الحيوانات

اغرب معلومات عن حشرة السرعوف وفوائدها

معلومات عن حشرة السرعوف وهو من الحشرات التي يطلق عليها في العموم, اسم حشرة الراهبة أو فرس النبي وجمل سليمان. أما اسمها العلمي فهو Mantodea.

وهي حشرة متواجدة في أنحاء العالم، ولها الكثير من الأهمية في مساعدة الإنسان. تنتمي حشرة السرعوف إلي فصيلة تسمى الحشرات الفرسيه. أما أنثى السرعوف فهي تكون ذات حجم أكبر من حجم الذكر, كما وأنها تعيش حياة أطول من حياته.

معلومات عن حشرة السرعوف
معلومات عن حشرة السرعوف

معلومات عن حشرة السرعوف

  • فوائد حشرة السرعوف تعد حشرة السرعوف بأنها من الحشرات النادرة التي تستطيع التحكم برأسها وتحريكه حول نفسها بدورة كاملة، مما يجعلها قادرة على تجنب أعدائها، كما يساعدها ذلك بمعرفة أماكن فرائسها والقيام بصيدها بسهولة.
  • تنشط حشرة السرعوف بشكل دائم خلال فصل الصيف, حيث يزداد عدد الحشرات التي تضر بالمزارع ومزروعاتها فتقوم هذه الحشرة باصطياد هذه الحشرات وتعتبر هذه الطريقة من أسهل وسائل التخلص من الحشرات الضارة دون حدوث أي تأثير ضار على النباتات.
  • تتغذى حشرات السرعوف على جميع الحشرات التي تتواجد في المزارع و الحقول وخاصة حشرة الجراد الضارة جدا.
  • تمتلك حشرات السرعوف رشاقة كبيرة فلديها القدرة على قيامها بمفاجئة فرائسها, كما وأن لديها القدرة على تغيير ألوانها, فهي تستطيع تغيير لونها بما يتناسب ولون البيئة التي تحيط بها, وذلك لكي تتمكن من الإختفاء عن أعدائها واحراز عنصر المفاجأة لفرائسها.
  • هناك بعض من أنواع حشرة السرعوف بإمكانها أكل بعض الثعابين والطيور وبعض القوارض الصغيرة إضافة للسحالي.

أنواع حشرة السرعوف

لحشرة السرعوف الكثير من الأنواع التي تختلف عن بعضها البعض بالحجم, حيث يمكن أن يصل حجم الواحدة منها إلى 14 سم ومن أنواعها:

  • السرعوف الأخضر، والسرعوف الأصفر، والسرعوف الأبيض.
  • والإختلاف بين هذه الأنواع فقط حسب البيئة التي يتم تواجدهم فيها, وهذه الألوان المختلفة تجعل لديهم القدرة على التخفي بالتمويه والإنقضاض على الحشرات الأخرى.

شاهد: معلومات غريبة عن الإبل

شاهد: أسباب تعرض الحيوانات للإنقراض

معلومات عن حشرة السرعوف
معلومات عن حشرة السرعوف

أعداء حشرة السرعوف

السحالي والطيور والخفافيش, هم ألد الأعداء لحشرة السرعوف, حيث يقومون بطاردته ومحاولة التهامه فهو غذاء جيد لهم.
عند تعرض حشرة السرعوف لأي هجوم فإنها تقوم بالوقوف على قدميها وبسط يداها الأماميتين لتقوم بإيهام أعدائها الذين يقومون بمهاجمتها, بأنها ذات حجم كبير, وبذلك يخافها أعداؤها ويقومون بالإنسحاب.

كيف يهاجم السرعوف فرائسه ؟

عند رؤية حشرة السرعوف لفريستها فإنها تبدأ بمراقبتها، وتقوم بإجراء تغيير فوري للونها لخداع ضحيتها، وتقترب منها شيئًا فشيء، ثم تنقض عليها بفضل كلاليبها القوية، وتقوم بالتهامها بسرعة كبيرة, كي لا ينازعها في النهامها غيرها من الحشرات.

التكاثر عند حشرة السرعوف

معلومات عن حشرة السرعوف تتمثل عملية التكاثر لدى حشرات السرعوف, بقيام الأنثى بأكل رأس الذكر, فتوجد في الرأس مواد مغذية، وبعد ذلك تقوم الأنثى بوضع بيضها بما يتراوح من 75 إلى 300 بيضة, وتكون هذه البيوض على شكل كتل رغوية تبدأ بالتصلب لتكون جراب البيضات، وهي عبارة عن محفظة للبيض شبيهة بالشرنقة، وبعد مدة يبدأ البيض بالفقس وتخرج صغار السرعوف.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!