الحيوانات

أنواع الدببة في أنحاء العالم

أنواع الدببة في أنحاء العالم هو موضوع حديثنا اليوم حيث سوف نتحدث عن أنواع الدببة ومميزاتها وصفاتها وكيف تعيش حياتها وماذا تأكل، تابعوا معنا السطور التالية لتتعرفوا على حياة الدببة في كل انحاء العالم.

أنواع الدببة في أنحاء العالم
أنواع الدببة في أنحاء العالم

أنواع الدببة في أنحاء العالم

في السطور التالية نوضح بالتفصيل أنواع الدببة في أنحاء العالم ومميزاتها وصفاتها:

1- الدب الأمريكي الشمالي الأسود

الدب الأمريكي الشمالي الاسود, يتميز بلونه الأسود، أو الأسود المائل للأزرق، وكذلك باللون البني، وباللون الأبيض، وهو من أكثر الأنواع الموجودة في أمريكا الشمالية، كولاية فلوريدا الشمالية، وكندا إلى ألاسكا.

ومن أهم الألوان التي تميزه هو الأسود والبني، أما اللون الأبيض فهو نادر ويوجد في شمال غرب كولومبيا البريطانية، وكندا.

يتغذى الدب الأسود على النباتات، ويصبح الذكور منه بحجمها الكامل بعمر الثماني سنوات، وتبدأ الإناث بالولادة بعمر من 5 إلى 7 سنوات، ويبلغ وزن ذكور الدب الأسود 280 كغ وقد يزيد أحيانًا، ويعيش الدب الأسود ما يقارب 25 عاما في الحياة البرية .

2- الدب البني

يوجد الدب البني في ألاسكا، والغرب من كندا، وفي بعض الأماكن في واشنطن، ومونتانا وايومنغ، وفي أنحاء مختلفة من قارتي آسيا وأوروبا، وتتراوح ألوان الدب البني من اللون الأسود إلى اللون البني.

وكذلك البني الفاتح أو البني الأشقر، ويختلف حجم هذه الدببة اختلافًا كبيرًا حسب موقع تواجدها وتوفر الطعام لديها، حيث توجد الدببة الكبيرة على طول سواحل ألاسكا وروسيا، بينما الدببة التي تعيش في جبال الشمالية لروكي وجبال أوروبا، فتكون صغيرة الحجم.

3 – الدب القطبي

وهو من سلالات الدببة الأكبر في العالم، وقد يصل وزن الذكور البالغين منه إلى 800 كغ، ويبلغ متوسط الوزن للدببة القطبية في أونتاريو 500 كغ، أما إناث الدببة البالغة فهي أصغر حجماً وتزن حوالي 300 كغ، ولا تتجاوز 400 كغ.

شاهد: معلومات غريبة عن الإبل

شاهد: أسباب تعرض الحيوانات للإنقراض

أنواع الدببة في أنحاء العالم
أنواع الدببة في أنحاء العالم

4- الدب الآسيوي الأسود

الدب الآسيوي الأسود, والمعروف بدب الهيمالايا، أو دب القمر، فهو من أنواع الدببة ذات الفراء الأسود الطويل وتميزه ببقعة بيضاء على الصدر، تكون على شكل هلال، وله آذان كبيرة.

تعيش هذه الأنواع من الدببة شرق آسيا، في أفغانستان وبنغلادش وكمبوديا والهند والصين واليابان والكوريتين وإيران وماليزيا ومنغوليا ونيبال وباكستان، وروسيا وفيتنام وتايوان.
وتتميز الدببة الآسيوية السوداء بأنها آكلة اللحوم، كما تتغذى على الأعشاب والفواكه والبذور والعسل والحشرات.

5- دب الأنديز

وهذه الدببة تتواجد في جبال الأنديز في القارة الأمريكية الجنوبية، وهي من الأنواع التي أصبحت مهددة بالانقراض، ويعتبر قتلها غير قانونيا، وهو النوع الوحيد المتبقي على قيد الحياة من فصيلة Tremarctinae.

وأكبر حيوان آكل للحوم في أمريكا.
يتميز فراؤه باللون الأسود، ويميل أحيانا للون البني الداكن والبني المحمر, ويمكن أن يملك علامات بلون البيج على الوجه وأعلى الصدر.

يبلغ وزن الذكور من 100 – 200 كغ، أما الإناث فيصل وزنها ما بين 35 إلى 82 كغ. أما الطول فيتراوح من 120 إلى 200 سم، مع الذيل الذي يبلغ طوله 7 سم، وارتفاع الكتف ما بين 60 إلى 90 سم .

6- دب الباندا العملاق

من بين أنواع الدببة في أنحاء العالم يبلغ وزن ذكور دب الباندا حوالي 113 كغ, أما وزن الإناث فيبلغ حوالي 100 كغ. ودب الباندا العملاق, يعتبر من الدببة النادرة الوجود والمهددة بالإنقراض.

وهي تتميز بحبها الشديد للخيزران، ويعتبر نظامها الغذائي هذا ضعيف من ناحية التغذية، فيستهلك الباندا حوالي 20 كغ منه يوميًا، وفقدان الموئل سبب أكبر انحدار لسلالات الباندا العملاق، فقد اقتصر نطاق وجودها لست سلاسل جبلية فقط منفصلة غرب الصين .

7- الدب الكسلان

من بين أنواع الدببة في أنحاء العالم يبلغ طول دب الكسلان ما بين 140 – 190 سم، ويبلغ وزن الذكر منه من 80 إلى 140 كغ، أما وزن الأنثى فيبلغ من 55 إلى 95 كغ.

ويتميز دب الكسلان بشعره الطويل الأشعث، ولونه أسود وذو علامة بيضاء تحمل الشكل U على صدره، وشفتاه كبيرتان، ولسانه طويل، ومخالبه تشبه الشبكة حي تمكنه من تسلق الأشجار. تعيش هذه الدببة في الهند وسريلانكا وبوتان وبنغلاديش ونيبال.

8- دب الشمس

من أنواع الدببة في أنحاء العالم دب الشمس يبلغ طول دب الشمس من 120-150 سم، ويبلغ وزن الإناث من 27 إلى 50 كغ، أما الذكور فيبلغ وزنهم من 27-65 كغ.

وهذا النوع هو من أصغر أنواع الدببة. لدببة الشمس فرو أسود أو بني قصير وسميك, لا يمتص الماء, ويوجد هلال أصفر على الصدور، وكفوف قوية جدا ذات مخالب طويلة كالمنجل، ولديه لسان طويل جدا.

وأنياب ذات حجم أكبر من بقية أنواع الدببة، يتم استخدامها كأسلحة وأدوات لتمزيق الأشجار وللحصول على الحشرات. تعيش أنواع هذه الدببة في الجنوب الشرقي من آسيا، في بروني والصين وكمبوديا والهند وماليزيا وإندونيسيا وميانمار وفيتنام وتايلاند.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!