اسلاميات

نتيجة صلاة الاستخارة وكيفية صلاتها

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟ يلجأ المسلم إلى صلاة الاستخارة عندما يصادف أشياء في الحياة يرتبك بشأنها ويتمنى الأفضل والبصيرة، كالسفر والزواج والحصول على وظيفة وشراء منزل أو سيارة وغير ذلك، ثم يصلوا إلى الله تعالى ويسألوه أن يختار ما فيه خير له، وسنتعرف لي نتيجة صلاة الاستخارة من خلال هذا المقال.

نتيجة صلاة الاستخارة
نتيجة صلاة الاستخارة

نتيجة صلاة الاستخارة

لمعرفة نتيجة صلاة الاستخارة من خلال مايلي:

  • كيف تعرف نتيجة الاستخارة؟ يتوقع البعض أن تظهر نتيجة صلاة الاستخارة في رؤيا الحلم بعد أداء ركعتي الاستخارة ثم الدعاء، وعليه فإنها تتجه نحو الهدف المنشود، ولكن الأمر ليس ذلك.
  • ولكن تعرف نتيجة الاستخارة من خلال أن يكون قلبه على الأمر الذي طلب فيه مشيئة الله، ثم يتكئ على ذلك، ويستمر في الأمر، أو بالعكس، فيحدث تقلص في الصدر، أي يشعر المسلم بحالة من الشعور بالضيق وعدم الارتياح والكره والخوف من الأمر الذي سأل الله فيه إذا كان قلبه متعلقًا بالاستخارة فإن قلبه ينحرف عنها.

كيفية صلاة الاستخارة ؟

بعد أن ذكرنا نتيجة صلاة الاستخارة سنذكر كيفية صلاة الاستخارة من خلال مايلي:

  • يصلي المسلم صلاة الاستخارة وهو محتار في السؤال الذي يقبله هنا، وتصلي صلاة الاستخارة ركعتين، ثم يدعو المسلم سواء قبل السلام أو بعد السلام ، او بعد التشهد وذلك بالدعاء الذي نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ونصها كالتالي:

اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: «وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ.

  • وتعد صلاة الاستخارة سنة نبوية وليست واجبة ويوصي المسلم بقراءة سورة الكافرون في الركعة الأولى بعد سورة الفاتحة وسورة الإخلاص في الركعة الثانية بعد الفاتحة.

شاهد: دعاء يوم الاربعاء

شاهد: دعاء يوم الخميس

نتيجة صلاة الاستخارة
نتيجة صلاة الاستخارة

حكم تكرار صلاة الاستخارة

  • المصدر: ليس إعادة صلاة الاستخارة، إذا بيَّن أحدهم شيئاً بعد الاستخارة ولم يتبين منه شيء، وظل في حيرة من أمره، وهو التكرار المشروع.
  • وما يفعله المسلم بعد الاستخارة يذهب إلى عمله ولا ينتظر أي علامة.
  • وقد نص بعض العلماء على أن الإنسان يصلي صلاة الاستخارة حتى يتبين له شيء، وقيل: ينكر الإنسان ما شاء أمامه قبل الاستخارة لأن ذلك جدير بالثناء، وسبب خلاف العلماء فيه عدم وضوح العلامات بعد صلاة الاستخارة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!