اسلاميات

ميراث ابناء البنت المتوفاة فى القانون المصرى

تعتبر مسألة ميراث ابناء البنت المتوفاة فى القانون المصرى من بين المسائل والقضايا الهامة التي يسير فيها القانون المصري بناء على ما قد حددته الشريعة الإسلامية تجاه تلك المسألة والتي تم توضيحها من قبل العلماء.

وفيما يلي معلومات حول ميراث الأبناء حال توفت والدتهم قبل وفاة جدهم، وبيان حكم ذلك في الشريعة الإسلامية.

ميراث ابناء البنت المتوفاة فى القانون المصرى

من المعروف أن قضية ميراث ابناء البنت المتوفاة فى القانون المصرى والحكم في هذا الشأن كان وفق المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية وما قد بينته من أسس وأحكام يتم السير عليها لمعرفة كيفية تقسيم المواريث حسب الشرع، وفيما يلي نوضح ميراث الأبناء للبنت المتوفاة قبل وفاة أبيها:

  • أبناء الابنة المتوفة قبل أن يتوفى أبيها أو والدتها ليس لهم أي حق في الميراث.
  • أتاح لهم الشرع الإسلامي الحق في الحصول على ما يعرف بالوصية الواجبة وهي التي توجب لهم الحق في الحصول على أقل من قيمة ثلث الميراث.
  • لا يتم منح الأبناء في الوصية الواجبة أكثر من ثلث الميراث حتى ولو كان النصيب الخاص بوالدتهم المتوفاة يكون أكثر من الثلث.
  • هذا الحكم يكون سواء كان الميراث من ناحية الأب ومن ناحية الأم.

الوصية الواجبة وفق إيضاح الإفتاء المصرية

يتوجه الكثيرون بأسئلة حول المواريث ومن بينها مسائل تتعلق بالوصية الواجبة ومعرفة لأهم تفاصيلها وتوضيح معناها بشكل مفصل وفيما يلي معلومات حول الوصية الواجبة كما بينتها الإفتاء المصرية:

  • جاءت الإجابة من قبل الشيخ أحمد وسام وهو مدير الإدارة للبوابة الإلكترونية للإفتاء حول الوصية الواجبة أنها حق من حقوق أبناء الابنة أو الابن المتوفى في حياة جدهم وجدتهم.
  • يأثم من يقف أمام تنفيذ حكم الوصية الواجبة لأنها حق من حقوق الأحفاد بعد وفاة الابنة أو الابن ويجب أن يقوم الجد بتنفيذه كما أوجبته ونصت عليه أحكام الشريعة الإسلامية.
  • أضاف شيخ أحمد وسام أن وذلك عبر فيديو توضيحي وبث مباشر أن الديار المصرية بموجبها أقر القانون خاص بها بوجوب وحتمية تنفيذ حكم الوصية الوجبة، ومن لم يقم بالتنفيذ وحال دون إتمامه فعليه الإثم.
  • يتعرض من لم يقم بتنفيذ الوصية الواجبة للمحاسبة وعليه المثول أمام القضاء للمحاسبة وفق القانون.

هل يرث زوج المتوفاة في الوصية الواجبة ؟

لا، ليس من حق الزوج في تلك الحالة أن يرث في زوجته المتوفاة قبل والدها ووالدتها والوصية الواجبة تكون من حق الأحفاد فقط وهم أبناء المتوفاة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!