اسلاميات

طريقة صلاة عيد الفطر الصحيحة

طريقة صلاة عيد الفطر في البيت وكيف تصلي وهل يجوز الصلاة في البيت و العيد يجلب لنا ذكريات جميلة ، لأن صلاة العيد تعتبر من أهم مظاهر العيد، ويستحب الدعاء في المساجد والميادين، ولكن قد تجبرنا الظروف على الصلاة لها في المنزل، وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه خلال هذا التقرير فتابعونا.

طريقة صلاة عيد الفطر
طريقة صلاة عيد الفطر

طريقة صلاة عيد الفطر

لا شك أن صلاة العيد هي أقوى مظهر ديني نحتفل من خلاله بالعيد و لذلك نصلي العيد في أول الصباح بعد صلاة الفجر وبعد طلوع الشمس تماما كما يصلي عادة ركعتين ولكن في الركعة الأولى سبع تكبيرات والثانية خمس تكبيرات.

  • كما أن خطبة العيد الجميلة من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد ، حيث يجلس المسلم بعد صلاة العيد ليستمع إلى الخطبة التي تتحدث بالطبع عن العيد، بمناسبة وأهمية العيد ولماذا جعل الله تعالى الأعياد للمسلمين ولجميع البشر.
  • كما ان تكبيرات العيد الجميلة التي تملأ الدنيا منذ ليلة العيد وحتى طوال أيام العيد وبعد كل الصلاة وفي المساجد.

مظاهر الاحتفال الديني بالعيد

طريقة صلاة عيد الفطر دائما تصلى في المساجد أو الساحات العامة ، وهي صلاة جماعة، لأنها تعبر عن المعنى الحقيقي للعيد من خلال التجمع والتواصل والتفاعل المبارك بين المسلمين وخلق صداقة بينهم.

  • وبحسب سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، يجب على كل مسلم أن يسرع في أداء صلاة العيد في أول صباح سواء كان عيد الفطر أو عيد الأضحى.
  • وأما في حكم صلاة العيد فقد اختلفت المذاهب الشرعية في حكم صلاة العيد  وهي في مذهب الإمام أبي حنيفة هي صلاة واجبة ، وفي المذهب الحنبلي فرض جماعي ، وهي سنة مؤكدة في المذهب الشافعي والمالكي.
طريقة صلاة عيد الفطر
طريقة صلاة عيد الفطر

اقرأ أيضا…….

تهنئة عيد الفطر وأحدث رسائل التهنئة بالعيد.

قرار صلاة العيد في البيت

طريقة صلاة عيد الفطر يجب على كل مسلم قادر على أداء صلاة العيد جماعة أن يصليها فعلاً طالما نوى ذلك  وأما الصلاة في البيت فهناك خلاف في ذلك.

  • إلا أن الرأي السائد هو جواز صلاة العيد في البيت، ولا سيما لمن لا يستطيع حضور المسجد أو صلاة الجماعة لظروف مختلفة قد تكون لها علاقة بالصحة أو لأسباب أخرى.
  • وقال البعض أيضا إنه يجوز لأي مسلم أن يؤدي صلاة العيد في بيته.
  • وفي ظل الظروف الحالية التي تم فيها إغلاق المساجد ومنع التجمعات بسبب انتشار فيروس كورونا وبالتالي لن يتمكن المسلم من أداء صلاة العيد جماعة فلا مانع من أدائها في المنزل حيث وهذا متاح لمن يرغب في الصلاة ولا يريد تفويت هذه الفرصة التي كان يفعلها مرتين في السنة وهي صلاة عيد الفطر وصلاة عيد الأضحى.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!