العناية بالبشرة

علاج جلد الوزة ونصائح لمنع ظهورها ووصفات طبيعية للعلاج

علاج جلد الوزة كونها من أحد المشكلات الجلدية الشائعة والمزعجة للبعض، حيث تظهر بثور خشنة على الجلد بسبب الجلد الميت، وينتشر ظهور جلد الوزة في الذراعين والساقين، ويعرف جلد الوزة أيضا بالتقرن الشعري أو جلد الدجاجة أو القشعريرة.

وهي مشكلة تصيب الجلد وتسبب نتوءات صغيرة على الجلد ولكنها غير مؤلمة، ويعتبر الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجلد الوزة هم أصحاب البشرة الفاتحة، والمراهقين والأطفال، وأيضا الأشخاص التي تعاني من السمنة، والأشخاص المصابة بالسماك أوالاكزيما.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على طرق علاج جلد الوزة ونصائح للتخلص منها مع استخدام وصفات منزلية للعلاج.

علاج جلد الوزة ونصائح لمنع ظهورها

علاج جلد الوزة

في الحقيقة لا يوجد علاج نهائي لجلد الوزة بمفرده، ولكن يمكن علاج جلد الوزة باتباع نظام غذائي مفيد للبشرة، واستخدام الكريمات المرطبة بالإضافة لعدة طرق باستخدام أدوية على المكان الذي تظهر به جلد الوزة مما يحسن من المظهر والعلاج كالآتي:

  • المقشرات الموضعية

تعمل المقشرات الموضعية على التخلص من خلايا الجلد الميتة من على الجلد المصاب، وتحتوي المقشرات الموضعية أو الكريمات على بعض الأحماض مثل حمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك واليوريا وحمض ألفا هيدروكسي، وهذه الأحماض تساعد في تجديد خلايا البشرة والتخلص من الجلد الميت.

وهذه الأحماض تستخدم للبالغين ولكن يجب عدم استخدام المقشرات الموضعية للأطفال حيث أنها تسبب حروق والتهابات واحمرار في الجلد لأن بشرة الأطفال تكون أكثر حساسية.

أثبت كريم كارباميد فعالية كبيرة المرطب والمقشر يستخدم مرتين صباحا ومساء، هذا بالإضافة لاستخدام كريم ديبروساليك وطريقة استخدامه بوضعه على البشرة ونتركه ربع ساعة ثم نغسل الوجه، وهذه الكريمات معا مع الاستمرار في الاستخدام يعطي نتيجة مذهلة ورائعة في علاج جلد الوزة.

علاج جلد الوزة ونصائح لمنع ظهورها

  • مرطبات قوية

من الضروري ترطيب البشرة حيث يساعد ذلك في علاج جلد الوزه، ويجب استخدام كريمات ومرطبات للبشرة مثل QV وكريم البانثينول.

  •  مشتقات فيتامين أ 

من الكريمات التي لها تأثير كبير في علاج جلد الوزه كريم أكرتين Acretin وذلك لاحتوائه على المادة الفعالة التريتينوين وهو من مشتقات فيتامين أ، كما يوجد كريم آخر مفيد في علاج جلد الوزة وهو كريم Acne Free.

  •  العلاج بالليزر

لا يعتبر الليزر علاج إلا مع اتباع وصفات طبيعية للجلد وترطيبه والتقشير باستمرار، حيث يساعد على تحسين الوضع والمظهر فقط، وذلك في حالة فشل الكريمات المرطبة في العلاج، فيقوم الليزر في علاج الالتهاب الشديد والاحمرار، ويمكن تكرار أكثر من جلسة ليزر مما تجعله يصل لطبقات أعمق في الجلد ليزيل جلد الوزة.

