اسلاميات

فضل سورة الانفطار وقراءتها

جدول المحتويات

فضل سورة الانفطار، تعتبر سورة الانفطار واحدة من سور القرآن الكريم التي تتحدث عن اليوم الآخر والحساب الذي ينتظر الناس فيه، وهي تحتوي على عدد من الفوائد الهامة التي تساعد المسلمين على تطوير حياتهم الدينية والاجتماعية.

فضل سورة الانفطار

وقد ذكر فضل هذه السورة في الكثير من الأحاديث على النحو التالي وهي:

من قرأ هاتين السورتين، وجعلهما نصب عينه في صلاة الفريضة والنافلة: {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ} [الانفطار: 1] و{إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ} [الانشقاق: 1] «1» لم يحجبه من اللّه حاجب،

ولم يحجزه من اللّه حاجز، ولم يزل ينظر [إلى الله وينظر] اللّه إليه حتّى يفرغ من حساب الناس».

يتحدث الحديث عن فضل قراءة سورتي الانفطار والانشقاق، حيث يقول إنه من قرأ هاتين السورتين في كل صلاة فريضة وأهتم بتدبرها، فلن يحجبه الله عن رحمته وسيكون في رحمة الله ونظره حتى يفرغ من حساب الناس.

روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، أنّه قال: «من قرأ هذه السورة أعاذه اللّه تعالى أن يفضحه حين تنشر صحيفته، وستر عورته، وأصلح له شأنه يوم القيامة،

ومن قرأها وهو مسجون أو مقيّد وعلّقها عليه، سهّل اللّه خروجه، وخلّصه ممّا هو فيه وممّا يخافه أو يخاف عليه، وأصلح حاله عاجلا بإذن اللّه تعالى».

يذكر الحديث فضل قراءة السورة، حيث يقول إنها تعاذ الله تعالى لمن قرأها من الفضيحة يوم القيامة، وستر عوراته، وأصلح له شأنه في الآخرة، وإذا قرأها المسجون أو المقيد وعلّقها على نفسه، فسهّل الله خروجه وخلّصه مما فيه ومما يخافه.

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم: «من أدمن قراءتها أمن فضيحة يوم القيامة، وسترت عليه عيوبه، وأصلح له شأنه يوم القيامة، ومن قرأها وهو مسجون أو موثوق عليه، أو كتبها وعلّقها عليه، سهّل اللّه خروجه سريعا».

يشير الحديث إلى فضل قراءة السورة، حيث يقول إن من أدمن قراءتها فإنه يتمتع بالأمان من الفضيحة يوم القيامة، وتستر عنه عيوبه، وتصلح له أموره في الآخرة، وإذا قرأها المسجون أو الموثوق به أو علّقها على نفسه، فسهّل الله خروجه سريعًا.

وقال الصادق عليه السّلام: «من قرأها عند نزول الغيث، غفر اللّه له بكل قطرة تقطر، وقراءتها على العين يقوّي نظرها، ويزول الرّمد والغشاوة بقدرة اللّه تعالى.

يشير هذا الحديث إلى فضل قراءة سورة الانشقاق، حيث يقول إن من قرأها عند نزول الغيث، فسيغفر الله له بكل قطرة تقطر، وستزول الرّمد والغشاوة من عينيه بقدرة الله تعالى.

شاهد:فضل سورة البلد

ومن فوائد قراءة وتدبر سورة الانفطار التالي:

  • تذكر المسلمين بأنهم سيحاسبون على أعمالهم في اليوم الآخر، وهذا يدفعهم للعمل الصالح والتقرب إلى الله.
  • تؤكد على أهمية الإيمان بالله ويوم الحساب وأنه لا مفر من العودة إلى الله.
  • تذكر المسلمين بأن الله هو الرب الكريم الذي يمن عليهم بالخيرات ويشفع لهم في اليوم الآخر.
  • تعزز اليقين بأن الله هو القادر على كل شيء وأنه يملك السلطان الأعظم.
  • تحث المسلمين على الإنفاق في سبيل الله والتبرع للفقراء والمحتاجين.
  • تعزز الروح الإيجابية وتحفز على العمل الصالح والتوبة من الذنوب.

في النهاية، فإن سورة الانفطار تذكرنا بأن الحياة الدنيا هي مجرد امتحان وأن الدار الآخرة هي الدار الحقيقية التي يجب أن نسعى للوصول إليها.

لذلك، فإن قراءة وتدبر سورة الانفطار يساعد المسلمين على الاستعداد لليوم الآخر والحصول على مغفرة الله ورضاه.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!