اسلاميات

ما هي مراحل خلق الإنسان ؟

مراحل خلق الإنسان.إن خلق الإنسان من أعجب الأشياء التي تبين قدرة الله وعظمته قال تعالى: “وفي أنفسكم أفلا تبصرون” مراحل خلق الإنسان كثيرة تبدأ من مني الرجل الذي لا يرى بالعين المجردة.

ثم يتكون في رحم الأم خلقا بعد خلق حتى يكتمل جسده، إنها من أكثر الأشياء التي يقف عندها الإنسان عاجز اللسان.

مراحل خلق الإنسان

القرآن الكريم لم يترك شيء إلا وتحدث عنه حيث وردت الكثير من الآيات التي توضح مراحل خلق الله سبحانه وتعالى للإنسان وجاء العلم ليكتشفها بعد مئات السنين من ورودها في القرآن، سوف نتعرف معا على هذه المراحل في مقالنا بالتفصيل.

ما أصل خلق الإنسان ؟

لا يعلم هيئة الخلق إلا الله سبحانه وتعالى، وقد خلق كل مخلوق من مادة تختلف عن الآخر فخلق الملائكة من نور والجن والشياطين من النار،

وخلق الحيوانات من الماء قال تعالى: “والله خلق كل دابة من ماء” أما خلق الإنسان فهو من طين لقوله تعالى: “ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين”.

وقد ورد في آية أخرى أن الله خلق الإنسان من تراب قال تعالى: “فإنا خلقناكم من تراب” والطين هو خليط من التراب والماء ثم هيئه الله على صورة حمأ مسنون ثم صار صلصالا وبعدها نفخ الله فيه الروح.

مراحل خلق الله للإنسان

أقف عاجز اللسان أمام قدرة الله وعظمته في خلقه للإنسان فلا يخلق مثل هذا إلا واحد أحد وأتعجب ممن يعبد سواه، خلق الله الإنسان من أجزاء لا تستطيع حتى أن تراها بعينك ثم تصبح نطفة.

ثم مضغة قطعة لحم صغيرة لتصبح بعد ذلك مضغة وبقدرته ينفخ فيها الروح ويكسوها باللحم والعظام كل ذلك في حجرة صغيرة داخل بطن الأم من دون تدخل من أي مخلوق.

ثم يخرج طفلا في أبهى صورة قال تعالى: “ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم” سوف نذكر لك مراحل الخلق بالتفصيل في السطور القادمة.

مرحلة النطفة

النطفة هي عبارة عن ماء يخرج من الرجل ليستقر فترة في رحم الأم ثم يبدأ في مرحلة التخصيب ويدخل في مرحلة أخرى وهي العلقة، وقد وضح الله سبحانه وتعالى أن أول مرحلة في الخلق.

كانت من التراب ثم من النطفة قال تعالى: “هو الذي خلقكم من تراب ثم من نطفة” وهذا الماء يتكون من صلب الرجل من عظام الظهر وترائب المرأة قال تعالى: “خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب”

مرحلة العلقة

هذه المرحلة تبدأ بعد أن تخصب البويضة بالحيوان المنوي بعد فترة من مكوث الماء في الرحم ثم تنقسم البويضة لتصبح بعد ذلك قطعة من الدم المتجلط وتتعلق برحم المرأة لمدة يوم كامل ثم تصبح علقة لها طبقتين داخلية وخارجية،

لتبدأ بعد ذلك بالمكوث في الرحم وتنتقل إلى مرحلة المضغة، ومرحلة العلقة تتلو مرحلة النطفة وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالى: “ثم خلقنا النطفة علقة”.

شاهد:ما الغاية من خلق الإنسان ؟

مرحلة المضغة

بعد أن تنقسم البويضة وتستقر في الرحم تتحول إلى مضغة، والمضغة عبارة عن قطعة من اللحم تشبه اللحم الممضوغ وبه أثر مضغ الأسنان، وهذه المرحلة مقسمة إلى مرحلتين،

أولهما أن تكون المضغة غير مخلقة أي لا يظهر عليها أي معالم للأعضاء ولا يوجد شكل للجنين، أما المرحلة الثانية وهي تسمى بالمضغة المخلقة وفيها تبدأ الأعضاء تتكون وتظهر معالم الجنين ويتخلق في أحسن صورة، قال تعالى: “ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة”.

وفي آية أخرى قال تعالى: “فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة”

مرحلة كسو الجسم بالعظام واللحم

هذه المرحلة تكون بعد تكون المضغة المخلقة، تبدأ الأنسجة في تكوين العظام ويتهيأ جسم الجنين ويتشكل إلى اليدين والقدمين وعظام الظهر والرأس حتى تتميز العظام عن بعضها،

ثم تبدأ العظام في التكوين حتى يكتمل كافة جسم الجنين بالعظام فتظهر عظام الكتف واليدين والأصابع والعظام الدقيقة في الجسم، ثم يكسو الله هذه العظام باللحم حتى يكتمل خلق الجنين في أبهى صورة،

قال تعالى: “فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين”

مرحلة نفخ الروح في الجنين

في هذه المرحلة يبدأ الجنين في الدخول في الحياة ويتحول من قطعة جماد إلى إنسان وهذا عند نفخ الروح فيه، واختلف العلماء في وقت نفخ الروح في الجنين،

فمنهم من قال إن الروح تنفخ في الجنين في الليلة الثانية والأربعين من خلق النطفة، والفريق الثاني قال بأن الروح تبث في الجنين بعد مرور مائة وعشرين يوم من الحمل.

هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على مراحل خلق الإنسان، وذكرنا لكم أصل خلق الإنسان وتعرفنا أن الله خلق الإنسان من الطين، ثم تطرقنا إلى الحديث عن كل مرحلة من مراحل خلق الإنسان بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!