اسلاميات

ما هو فضل سورة النور وقراءتها ؟

جدول المحتويات

فضل سورة النور، القرآن كله فضل وخير، وقراءة القرآن شفاء من كل داء، إذ إنها تصفي الذهن وتريح القلب، لكن سوف نعرف تفصيلًا عن فضل سورة النور، وتأثيرها في حياة المسلم العملية.

فضل سورة النور

نزلت سورة النور بعد سورة الحشر، وهي سورة مدنية ويأتي ترتيبها رقم 24 في ترتيب المصحف الشريف، وعدد آياتها 64 آية، ووُرِد بها ذكر حادثة الإفك.

أما عن الأحاديث النبوية التي تخص سورة النور فهي:

حديث أبن عباس عن هذه السورة والذي كان فيما معناه انه عندما قام بقراءتها وتفسيرها قال ان لو سمعناه تفسيرها لأسلمنا.

وفي حديث مرسل آخر عن هذه السورة أنه يجب تعليمها للنساء.تحتوي سورة النور على كثير من الأحكام والآداب التي تنير حياة الإنسان، وترشده إلى الطريق الصحيح، ومنها:

“سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ” الآية ١، تبدأ السورة بهذه الآية لتدعو الناس إلى اتباع ما بها من فروض وأحكام.

تحرم سورة النور الزنا، كي تمنع انتشار الفاحشة بين الناس، والحفاظ على قيم المجتمع.تعلن سورة النور براءة السيدة عائشة من حادثة الإفك، وتحرم قذف المحصنات.

تضع السورة آداب الاستئذان وأحكامه وشروطه.تذكر السورة قيمة بيوت الله وأهمية إعمار المساجد، وإقامة الصلاة لما فيها من صلاح للمجتمع.

وعد الله الملتزمين بشرعه بجعلهم خلفاء على الأرض، وأن ينصرهم على الكافرين.

شاهد:فضل سورة المطففين

فضل سورة النور عظيم، خاصة عند تكرار قراءتها أو قراءتها باستمرار، ومن فضلها:

الحفاظ على دوام قراءة سورة النور تقي الإنسان من الفتن، وتجعل قلبه عامر بالإيمان.تساعد قراءة سورة النور على تفقيه الإنسان في دينه، وتساعد على منعه من الوقوع في المعاصي.

ترشد السورة المسلم إلى كثير من الآداب يجب أن يتبعها، منها آداب الاستئذان وحدود زينة المرأة.تدعو السورة إلى عدم التسرع في إطلاق الأحكام على الناس، وهذا يساعد على انتشار الحب والمودة بينهم.

تشير السورة إلى تجريم الزنا، وتضع حد قذف المحصنات، مما يساعد على بناء مجتمع قوي.تصف السورة الله سبحانه وتعالى للإنسان، مما يجعله متلهف ومشتاق لرؤية وجهه الكريم.

تدعو السورة إلى سرعة العودة إلى الله، والتقرب منه، حتى يحصل المسلم على قلب سليم.

ختامًا حتى تحصل على فضل سورة النور، احرص على قراءتها دومًا، أملًا في لقاء الله تعالى بقلب سليم، وتمسكنا بكل ما فيها من أحكام وآداب يساعد على بناء مجتمع سليم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!