نصائح لمنع ظهور جلد الوزة

يزداد احتمالية الإصابة لمن لديهم بشرة جافة حيث أن جفاف الجلد يساعد على الإصابة بجلد الوزة، لذلك نقدم لكم نصائح لمنع ظهور جلد الوزة وهي كالآتي:

  • يجب الحفاظ على البشرة رطبة باستخدام مرطب بشرة مناسب بشكل يومي.
  • يفضل الاستحمام بالماء الدافئ وعدم استخدام الماء البارد.
  • يجب قضاء وقت تحت الماء لمدة طويلة.
  • عند الاستحمام استخدم مرطبات وصابونة مرطبة.
  • ارتداء ملابس فضفاضة وعدم لبس الملابس الضيقة.
  • بعد الاستحمام يجب استخدام مرطب البشرة.
  • جو الغرفة يجب أن يكون رطب وغير حار.

بالإضافة لهذه النصائح يمكن أيضا استخدام بعض الوصفات المنزلية التي تساعد على تحسين مظهر الجلد وعلاج جلد الوزة سواء في اليدين أو الساقين.

علاج جلد الوزة ونصائح لمنع ظهورها

اقرأ أيضا…….

كيفية التخلص من تجاعيد الوجه في وقت قصير بأحدث طرق العلاج

وصفات طبيعية لعلاج جلد الوزه

جل الصبار 

جل الصبار يعتبر مرطب قوي في ترطيب البشرة وعلاج جلد الوزة، وللحصول على نتائج رائعة يجب استخدام جل الصبار ودهن منطقة الجلد المصابة بجلد الوزة سواء للساقين أو اليدين وندهن المكان المصاب جيدا، ونقوم بتدليكه وفرده على الجلد جيدا والاستمرار في التدليك لمدة عشر دقائق، ثم نتركها لمدة دقيقتين، ومن ثم نقوم بغسل الجلد بماء بارد.

البن المطحون 

يعتبر البن المطحون مقشر جيد للبشرة، حيث إنه يساعد في التخلص من الجلد الميت والتخلص من جلد الوزة، ولتحضير هذا الماسك نحضر الآتي:

  • كوب سكر نخيل
  • نصف كوب بن مطحون
  • نصف كوب زيت جوز الهند

نحضر وعاء عميق ونضع فيه جميع هذه المكونات وتكون بدرجة حرارة الغرفة، ثم نمزجهم جيدا حتى تتكون عجينة نقوم بفردها على الجلد المصاب بجلد الوزة ونقوم بتدليك البشرة بحركات دائرية ونتركه دقيقتين، ثم نقوم بشطفه بعد ذلك ويمكن تكرار هذه الوصفة كل ثلاثة أيام أو مرتين في الأسبوع.

صودا الخبز 

  • ملعقة كبيرة من صودا الخبز
  • ملعقة صغيرة من الماء

نحضر إناء ونضع فيها صودا الخبز والماء ونقلبهم حتى تتكون عجينة، نأخذ هذه العجينة ونفردها على الجلد المصاب بجلد الوزة ونتركهم لمدة خمس دقائق ونقوم بعد ذلك بفركها ومحاولة التقشير بالماء، يمكن تقشير الجلد بهذه الوصفة يوميا.

علاج جلد الوزة ونصائح لمنع ظهورها

ملح البحر مفيد في علاج جلد الوزه

ملح البحر مفيد في علاج جلد الوزة وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة جدا من المعادن مثل الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم وغيرها من المعادن، وهذه المعادن ضرورية في الحفاظ على سلامة البشرة وحيويتها، كما يلعب الملح دور هام في تقشير الجلد الميت والتخلص منه وعلاج جلد الوزه، ولذلك عليك بتحضير المكونات الآتية:

  • نصف كوب ملح بحري
  • نصف كوب زيت جوز الهند
  • منشفة

نحضر إناء ونخلط فيه مقادير الملح والزيت ونخلطهم حتى نحصل على عجينة، ونضع هذا الخليط على الجلد المصاب ونفرده برفق، ونستمر في التدليك وفرده على الجلد لمدة دقيقتين بالمنشفة أو باستخدام راحة اليد، ونتركه لمدة دقيقتين وبعد ذلك نشطف الجلد جيدا ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع أو مرة على الأقل.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!