اسلاميات

ما هو فضل سورة سبأ وقراءتها ؟

جدول المحتويات

فضل سورة سبأ، سورة سبأ مكية بالإجماع وتقع في الجزء ٢٢ من القرآن الكريم، وعدد آياتها ٥٤ آية وتقع في المرتبة ٣٤ من ترتيب المصحف،

ويشتمل فضل سورة سبأ الأساسي أنها نزلت في مكة قبل الهجرة ولهذا فقد وضحت العقائد الأساسية للإسلام من حيث الخصائص والأركان، وقد سميت بهذا الاسم نسبة لقوم سبأ الذين سكنوا في منطقة الجزيرة العربية قديما.

فضل سورة سبأ

يوجد فضل كبير للقرآن الكريم على وجه العموم ويأتي فضل سورة سبأ ضمن هذا الفضل كما تشتمل على فضل خاص بها وتأتي جميع هذه الأفضال كالتالي:

  1. نزلت السورة في مكة ولهذا فهي تشتمل على أركان العقيدة الإسلامية الصحيحة، والعقيدة هي الأساس وإذا صلح الأساس صلح بناء الدولة الإسلامية بأكملها ويأتي جزء كبير من العقيدة في سورة سبأ.
  2. تتحدث السورة عن الرسالة النبوية للنبي وهي أن الله قد أرسله بشير للناس ونذير لهم في نفس الوقت، حيث يبشر المؤمنين بالجنة وينذرهم من عذاب النار.
  3. عن أبي عبد الله أنه قال: للحمدين جميعا (منهم سورة سبأ التي تبدأ آياتها بالحمد) فضل كبير فمن قرأهم لم يزل في ليلته من حفظ الله، ومن يقرأها في نهاره لم يصبه مكروه، وأعطي من خيرات الدنيا وخير الآخرة ما لم يبلغ مناه ولم يخطر على قلبه.

  4. هي أحد السور الخمسة التي تبدأ بحمد الله ويحصل المسلم على أجر رفيع عند قراءة القرآن حيث يرفع الدرجات والمنزلة عند المولى عز وجل.
  5. ورد في فضل السورة أنه من قرأ السورة أعطاه الله عن كل حرف يقرأه مثل ثواب سيدنا إدريس.
  6. تشدد السورة على أمر مهم وهو أن الشياطين لا تعلم الغيب وهو أمر حتمي يجب علينا جميعا أن نتعظ به حتى لا نقع فريسة للمشعوذين والسحرة.

شاهد:فضل سورة المطففين

ولسورة سبأ العديد من الآثار الإيجابية على حياة المسلم منها:

  • الإدراك بأن التفكير في كل أمر من أمور الكون حول الإنسان ينتهي لتوحيد الله سبحانه وتعالى.
  • يعلم الله كل ما هو صغير وكبير ولا يخفى عليه أي شيء.
  • مهما امتلك المسلم من جميع أسباب القوة فهو بحاجة إلى رحمة الله ورزقه فهو المانع والمعطي.
  • وجوب شكر الله على جميع النعم وضرورة التعامل مع الآخرين على أساس التقوى والإيمان.

التدبير في سور القرآن الكريم له فائدة عظيمة حيث تعرف فضل كل سورة من السور وفوائدها على الفرد والمجتمع، ويأتي فضل سورة سبأ.

أنها تبدأ بالحمد وتتحدث عن يوم القيامة ورسالة النبي بالإضافة إلى مكانة قراءة القرآن الكريم الذي ترفع قدر المسلم يوم القيامة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!