اسلاميات

هل يجوز الإفطار في صيام القضاء ؟

من شهد شهر رمضان عليه الصوم لأنه ركن من أركان الإسلام يجازي الله من صامه ويأثم من أفطر من دون عذر، وقد يتساءل البعض هل يجوز الإفطار في صيام القضاء؟ دين الإسلام دين يسر وسهل الله سبحانه وتعالى على عباده الطاعة وسمح لمن كان مريضا أن يفطر ثم يقضيه في يوم آخر.

هل يجوز الإفطار في صيام القضاء ؟

أعطى الله الرخصة للعبد المسافر والمريض بأن يفطروا فالإسلام دين يسر لا يشق على المسلمين، على أن يقضي المسلم ما أفطره قال تعالى:

“فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر” هنا القضاء واجب وسوف نتعرف تفاصيل خاصة بقضاء ما فات من رمضان، تابع معنا.

حكم قضاء ما فات من رمضان

شرع الله سبحانه وتعالى الإفطار في شهر رمضان إذا كان هناك عذر شديد مثل المرض والسفر، وهناك عذر للحائض والنفساء، وكل منهم يجب عليه قضاء ما فاته من رمضان والقضاء فرض على كل مكلف ويأثم من يترك القضاء بغير عذر

ومن لديه عذر وجب عليه الكفارة بإطعام المساكين، قال تعالى: “فمن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر”

قضاء ما فات من رمضان مفرقا

إن قضاء ما فات العبد من رمضان بسبب مرضه أو سفره واجب عليه أداؤه لأن صوم رمضان ركن من أركان الإسلام، فعليه قضاؤه في أي يوم بعد رمضان قبل قدوم رمضان التالي

ويمكنه صوم ما فاته من أيام مفرقا، التتابع في صوم القضاء لم يذكر ولم يفرض الله سبحانه وتعالى أيام معينة ولو كان ذلك لورد نص صريح، لذا يمكن للمسلم التفرقة في أيام صومه حتى يقضي ما فاته، ويمكنه التتابع ويجب على المسلم الإسراع في قضاء ما فاته حتى يقضي فرض الله، فالعمر ليس مضمونا.

حكم من أفطر في صيام القضاء

كما ذكرنا أن صيام القضاء واجب على كل مكلف أن يؤدي حق ربه ولا يقصر فيه، فإن أفطر في رمضان عليه أن يقضي يومه بعد رمضان قبل أن يأتي رمضان التالي، ولكن ما حكم من أفطر في يوم القضاء؟ إليك ما ورد في ذلك:

  • الإفطار بعذر شرعي

إذا نوى المسلم أن يقضي ما أفطره في رمضان ومرض في ذلك اليوم أو جاءه سفر مفاجئ هنا يجوز له أن يفطر، حيث أجازه المالكية والحنفية، والحنابلة والشافعية، لأن الله أباح ذلك في شهر رمضان وما يجوز على رمضان وهو الأولى يجوز على غيره وذلك إذا وجد العذر كما ذكرنا

  • الإفطار بغير عذر

تعددت الأقوال في ذلك حيث حرمه البعض مثل الشافعية والحنابلة أما المالكية فقالوا من أفطر في القضاء بغير عذر عليه قضاء يومين يوم رمضان ويوم القضاء، أما الحنفية قالوا بقضاء يوم رمضان فقط ولكن يأثم من أفطر في يوم القضاء بدون عذر.

حكم الحائض والنفساء في قضاء الصوم

تعرفنا على هل يجوز الإفطار في قضاء رمضان، ولكن ما حكم الحائض في قضاء الصوم؟ شرع الله للمرأة الحائض والنفساء أن تفطر في رمضان أيام حيضها، وذلك بسبب التعب الذي يصيب أبدانهن كما أن الله حرم عليهن اقتراب الصلاة

وشرع الإفطار وقضاء الأيام بعد رمضان واجب عليها ولا يجوز لها أن تهمل في هذا الأمر ويفضل أن تسرع في قضاء ما عليها بعد رمضان وإذا لم تقضي حق ربها فهي آثمة، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: “كنا نحيض عند رسول الله فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة”

ماذا يفعل من لا يستطيع قضاء ما فاته

بعد أن طرحنا إجابة سؤال هل يجوز الإفطار في صيام القضاء؟ نجيب لكم على ما الذي يفعله من لا يستطيع صيام ما فاته، إذا كان الشخص مريض بمرض شديد يمنعه من قضاء ما فاته من رمضان

هنا يجب عليه أن يدفع فدية عن كل يوم أفطره في رمضان وتكون بإطعام المساكين من أوسط ما يأكل المسلم، أو يخرج مقدار مد من القمح أو الدقيق، والمد يكون بمقدار 750 جرام، أو يخرج تمر أو شعير بمقدار نصفا من الصاع، وورد بعدم جواز تأدية الكفارة بالنقد ويجب أن تكون طعاما.

ماذا يفعل من أخر قضاء رمضان ؟

يجب الإسراع في قضاء ما فات من رمضان قبل قدوم رمضان التالي عليه، ولكن ماذا يفعل من جاء عليه رمضان ولم يقض ما فاته، إليك ما ورد:

  • إذا كان التأخير بعذر يجب عليه حينها قضاء ما فاته من رمضان فقط.
  • إذا كان التأخير بغير عذر هنا يجب عليه القضاء والكفارة، وهي إطعام مسكين من أوسط ما يأكل المسلم.

هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز الإفطار في صيام القضاء، وتعرفنا على أحكام أخرى تخص صيام القضاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!