اسلاميات

كيفية صلاة العيد في المنزل و أسبابها

كيفية صلاة العيد في المنزل حيث لم يتبقى سوى أيام قليلة ويهل علينا عيد الفطر المبارك، ولا تتم فرحة العيد الا بصلاة العيد حيث أجمع الفقهاء على أنها سنة مؤكدة ويجب أن تصلى صبيحة العيد في جماعة.

حيث يقف الامام في المقدمة وفي الصف الأول يقف الرجال ثم الشباب والأولاد ثم تقف النساء في الصفوف الأخيرة، ولكن البعض قد تفوته صلاة العيد جماعة في المسجد ويريد أن يتساءل عن كيفية صلاة العيد في المنزل.

حيث يجب عدم تفويت الصلاة ويجوز أن يصليها الفرد في المنزل اذا تخلف عن صلاة الجماعة لأي عذر حسبما أعلنت دار الافتاء بل أنه سيأخذ الأجر وثواب صلاة العيد أيضا لحرصه عليها، واليكم تفاصيل كيفية صلاة العيد في المنزل.

كيفية صلاة العيد في المنزل ؟

كما ذكرنا فقد أقرت دار الافتاء جواز صلاة العيد في المنزل وخصوصا لمن لديه عذر، وسوف نوضح ذلك فيما بعد، كما أعلنت أن من فاتته صلاة العيد وقام صلاة العيد في المنزل سيحصل على الثواب والآجر كاملا.

حيث أنه حريص على عدم الحرمان من أجرها، وعن كيفية صلاة العيد في المنزل فهي تصلى مثل صلاة العيد في المسجد، وهي عبارة عن ركعتان تصلى جهرا ولكن الصلاة في المنزل بدون خطبة.

ويصلي المسلم ركعتين في الركعة الأولى سبع تكبيرات بعد تكبيرة الاحرام ثم يقرأ القرآن (الأعلى) وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام ثم يقرأ القرآن (الغاشية) ثم يركع ويسجد والتشهد وبذلك انتهت كيفية صلاة العيد في المنزل.

كيفية صلاة العيد في المنزل
كيفية صلاة العيد في المنزل

هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم العيد في بيته ؟

في الحقيقة أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى صلاة العيد في المنزل في أي عيد، حيث أنه يصلي العيد في المصلى الموجود على باب المدينة الشرقي، وصلى صلاة العيد في مسجده مرة واحدة بسبب المطر.

وروي عن أبي سعيدٍ الخدري -رضي الله عنه- قال:

(كانَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ والأضْحَى إلى المُصَلَّى، فأوَّلُ شَيءٍ يَبْدَأُ به الصَّلَاةُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ، والنَّاسُ جُلُوسٌ علَى صُفُوفِهِمْ، فَيَعِظُهُمْ، ويُوصِيهِمْ).

اقرأ أيضا: طريقة الصلاة الصحيحة والسنن المؤكدة وفضلها

الأسباب التي تجعلك مضطر لإقامة الصلاة في البيت؟

صلاة العيد في المنزل هو أمر اختلف عليه جمهور العلماء، ولكن من المعروف أن الدين يسر ولا ضرر ولا ضرار، وفي بعض الحالات قد يخشى المسلم على أخيه المسلم من الاختلاط مثل المرض المعدي أو ماشابه، واليكم هذه الأحوال:

المرض : فلا يجب أن يذهب المسلم للصلاة في المسجد وهو مريض وهو معه عذر المرض، حيث يجب على المسلم تلبية نداء الصلاة طالما لايوجد عذر يمنعه من ذلك، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

(مَنْ سمعَ النداءَ فلمْ يُجِبْ مِن غيرِ عذرٍ فلا صلاةَ لَه).

كيفية صلاة العيد في المنزل
كيفية صلاة العيد في المنزل

الخوف : في حالة اذا كان المسلم لايأمن على نفسه من الخروج وسوف يصاب بأذى اذا ذهب خارج منزله في الطريق لأي سبب يجوز صلاة العيد في المنزل.

المطر الشديد : هو من الأسباب التي تشرع صلاة العيد في المنزل وخصوصا اذا كان المطر يهطل بشدة وغزارة، وقد يسبب أذى للمصلين اذا خرجوا لأداء الصلاة في المسجد، فقد روي عن ابن عباس رضي الله عنه:

(قالَ: ابنُ عبَّاسٍ لِمُؤَذِّنِهِ في يَومٍ مَطِيرٍ: إذا قُلْتَ أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، فلا تَقُلْ حَيَّ علَى الصَّلاةِ، قُلْ: صَلُّوا في بُيُوتِكُمْ، فَكَأنَّ النَّاسَ اسْتَنْكَرُوا، قالَ: فَعَلَهُ مَن هو خَيْرٌ مِنِّي)، يقصد فعل النبي -صلى الله عليه وسلم.

البرد الشديد والرياح الشديدة : هو من الأعذار التي تسقط عن المسلم صلاة الجماعة وتجيز الصلاة في المنزل روي عن ابن عمر:

(أنه أَذَّنَ في لَيْلَةٍ بارِدَةٍ بضَجْنانَ، ثُمَّ قالَ: صَلُّوا في رِحالِكُمْ، فأخْبَرَنا أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَأْمُرُ مُؤَذِّنًا يُؤَذِّنُ، ثُمَّ يقولُ علَى إثْرِهِ: ألا صَلُّوا في الرِّحالِ في اللَّيْلَةِ البارِدَةِ، أوِ المَطِيرَةِ في السَّفَرِ).

كيفية صلاة العيد في المنزل
كيفية صلاة العيد في المنزل

كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل ؟

تحتفل الدول العربية والاسلامية بعيد الفطر المبارك وهي سنة مؤكدة وتصلى في جماعة في الخلاء أو في المسجد، ولكن بسبب انتشار الأوبئة والأمراض المعدية.

يجوز عدم اقامة الجماعات اذا كان الفيروس منتشر في مكان ما بشدة ويخشى من الانتشار والهلاك، ويجوز أن يصليها المسلم في بيته سواء منفرادا أو مع أهل بيته، وبذلك نكون وضحنا كيفية صلاة العيد في المنزل.

وقد روى البخاري عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رجع من غزوة تبوك فدنا من المدينة، فقال: “إِنَّ بِالْمَدِينَةِ أَقْوَامًا مَا سِرْتُمْ مَسِيرًا وَلاَ قَطَعْتُمْ وَادِيًا إِلاَّ كَانُوا مَعَكُمْ”، قالوا: يا رسول الله، وهم بالمدينة! قال: “وَهُمْ بِالْمَدِينَةِ؛ حَبَسَهُمُ الْعُذْر”».. فأخبر النبي عليه الصلاة والسلام أَنَّ للمعذور مِن الأجر مثل ما للقوى العامل؛ لأنهم لما نووا الجهاد وأرادوه وحبسهم العذر كانوا في الأجر كمن قطع الأودية والشعاب مجاهدًا بنفسه.

وقد وضحت دار الافتاء عن كيفية صلاة العيد في المنزل أنها تكون في وقتها منذ ارتفاع الشمس ( بعد الشروق بثلث ساعة) وحتى قبيل وقت الظهر.

والصلاة تكون بنفس طريقة الصلاة العادية هي ركعتان الركعة الأولى بسبع تكبيرات غير تكبيرة الاحرام والركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام.

وبذلك يجب على المسلم ألا يحزن اذا فاتته صلاة الجماعة ولايخاف من ضياع الثواب والأجر في حال وجود مانع منعه من صلاة الجماعة في المسجد.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!