اسلاميات

معجزة الإسراء والمعراج واهدافها

معجزة الإسراء والمعراج هي معجزة حسية من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم التي دعم بها الله سبحانه وتعالى إذ أسري به من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الاقصى في فلسطين ليخفف الله عنه حزنه الشديد بعد موت عمه ابو طالب وزوجته السيدة خديجة رضي الله عنها وارضاها كي يرى من آيات الله سبحانه وتعالى.

الإسراء والمعراج بالجسد والروح

ذهب جمهور العلماء على أن الإسراء والمعراج كان في ليلة واحدة وأنهما كان في اليقظة بالجسد والروح وهذا الذي يدل عليه قوله تعالى في سورة الإسراء بعبده إذ ليس ذلك إلا الروح والجسد.

المقصود بالاسراء والمعراج

الإسراء هو انتقال الرسول صلى الله عليه وسلم مع جبريل عليه السلام على دابته وهي البراق ليلا من المسجد الحرام في مكة الى المسجد الاقصى في بيت المقدس في فلسطين

المقصود بالمعراج

هو صعود النبي صلى الله عليه وسلم من بيت المقدس إلى السماوات العلى مع جبريل عليه السلام.

ثبوت الإسراء والمعراج

الاسراء والمعراج ثابت بالقرآن الكريم والأحاديث الصحيحة أما القرآن الكريم فقوله سبحانه وتعالى:

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ [سورة الإسراء:1].

معنى قوله سبحانه وتعالى( سبحان) ، اي تنزه الله في قوله عن كل قول، وتنزه الله في فعله عن كل فعل، وفي صفاته عن كل صفات، وقوله( سبحانه) في بداية سورة الإسراء ان كل ما سوف يحدث بعدها امر الهي ليس من أمور البشر.

وقوله سبحانه وتعالى( ليلا) ان هذه الرحلة حدثت في جزء من الليل وقوله من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى اي انتقال الرسول صلى الله عليه وسلم في رحلته الأرضية  بين مسجدين أولهما المسجد الحرام بمكة، وهو أحب بيت إلى الله في الأرض، والثاني المسجد الاقصى في مدينة فلسطين مهد الأنبياء والرسل وهذه الرحلة آية من الآيات الدالة على قدرة الله وعظمته.

ثبوت المعراج

اما عن ثبوت المعراج يرى بعض العلماء أن المعراج وإن لم يثبت بالقرآن الكريم صراحة ولكن أشير إليه في سورة النجم في قوله تعالى.

أَفَتُمَٰرُونَهُۥ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ (12) وَلَقَدۡ رَءَاهُ نَزۡلَةً أُخۡرَىٰ (13) عِندَ سِدۡرَةِ ٱلۡمُنتَهَىٰ (14) عِندَهَا جَنَّةُ ٱلۡمَأۡوَىٰٓ (15) إِذۡ يَغۡشَى ٱلسِّدۡرَةَ مَا يَغۡشَىٰ (16) مَا زَاغَ ٱلۡبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ (17) لَقَدۡ رَأَىٰ مِنۡ ءَايَٰتِ رَبِّهِ ٱلۡكُبۡرَىٰٓ (18)

(ذكر معجزة الإسراء والمعراج في الحديث الشريف روى الشيخان في صحيحهما بسند لهما:   عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم عن ليلة أسري  به قال: بينما أنا في الحطيم وربما قال في الحجر مضطجعا اذ اتاني آت فقد قال:

اي قتادة وسمعته يقول فشق ما بين هذه إلى هذه فقلت للجارود ما يعني به قال: من ثغرة نحره الى شعرته فاستخرج قلبي، ثم أتيت بطست من ذهب مملوءة إيمانا وحكمة، فغسل قلبي ثم حشي ثم اعيد، ثم أتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار ابيض فقال له الجارود: هو البراق يا ابا حمزه( كنية أنس)

قال: انس نعم، يضع خطوه عند اقصى طرفه فحملت عليه فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا فاستفتح،

فقيل من هذا قال: جبريل قيل ومن معك؟ قال :محمد قيل وقد ارسل إليك؟قال :نعم قال :مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح، فلما خلصت فاذا فيها ادم عليه الصلاة والسلام فقال هذا أبوك ادم فسلم عليه، فسلمت عليه فرد السلام ثم قال: مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي حتى اتى السماء الثانية فاستفتح، قيل من هذا؟ قال :جبريل قيل ومن معك؟ قال محمد قيل وقد أرسل إليك؟ قال: نعم، قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح.

فلما خلصت اذا يحيى وعيسى عليهم الصلاة والسلام وهما ابنا الخالة قال: هذا يحيى وعيسى فسلم عليهما فسلمت فردا ثم قالا: مرحبا بالأخ الصالح، والنبي الصالح ثم صعد بي  الى السماء الثالثة فاستفتح قيل من هذا؟ قال: جبريل. قيل ومن معك؟ قال محمد.

