الفن

أفضل مسلسل تاريخي إسلامي

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل مسلسل تاريخي إسلامي نظراً لما تحتويه من أحداث تاريخية إسلامية عظيمة تروي لنا عن الأنبياء والصحابة والتابعين والخلفاء الراشدين وكيفية انشائها الخلافات وتأسيس الأمم.

كما أن تلك المسلسلات تحتاج إلى ميزانية كبيرة حتى تخرج بالشكل المثالي وتنجح نجاحاً باهرا كما يجب التدقيق في الحقائق من أجل إخراج عمل ذو مصداقية عالية، وفي الأعوام الماضية ظهرت العديد من المسلسلات الناجحة ذات القيمة العالية ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم بعض منها.

أفضل مسلسل تاريخي إسلامي

هناك العديد من المسلسلات التي يوجد بها ما يمكن أن يطلق عليه أفضل مسلسل تاريخي إسلامي ومنها كالتالي:

مسلسل الطارق

يعد مسلسل الطارق بطولة ممدوح عبدالعليم، أفضل مسلسل تاريخي إسلامي والذي صدر عام 2004، وتسلط القصة الضوء حول الزعيم طارق بن زياد وتدور أحداث المسلسل منذ ولادته في أحد القبائل الأفريقية وحتى توليه قيادة الجيش و فتوحاته العظيمة وخاصة الأندلس عندما استغل الضعف العام الذي كان يخيم على تلك المنطقة في ذلك الوقت.

مسلسل ربيع قرطبة

ربيع قرطبة يعد من أجمل المسلسلات الدينية العربية والذي صدر عام 2003، وتدور أحداثه حول تأسيس الدولة العامرية برعاية المنصور بن أبي عامر في الأندلس ويبين مدى الازدهار الذي وصلت إليه قرطبة، كما أن هذا المسلسل حصل على على الجائزة الذهبية لـ أفضل مسلسل تاريخي إسلامي عام 2005.

مسلسل أبو حنيفة النعمان

مسلسل أبوحنيفة النعمان يعتبر أفضل مسلسل تاريخي إسلامي والذي صدر عام 1997 ويحكى عن قصة الإمام أبو حنيفة النعمان الذي أسس المذهب الحنفي بالإضافة إلى مناقشة بعض القضايا الدينية والفقهية الهامة بطريقة سلسلة تجعل المشاهد يستفيد منها بصورة كبيرة.

مسلسل صدق وعده

من أفضل المسلسلات الدينية الإجتماعية يحكي المسلسل الكثير من المعلومات عن السيرة النبوية بصورة مختلفة وكثيرة للمتابعة وتبدأ أحداثه قبل ظهور الإسلام ومن ثم إلى الهجرة إلى المدينة و الجهر بالإسلام خلال 13 عام من ذلك، كما تسلط القصة الضوء على قصة حب شاب يدعى تيم قام بدوره خالد النبوي، وجارية تعمل بالحانة تدعى عناق قامت بهذا الدور ريم علي.

مسلسل صقر قريش

يعد مسلسل صقر قريش أفضل مسلسل تاريخي إسلامي صدر عام 2002 يدور المسلسل حول التاريخ الإسلامي في الأندلس ومنذ أن تأسست الخلافة الإسلامية فيها ويتحدث المسلسل عن قصة عبدالرحمن الداخل بن معاوية بن هشام بن عبدالملك والذي قام بتأسيس الخلافة الأموية في الأندلس ويعرض المسلسل طفولته إلى أن سقطت الدولة الأموية وانتهت.

مسلسل قمر بني هاشم

يتمثل أفضل مسلسل تاريخي إسلامي في مسلسل قمر بني هاشم لأنه يحكي عن قصة حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وتبدأ الأحداث منذ ولادة عبدالمطلب عم الرسول إلى وفاة الرسول الكريم.

شارك في أداء هذا المسلسل العديد من الممثلين حوالي 220 شخص، بالإضافة إلى أن هذا المسلسل تم التدقيق اللغوي ومتابعة الأحداث التاريخية بالتفصيل لإخراج عمل ذو مصداقية عالية.

مسلسل معاوية والحسن والحسين

صدر هذا المسلسل عام 2011 وهو أفضل مسلسل تاريخي إسلامي عرض على الشاشات لأنه يتناول قصة حياة الحسن والحسين ومدى علاقتهم بالصحابة.

وماهي الفتنة التي وقعت بينهم وبين الصحابة بعد وفاة والدهم عثمان بن عفان، هذا المسلسل حساس للغاية إذ أنه يتطرق إلى مدى الفتنة التي حدثت وكانت نتائجها وخيمة للغاية وأثرت كثيراً في وحدة المسلمين.

مسلسلات تاريخية عربية

بعدما تعرفنا على أفضل مسلسل تاريخي إسلامي يمكننا أن نتعرف على بعض المسلسلات التاريخية العربية التي مرت عبر العصور ومنها كالتالي:

مسلسل الملكة كليوباترا

يعد مسلسل كليوباترا من أفضل المسلسلات العربية التاريخية والذي صدر عام 2010، وعدد حلقاته 30 حلقة وهو موسم واحد فقط، مدة عرض الحلقة الواحدة 45 دقيقة، قامت ببطولة هذا المسلسل للنجمة سلاف فواخرجي والنجم يوسف شعبان، تدور أحداث المسلسل حول بداية العصر الروماني.

كما يسلط الضوء على قصة حياة الملكة كليوباترا في مصر كما أنها توّجت على العرش قبل وقوعها في حب يوليوس قيصر ومن ثم وفاته، ومن ثم تقع في قصة حب كبيرة مع أنطوني خليفة قيصر.

مسلسل الملك فاروق

يلقي هذا المسلسل الضوء على شخصية من أهم الشخصيات التي مرت على مصر عبر العصور وهي شخصية الملك فاروق، حيث كان آخر ملوك الأسرة العلوية وهي أسرة محمد علي والذي قام بتأسيس مصر الحديثة.

كما أنه ورث الحكم عن والده الملك فؤاد وبالنهاية قد تم نفيه خارج مصر عام 1952، صدر هذا المسلسل عام 2007 وهو من بطولة تيم حسن، نبيل الحلفاوي، وفاء عامر، محمود الجندي.

مسلسل عمر بن عبد العزيز

يحكي هذا المسلسل عن قصة حياة الخليفة عمر بن عبد العزيز وهو خامس الخلفاء الراشدين، ويتناول المسلسل قصته منذ ولادته وحتى توليه حكم البلاد، وكيف كان يحكم بالعدل آنذاك حيث كان الجو ملئ بالفتن والخلافات الكبيرة.

كما أنه كان ذو دور كبير في انتشار الإسلام والفتوحات الإسلامية عبر العالم أجمع، صدر هذا المسلسل عام 1994 وهو من بطولة نور الشريف، وعمر الحرير.

بالنهاية نكون قد عرضنا لكم أفضل مسلسل تاريخي إسلامي بالإضافة إلى المسلسلات التاريخية المصرية، علما بأن التاريخ ملئ بالأحداث الجميلة المشوقة التي يبحث الجميع عن معرفتها لما لها من فوائد ثقافية كبيرة تسرد معلومات الأشخاص.

بالإضافة إلى أن عرضها في هيئة مسلسل يبسط الأمر على الناس حتى يفهمون بعض القضايا الخاصة بالدين والتاريخ، وهذا ما يجب أن نقدمه لأطفالنا ونسمح لهم بمشاهدته لما له من آثار إيجابية تعود بالنفع عليهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!