اسلاميات

هل اللحية فرض وما حكم اطلاقها ؟

هل اللحية فرض.المؤمن الحق يسعى دائما إلى تنفيذ جميع الأوامر التي شرعها الإسلام واجتناب النواهي، وما أجمل أن يقتدي المسلم بالنبي صلى الله عليه وسلم في كافة أمور حياته الشخصية.

بما فيها موضوع اللحية، ويسأل نفسه هل اللحية فرض ويتبع ما أمر الله به في هذا الموضوع وسوف نتناقش في مسألة اللحية هل هي فرض أم لا.

هل اللحية فرض ؟

وردت الكثير من النصوص حول فرضية اللحية ومن الفقهاء من قال أنها فرض ومنهم من قال أنها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم،

كما أن مسألة اللحية بها الكثير من النقاط المختلف عليها في التخفيف منها وحكم من حلقها، وسوف نوافيكم بكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع، وسوف نبدأ أولا ببيان حكم إطلاق اللحية.

حكم إطلاق اللحية

هناك عدة أقوال وردت في مسألة إطلاق اللحية وهل اللحية فرض أم واجب كل ذلك أجاب عنه الفقهاء ولكنهم انقسموا إلى فريقين، وهما:

  • الفريق الأول نص على أن اللحية واجب على كل مسلم، وذلك اتباعا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم حين قال:”احفوا الشوارب واعفوا اللحى” وهذا ما ورد عن الإمام الكاساني وابن همام أصحاب مذهب الحنفية، وعن القرطبي من المالكية، وابن تيمية من الحنابلة.
  • الفريق الثاني يرى أن إطلاق اللحية من الأمور المستحبة وليست واجبة، وهو أمر أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن أمرا، هذا رأي الإمام الشافعي والإمام علاء الدين مغلطاي، وابن العربي، وابن رشد، والإمام مالك، وغيرهما.
  • الإمام الحافظ ابن حزم قال:” اتفق العلماء على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض” وذلك مصداقا لقوله تعالى:” وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا” وهذا أمر إلهي بالأخذ بكلام الرسول وعليه فإن إطلاق اللحية فرض على كل مسلم ومن خالفه فهو عاص والله أعلم.

أدلة وجوب إطلاق اللحية

هناك الكثير من الأحاديث الصحيحة التي وردت في وجوب إطلاق اللحية وسوف نذكرها لك فيما يلي:

  1. قال صلى الله عليه وسلم:”أحفوا الشوارب، ووفروا اللحى، خالفوا المشركين” وفي هذا الحديث أمر بين من النبي صلى الله عليه وسلم بإطلاق اللحية وقص الشارب، ومخالفة المشركين.
  2. في حديث روي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه أنه قال:”جزوا الشوارب وارخوا اللحى، خالفوا المجوس” صحيح مسلم.
  3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” من أخذ من شاربه فليس منا” وهذا وعيد من النبي صلى الله عليه وسلم بمن لا يتبع ما قاله النبي أنه يعد خارج عن الملة بقوله فليس منا، والله أعلم.

شاهد:هل الدم يفطر الصائم ؟

حكم الأخذ من اللحية

بعد أن بينا لكم هل اللحية فرض والأقوال التي وردت في حكم اللحية، نذكر لكم حكم التخفيف من اللحية فيما يلي:

  • الحنابلة، والحنفية أجازوا الأخذ من اللحية بمقدار بسيط يقدر بقبضة اليد واستدلوا على ذلك بما فعله عبد الله بن عمر أنه أخذ من لحيته طولا وعرضا وشاربه عندما يتحلل من الإحرام.
  • الإمام ابن حجر قال بأن ما كان يفعله ابن عمر رضي الله عنه لا يختص بالإحرام فقط وإنما يحل ذلك في أي وقت.
  • أما المالكية فقد أجازوا الأخذ من اللحية إذا كان طولها يشكل مشكلة في الشكل يسبب للشخص السخرية والاستهزاء من الآخرين عندها يحل له أن يخفف منها.
  • أما الشافعية وهذا رأي الإمام النووي فهو يرى عدم جواز الأخذ من اللحية مطلقا اتباعا لأمر النبي في الحديث الشريف.
  • الحنابلة يرون عدم جواز تخفيف اللحية في طولها وعرضها، إذا لم تتسبب في قباحة الشكل لصاحبها.

أهمية إعفاء اللحية

لابد من بيان أهمية إعفاء اللحية إذ أن النبي لا يأمر بشيء إلا وبه منفعة كبيرة للشخص ونذكر لك فوائد إطلاق اللحية فيما يلي:

  1. إعفاء اللحية تعد من شعائر الإسلام الجميلة وإن الالتزام بها من تقوى الله عز وجل.
  2. اللحية فطرة من الله سبحانه وتعالى للمسلم وقد حافظ على هذه الفطرة الأنبياء عليهم صلوات الله جميعهم.
  3. قد ورد حديث عن النبي روته السيدة عائشة رضي الله عنها:” عشرة من الفطرة قص الشارب، وإعفاء اللحية…”
  4. إعفاء اللحية اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وتنفيذا لأوامر النبي وفي هذا أجر عظيم، قال تعالى:” وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون”
  5. اللحية تعطي مظهراً جميلا للشخص كما تلبسه الوقار والحكمة، ويجب عليه تنظيفها باستمرار وتطييبها.
  6. اللحية تجعل الشخص يؤدب نفسه من فعل المنكرات فكلما هم لفعل معصية وخاصة إطلاق النظر وهو في خارج المنزل يجد نفسه يمتنع بسبب لحيته.
  7. إطلاق اللحية تكون سبب في بداية الالتزام والهداية والتقرب من الله.

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال يتداول كثيرا في أذهان كل مسلم، هل اللحية فرض وقد عرضنا لكم الأقوال التي وردت في هذا الموضوع كما ذكرنا حكم التخفيف من اللحية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!