الحيوانات

ماذا يأكل الصقر ؟ وما سلوكه !

ماذا يأكل الصقر ؟ هو من نوع من الطيور الجارحة المفترسة، كالنسور والعقاب والشاهين، ويتغذى الصقر على الحيوانات الصغيرة، حيث يمتلك صفات خاصة تجعله ينجح في اصطياد فرائسه وقتلها، إضافة لتكيفه بتمزيق اللحوم وأكلها والتخلص من الأجزاء التي لا يمكنه هضمها.

ماذا يأكل الصقر
ماذا يأكل الصقر

ماذا يأكل الصقر؟

تمتلك جميع أنواع الصقور سمات مشتركة تساعدهم في التقاط فرئسهم وأكلها، وأهم هذه السمات هي:

  1. الرؤية الحادة للصقر للألوان وقدرته على رؤية الطيف الضوئي والأشعة فوق البنفسجية التي تساعده في تحديد أماكن تواجد فرائسه عبر المسافات الطويلة، حيث يستخدم سرعته الفائقة في الطيران للوصول لهدفه واصطياد فرائسه.
  2. سرعته بالغوص في الهواء تساعده في القبض على فريسته ثم يقوم بالطيران مرة أخرى كي لا تحصل الفريسة على أي مجال للهرب.
  3. لدى الصقر في نهاية أصابعه مخالب تتميز بحديتها الكبيرة جدا وخطورتها البالغة، فهي تساعده وتمكنه من سهولة القبض على فريسته بقوة هائلة، وقيامه بالطيران بها وقتلها لاحقا في السماء بواسطة مخالبه القاتلة يغرزها في جسد فريسته.
  4. لدى الصقر منقارا حادا جدا وذو شكل معكوف, يقوم باستخدامه في تمزيق فريسته ليتناولها كغذاء.
  5. يقوم الصقر بأكل كامل الفريسة دون تحديد للأجزاء الصالحة للأكل من عدمها، وبعدها يتجشأ بعض الأجزاء غير الصالحة كالريش والعظام وبعض العناصر التي لا يمكنه هضمها.

مصادر غذاء الصقر

ماذا يأكل الصقر؟ يتغذى الصقر على مجموعة كبيرة من الكائنات الحية، ويأتي تصنيف الصقر على أنه طيرا انتهازيا، فأي حيوان يجده أمامه هو غذاء له, دون أن يكون قد اختاره، ومن لائحة من الفرائس التي تعد مصدر غذاء للصقر, هي يتغذى الصقر على الارانب، والسناجب,والفئران، والثعابين، وبيوض الطيور، والأسماك, والجنادب، والخفافيش، والسحالي, والضفادع، والعلجوم، والطيور الصغيرة والمتوسطة الحجم، والخلد، والزباب، وطيور الماء، ويمكن أن يتغذى على الحيوانات الكبيرة كالكلاب وغيرها.

شاهد: معلومات غريبة عن الإبل

شاهد: أسباب تعرض الحيوانات للإنقراض

ماذا يأكل الصقر
ماذا يأكل الصقر

طريقة الصقر في العثور على الطعام

  • ماذا يأكل الصقر؟ يتم عثور الصقر على غذائه في مناطق مختلفة حسب موئله، فللصقر كافة الأجواء في سماء العالم، والصقور الذين يعيشون في الغابات يتمتعون بإمكانيات أفضل للوصول لمجموعات متنوعة من الوجبات الخاصة بهم، واصطياد جميع الحيوانات الصغيرة الحجم والحشرات التي تعيش في الغابات فهي فرائس مغرية لهم.
  • الصقر الذي يعيش قريبا من مسطحات الماء, يمكنه الحصول على الحيوانات المائية، كالأسماك والبط.
  • أما الصقر الذي يعيش قريبا من المدن فإنه يتمكن من العثور على القوارض والطيور الصغيرة والأرانب, لتلبية ما يحتاجه من الغذاء، كما يمكن للصقر أن يتسلل للطيور في حدائق المنازل وفناءها الخلفي.

طعام طيور الصقر الصغيرة

ماذا يأكل الصقر الصغير؟ النظام الغذائي لصغار الصقور من اللحم، فحجم الفريسة التي تقوم صغار الصقور بالتغذية عليها, هي أصغر من حجم الفريسة الذي يتغذى عليها الصقر الكبير، وتتكون وجبات الصغار من السحالي، والسللور، والكارب، والقشريات، والحشرات، فهي توفر القوة لنمو الصغار وتطورها الطبيعي.

سلوك التغذية لدى الصقر

  • يمكن للصقر القبض على فرائسه بواسطة استخدامه لأقدامه القوية وبمساعدة مباشرة من مخالبه الحادة، حيث يقوم بالضغط على فريسته بشكل متتالي مع التكرار بسبب الإختناق، وتضرر الأعضاء الداخلية للفريسة ومن م موتها.
  • بعض أنواع الصقور كالصقر هاريس, يقوم بمطاردة فرائسه ضمن مجموعات تتألف من أربعة أو خمسة صقور، تقوم باصطياد الحيوانات، كالسناجب والصيدناني, حيث يتم الإحاطة بالفريسة ببعض الطيور كي لا تجد وسيلة للهروب، وبعدها تقوم بقتل فريستها، وتقاسم اللحوم بين أفراد مجموعة الصيد .
  • تقوم بعض الأنواع من الصقور بإغراق فريستها في الماء ويتم ذلك من قبل صقر من نوع كوبر.
  • يقوم الصقر بقتل فرائسه بواسطة مخالبه الحادة وتمزيقها.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!