الحيوانات

معلومات عن حيوان الكوالا

معلومات عن حيوان الكوالا هو حيوان جسمه قوي ورأسه كبير وأُذناه دائريتين ورقيقتين، وأنفه كبير. وزنهُ من 4 إلى 15 كغ، وطوله ما بين 60 إلى 85 سم. يتدرج لونه من اللون الرمادي إلى البني الداكن، يعيش في أستراليا.

معلومات عن حيوان الكوالا
معلومات عن حيوان الكوالا

معلومات عن حيوان الكوالا

حيوانات الكوالا التي تعيش الشمال ذات حجم صغير ولونها فاتح أكثر من التي تعيش في الجنوب. وتتميز هذه الحيوانات بأنها لا تربطها علاقات اجتماعية.

ينام حيوان الكوالا حوالي 20 ساعة يوميا، ويُعتبر من الحيوانات التي أصبحت مهددة بالإنقراض بسبب تعرضه للأمراض كفيروس الكوالا وبكتيريا الكلاميديا، وبسبب الجفاف والحرائق للغابات.

موطن حيوان الكوالا

يتواجد حيوان الكوالا في الجُزر وفي شواطئ البحر ومناطق الأشجار، فلهذا الحيوان الإمكانية في الوصول للأشجار وتسلقها بكل سهولة, لأنّهُ حيوان عاشب، فهو يتغذى على النباتات فقط، ومن أهم الأشجار التي يفضلها هي شجرة الكافور، المتواجدة في كافة أنحاء أستراليا.

كما تحتاج لهذه الأشجار من أجل النوم عليها، حي تقوم بغرس مخالبها في لحاء الشجرة، وتمتد المناطق التي يسكنها الكوالا إلى الشرق والجنوب الشرقي من أستراليا، وشرق نيو ساوث ويلز، والشمال الشرقي والوسط والجنوب الشرقي من كوينزلاند.

شاهد: معلومات غريبة عن الإبل

شاهد: أسباب تعرض الحيوانات للإنقراض

معلومات عن حيوان الكوالا
معلومات عن حيوان الكوالا

النظام الغذائي لحيوان الكوالا

شجرة الكافور أو شجرة الكينا, هي الغذاء الرئيسي لهذا الحيوان، فهو يتناول قرابة رطل واحد منها في كل يوم، حي تتميز بأوراقها الزيتية، وهي شديدة السميّة للبعض من الحيوانات، كما تتميز بأوراقها الليفية، الصعبة المضغ والهضم، إلا أنه يمتلك خصائص جسمانية ساهمت بمساعدته على تناول هذه الأوراق، ومنها:

  • اعتماده على أسنانه الحادة, حيث يسحب الأوراق بأسنانه الأمامية، ويقوم بمضغها بأضراسه الداخلية بشكل جيد ليحصل على الماء والغذاء المخزن داخل الأوراق.
  • كما يمتلك الكوالا الكيكوم، الذي يحتوي على كائنات حية دقيقة تعمل على هضم الأوراق القاسية.
  • ليس من الممكن امتلاك الكوالا وتربيته كحيوان أليف في المنزل، فهذا أمرا غير قانونيا في أستراليا، ولكن بالإمكان وضعه في حديقة الحيوانات وتوفير الظروف المناسبة لهُ، ومن هذه الأسباب.
  • لا يُعتبر الكوالا صديقا للإنسان, حي أن لديه مزاج سيء.
  • يسبب أضرارًا جسمانية لمالكه عند شعوره بالخوف.
  • يعتبر الكوالا غذاء جيدا للحيوانات المفترسة.
  • يصعب توفير ما يحتاجه الكوالا للغذاء كشجرة الكينا التي تحتاج لظروف خاصة للنمو.

الكوالا مصدر غذائي للحيوانات المفترسة

لا يعتبر الكوالا مصدر غذاء للحيوانات المفترسة, بوجود تنوع في اللحوم المتوفرة في الأسواق، ولا يتم تناول لحم الكوالا إلا إذا لم يتوفر مصدر لحم آخر، وذلك لعدة أسباب منها:

  • لحم حيوان الكوالا ذو مذاق غير مستحب كما أنه غير صحي, لاعتماده في الغذاء على أوراق الكينا، التي تحتوي المئات من أنواع السموم.
  • لا يُعتبر الكوالا مصدر غذاء دائم, بسبب تكاثره البطيئ.
  • يُمنع قتل حيوانات الكوالا, لأنّها من الحيوانات المهددة بالإنقراض.

الكوالا وخطر الإنقراض

إضيفت حيوانات الكوالا إلى الحيوانات المهددة بالإنقراض من قبل حكومة أسترالية, حيث تناقصت أعداد حيوان الكوالا كثيرا بسبب إصطياد السكان له, لاستخدامهِ كمصدر للطعام، كما تم اصطياد الكوالا للإستفادة من فروها الناعم والسميك، واستخدامهِ في صناعة السجاد، والملابس النسائية.

حماية حيوانات الكوالا من الإنقراض

بدأت حماية حيوان الكوالا من الإنقراض بإنشاء محمية كوالا بارك في سيدني، ومحمية لون باين كوالا في بريسبان، وكانت المحميات ناجحة في تربيته، وفي العام 1970 نقلت حيوانات الكوالا للجزر البحرية والساحلية، ومنها الجزيرة الفرنسية وجزيرة الكنغر، وأدى ذلك لإزدياد أعدادها بشكل كبير بسبب تكاثرها، ومعالجتها من الأمراض التي تصيبها، وهذا ما جعلها في وضع صحي جيد أدى لزيادة أعدادها.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!