، حيث يبلغ متوسط دخل الفرد من الناتج المحلي 700 ألف دولار، حيث يمتلك شخص من كل 6 أشخاص ثروة تقدر بمليون دولار أمريكي، وبذلك تمتلك سويسرا أكبر نسبة كثافة لأصحاب الثروات في العالم.

تأثرت بجائحة كورونا ككثير من البلدان وانخفض إنتاجها، نتيجة الانفاق في تدابير الاحتواء وحالات الطوارئ الذي فرضها الفايروس، ولديهم عدة مخاوف اقتصادية أخرى.

  1. النرويج

يعد النروج في مقدمة الدول الموجودة ضمن قائمة أغنى دولة في العالم، وهو أكبر منتج للنفط بين دول أوروبا الغربية، حيث تم اكتشاف احتياطي كبير للنفط في الستينات من القرن الماضي، والذي أصبح المحرك الرئيسي للاقتصاد النروجي، الذي خدمته ارتفاع أسعار النفط.

تأثرت بجائحة كورونا إلا أنها تحاوزت الأمر اقتصاديا، حيث تملك النرويج أكبر صندوق ثروة سيادي حيث تبلغ قيمته 1.3 ترليون دولار أمريكي.

أغنى دولة في العالم العربي

إليكم ترتيب للدول الغنية في العالم العربي، والتي تعد من قائمة أغنى دولة في العالم العربي:

  • قطر.
  • الإمارات العربية المتحدة.
  • الكويت
  • المملكة العربية السعودية.
  • البحرين.
  • سلطنة عمان.
  • ليبيا.
  • العراق.
  • الأردن.

وبهذا ينتهي عند هذا الحد ما بدأناه في هذا المقال، والذي تعرفنا من خلاله على أغنى دولة في العالم، حيث قدمنا لكم مجموعة مرتبة لأغنى دولة في العالم، بالنظر إلى عائد الفرد الواحد من الناتج المحلي، وأيضاً ذكرنا لكم ترتيب الدول العربية ضمن قائمة الأغنى، عسى أن يكون ما قدمناه فيه فائدة ومتعة لكم. دمتم بخير.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!