العناية بالبشرة

كيف اعرف نوع بشرتى ؟

كيف اعرف نوع بشرتى سؤال يهم كل أنثى، وتعتبر البشرة هي الغلاف الخارجي للجسم الذي يحميه ويحافظ عليه، تتكون البشرة من ثلاث طبقات، الطبقة الداخلية التي تحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب، والوسطى التي تحتوي على خلايا حية، والخارجية وهي طبقة غير حية تتكون من خلايا ميتة.

البشرة لها أهمية كبيرة ولها وظائف حيوية مهمة منها حماية الجسم من دخول الميكروبات وفقدان السوائل، كما تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، وتعطي البشرة شكل الوجه ولون البشرة يختلف باختلاف الأعراق.

كما تختلف خصائص البشرة بين الرجال والنساء، وتتأثر صحة البشرة وحالتها بعوامل عديدة منها نمط الحياة والظروف البيئية والوراثة.

كيف اعرف نوع بشرتى
كيف اعرف نوع بشرتى

كيف اعرف نوع بشرتى ؟

كيف اعرف نوع بشرتى حيث 21تختلف أنواع البشرة بين الناس حسب عوامل عدة منها الوراثة والتعرض للعوامل الخارجية، ومعرفة نوع بشرتك الصحيح مهم لاختيار منتجات مستحضرات التجميل وخطوات العناية بالبشرة المناسبة لها.

أنواع البشرة

يوجد هناك أربعة أنواع رئيسية للبشرة:

1- البشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي التي تنتج الكثير من الزيوت الطبيعية، و تميل لظهور حب الشباب والبثور بسهولة بسبب كثرة الزيوت التي تساعد على نمو البكتيريا، كما تظهر البقع بسهولة خصوصا حول منطقة T والأنف بسبب احتقان الأوعية الدموية تحت سطح البشرة، وغالبا ما تكون البشرة الدهنية لامعة وبراقة وتظهر كراهية الزيت بسهولة، كما يصعب امتصاص المنتجات فيها بسرعة بسبب وجود الزيوت الزائدة.

ولذلك يجب على البشرة الدهنية استخدام منظف ورغوة لبشرة دهنية لإزالة الزيوت الفائضة، وتجنب منتجات الترطيب الثقيلة التي قد تزيد انتاج الزيوت، كما عليها استخدام كريمات ومعاجين لتقليل انتاج الزيوت ومقاومة ظهور البثور، ووضع واقي شمس قبل التعرض لأشعة الشمس لتجنب الالتهابات.

كيف اعرف نوع بشرتى
كيف اعرف نوع بشرتى

2- البشرة الجافة

البشرة الجافة هي البشرة التي تفتقر إلى الزيوت والرطوبة الكافية، و تعاني من التقشر والجفاف بسهولة حيث يفقد سطح البشرة الماء بسرعة، كما تشعر بالحكة وعدم الراحة، صعب امتصاص المنتجات فيها بسرعة بسبب قلة الزيوت، ولا تظهر عليها حب الشباب أو البقع بوضوح لأنها تفتقر للزيوت التي تحفز نمو البكتيريا، البشرة الجافة غالبا ما تكون شاحبة وتظهر عليها التجاعيد مبكرا بسبب قلة الزيوت والرطوبة.

ولذلك فإن أصحاب البشرة الجافة بحاجة لمزيد من العناية واستخدام كريمات ومرطبات غنية لترطيب البشرة وتهدئتها، وتجنب المنظفات ذات الرغوة والكحول التي تجفف البشرة أكثر كما عليهم تلطيف الجلد بشكل منتظم.

اقرأ أيضا….

أفضل كريم ترطيب البشرة.

3- البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي تلك التي تجمع بين خصائص البشرة الدهنية والبشرة الجافة، مما يجعلها صعبة قليلاً في التعامل و تظهر مناطق دهنية ومناطق جافة على وجه واحد، عادة ما تكون المناطق T والجبين دهنية، بينما تكون الخدود ومنطقة الفك جافة، كما تظهر حب الشباب على المناطق الدهنية والتقشر والجفاف على المناطق الجافة، تظهر البقع على المناطق الدهنية بسهولة.

و تتأثر البشرة المختلطة بشكل مزدوج بالعوامل البيئية، فهي تجف مع الرياح ودرجات الحرارة المنخفضة، ولكنها أيضًا تنتج زيوتًا أكثر مع الحرارة والإجهاد، كما تظهر التجاعيد على المناطق الجافة بسرعة.

لذا يحتاج أصحاب البشرة المختلطة إلى نظام عناية متوازن، كاستخدام منظف ورطب للمناطق الدهنية وكريمات ورطبة للمناطق الجافة.

كيف اعرف نوع بشرتى
كيف اعرف نوع بشرتى

4- البشرة الحساسة

البشرة الحساسة هي البشرة التي تتفاعل بشكل مفرط مع المحفزات الخارجية، وتتميز البشرة تفاعلاً سريعا وشديدا مع العوامل الخارجية مثل المكيفات والتربة، حيث تحمر وتتهيج بسهولة حتى بسبب اللمس الخفيف ، و تعاني البشرة الحساسة من الحكة والتقرحات والخشونة والجفاف، وتعاني من التهابات متكررة، وتظهر حب الشباب بسهولة أكثر.

البشرة الحساسة تشعر بعدم الراحة حتى بأدنى تغيير في درجة الحرارة، ولهذا يجب على البشرة الحساسة استخدام منتجات خالية من العطور والمواد المثيرة للتهيج، وتجنب المحفزات الأخرى واستخدام كريمات مهدئة ومرطبة بانتظام، كما يجب ارتداء الملابس القطنية للحد من الالتهاب.

للإجابة عن سؤال كيف اعرف نوع بشرتى يجب عليك تقييمها وفقا للخصائص السابقة، ثم استشارة طبيب أو خبير تجميل يساعدك في اختيار الوسائل الملائمة لها.

وفى النهاية معرفة نوع بشرتك أمر حيوي لاختيار المنتجات والعلاجات الصحيحة لها لتجنب المشاكل والحفاظ على بشرتك في أفضل حال، كما يجب اتباع نظام غذائي صحي والاهتمام بالنظافة اليومية السليمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!