قيل وقد ارسل اليه؟ قال: نعم قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء. ففتح فلما خلصت اذا يوسف قال: هذا اخوك يوسف فسلم عليه. فسلمت عليه فرد ثم قال: مرحبا بالاخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي  الى السماء الرابعه استفتح. قيل من هذا؟ قال جبريل.

قيل ومن معك؟ قال محمد قيل وقد ارسل اليه؟ قال: نعم قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت فاذا ادريس قال: قال هذا ادريس فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال: مرحبا بالاخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي حتى اتى السماء الخامسه فاستفتح قيل من هذا؟ قال جبريل قيل ومن معك؟ قال محمد قيل او قد ارسل اليه؟

قال :نعم قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء فلما خلصت فاذا هارون قال: هذا هارون فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال مرحبا بالاخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد  بي حتى اتى السماء السادسه فاستفتح وقيل من هذا؟ قال جبريل قيل ومن معك؟ قال: محمد قيل وقد بعث اليه قال نعم. قال مرحبا به فنعم المجيء جاء.

فلما خلصت فاذا موسى قال هذا موسى فسلم عليه فسلمت عليه فرد. ثم قال مرحبا بالاخ الصالح والنبي الصالح. فلما تجاوزت بكى قيل له ما يبكيك؟ قال أبكي لأن غلاما بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلون من أمتي

ثم صعد بي إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل قيل من هذا؟ قال جبريل. قيل ومن معك؟ قال: محمد قيل وقد بعث إليه؟ قال :نعم قال مرحبا به فنعم المجيء جاء فلما خلصت فاذا إبراهيم قال هذا أبوك فسلم عليه قال فسلمت عليه فرد السلام. ثم قال مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح.

. ثم رفعت الى سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل قلال هجر واذا أوراقها كآذان الفيلة قال هذه سدرة المنتهى وإذا أربعة أنهار نهران باطنان ونهران ظاهران فقلت ما هذا يا جبريل؟ قال إن الباطنان نهران في الجنة، وأما الظاهران فالنيل والفرات

ثم رفعت إلى البيت المعمورة، ثم أتيت باناء من خمر، وإناء من لبن، وإناء من عسل فأخذت اللبن فقال هي الفطرة التي أنت عليها وأمتك ثم فرضت علي الصلاة خمسين صلاة كل يوم فرجعت فمررت على موسى فقال بما أمرت قال: أمرت بخمسين صلاة كل يوم قال:

إن أمتك لا تستطيع خمسين  صلاة كل يوم وإني قد جربت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل اشد المعالجة فارجع الى ربك فاسأله التخفيف لأمتك فرجعت فوضع عني عشرا. فرجعت الى موسى فقال مثله فرجعت فوضع عني عشرا. فرجعت الى موسى فقال

مثله فرجعت فأمرت بخمس صلوات كل يوم فرجعت الى موسى فقال بما أمرت؟ قال بخمس صلوات كل يوم قال إن أمتك لا تستطيع خمس صلوات كل يوم واني قد  جربت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة فارجع الى ربك فاسأله التخفيف لأمتك قال:

سألت ربي حتى استحييت ولكن أرضى واسلم. قال فلما جاوزت ناداني مناد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي.

وفي رواية عن الإمام مسلم في الصحيح أن الله تبارك وتعالى قال يا محمد إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر يعني حسنات فذلك خمسون صلاة ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت حسنة فإن عملها كتبت له عشرا ومن هم بسيئه ولم يعملها لم تكتب شيئا فإن عملها كتبت واحدة. المرجع صحيح البخاري ومسلم.

 اهداف الإسراء والمعراج

توالت على رسول الله صلى الله عليه وسلم النكبات الى جانب ما يلاقي من قريش،  وتصديهم لدعوته، وإنزال الاذى به، وبمن آمن معه من أهل مكة، وتوفي عمه أبو طالب وهو كان له سند ومناصر. وتوفيت السيدة خديجة رضي الله عنها وهي كانت له السند والعون على تحمل ما يلاقي في مكة، وسمي هذا العام بعام الحزن.

فمن الله سبحانه وتعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بهذه المعجزة تطييبا لخاطره ، ويريه من عجائب خلقه سبحانه في الكون.

لما كان الإسراء والمعراج خرقا لامور الطبيعة فكان هذا امتحان، واختبار للناس جميعهم، والمسلمين خاصة.

فصدق اقوياء الإيمان، وكذب ضعاف الإيمان، وارتد بعضهم، وهكذا تكون صفوف المسلمين الذين أعدهم الله للهجره اتقياء انقياء، أقوياء،، لهم إرادة متينة، وعزيمة صلبة.

أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما وصل الى بيت المقدس التف حوله الأنبياء والرسل يقدموه للإمامة وصلى بهم وهذا دليل على: أن كافة الشرائع السماوية جاءت من أجل تحقيق هدف واحد: وهو عبادة الله وحده لا شريك له الها واحدا احدا..

ويعتبر فرض الصلاة على المسلمين في رحلة الإسراء والمعراج دليلا على أن الصلاة صلة بين العبد وربه سبحانه وتعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!