الحيوانات

ما هي أنواع الطيور المائية واسمائها؟

أنواع الطيور المائية مع الصور، الطيور بجميع اشكالها من اجمل الكائنات الحية على وجه الأرض، وتختلف أنواع الطيور حسب البيئة التي تعيش فيها، منها من يعيش في السماء ومنها من يعيش على الأرض.

ما هي أنواع الطيور المائية ؟

تمتلك الطيور المائية صفات جسدية معينة تساعدها على السباحة والغوص داخل الماء، مما يمكنها من العيش في البحيرات والانهار والمستنقعات.

ريش الطيور المائية مغطى بمادة دهنية لمنع وصول الماء الى جسمها وحماية الريش من البلل، بالإضافة الى وجود غشاء مطاطي من يصل بين أصابع قدمها يساعدها في السباحة.

شاهد: أين تعيش الزرافة ؟ وأهم خصائصها

شاهد: معلومات عن الدجاج الحبشي

أنواع الطيور المائية
أنواع الطيور المائية

أسماء الطيور المائية

  • البط

يُعتبر طائر البط من أنواع الطيور المحبة للمائيّة، وهي تنقسم لعدة فئات حسب ما تقوم به من سلوك في الماء.
ومن أنواعها.

  • بط البرك

حيث تُعتبر طيور البرك من أنواع طيور الماء والتي تعيش في المياه الضحلة، كالحقول التي غمرت بالفيضانات والمستنقعات.

وهذه الطيور تتميز بأنها تتغذى فوق سطح الماء ولا تعتمد على الغوص فيه لأجل الغذاء، كما تقوم بالطيران أحيانا, وتهاجر أحيانا أخرى, بدلًا من البقاء على سطح الماء، كما تتميز هذه الطيور بألوانها الجميلة والجذابة.

وهناك أنواع كثيرة من طيور بط البرك المائية، كالبط الأمريكي الأسود، والبط البري ذو الجناحين الأزرقين, والبط الأمريكي الودجون،

والبط البريّ سينامون، وبط السماري, وبط الصواي، وبط المالارد, والبط ذو الجناحين الأخضرين، إضافة إلى البط المرقش، والبط الشمالي أبي مجرفة, والبط الشمالي أبي بلبول، والبط الغياض.

أنواع الطيور المائية
أنواع الطيور المائية
  • البط الغطاس

يُعتبر طائر البط الغطاس هو من الأنواع المائية للطيور, والتي تُسمى بطيور البحر، حي أنّها تُفضل البقاء بشكل دائم في الماء، كما أنّها تحب الغطس في الماء بشكل مستمر للبحث عن طعام له, وهو على عكس باقي طيور البرك.
ومن أنواعه.

البط الأسود السكوتر، والبطة ذات العين الذهبيّة. وبط العيدر الملك، والبط السكوب، والبطة حمراء الصدر, والبط طويل الذيل، والبط دائي العنق, والبط أحمر الرأس،

والبط عيدر ستيلر, والبط ذو النظارات، والبط السكوتر أبيض الأجنحة, والبطة زغباء الرأس, وبط سيرف سكوتر، وبط العيدر, وبط كانفا سباك، إضافة لبط البلقش، والبط المهرج, وبط إسكوبي، وبط البلقش المقنع.

  • الإوز

يتواجد من الإوز سبعة أنواع وتنقسم هذه الأنواع لفئتين أساسيتين، تتشابهان بشكل واضح بلون الريش، وتكون ذكور الإوز أكبر حجما من الإناث، ويقضي هذا النوع من طيور الماء معظم وقته على اليابسة, ويتغذى على الكثير من أنواع النباتات والحشائش، وكذلك على النباتات المائيّة.

والإوز هو من الطيور المائيّة التي تتميز بجمالها، وله عدّة أنواع، منها.
الإوز أبيض الرأس، والإوز الثرثار, وإوز برانت، إضافة إلى إوز الإمبراطور, وإوز كندا، والإوز النِن، وإوز الثلج, والإوز أبيض الجبهة.

أنواع الطيور المائية
أنواع الطيور المائية
  • البجع

يعتبر طائر البجع من أشهر الطيور المائية, ويوجد منه أنواع عديدة، منها.
البجع ذو العنق الأسود.
والذي يتميز برأسه وعنقه الأسودين, وجسمه الأبيض، والمنقار الرمادي، كما أن له مقبضًا أحمر قرب قاعدة المنقار، ويتشابه كل من الذكر والأنثى، إلا أنّ حجم الذكر يكون أكبر من حجم الأنثى.

أنواع الطيور المائية
أنواع الطيور المائية
  • البجع الأسود

ويتميز هذا النوع من طيور البجع, بأن ريشه أسودا بالكامل, وعلى جناحيه وشاح باللون الأبيض، كما ويتميز بمنقاره الأحمر، وفيه طرفًا وشريطًا أبيضين،

إضافة للساقين ذوي اللون الأسود أو الرماديّ، كما يتشابه الذكر والأنثى أيضا، ولكنّ حجم الذكر هو أكبر من حجم الأنثى بقليل, كما أن منقاره هو أكثر استقامة من منقار الأنثى.

  • البجع الأخرس

ويتميز طائر البجع الأخرس باللون الأبيض الكامل، والقليل من اللون البرتقالي الذي يميل إلى اللون الأصفر قليلا في أعلى الرأس، ويتميز أيضا بمنقاره البرتقاليّ المائل قليلا إلى اللون الأحمر مع طرف أسود، إضافة للساقين والأقدام السوداء اللون.

  • البجع البواق

ويتميز طائر البجع البواق بلون منقاره الأسود الذي يمتد لمقدمة عينيه, وبريشه الأبيض، إضافة لخط ورديّ ظاهر على طول خط الفم، كما أنّ لديه أقدام سوداء رماديّة.

أنواع الطيور المائية
أنواع الطيور المائية
  • البطريق

يُعتبر البطريق من الطيور المائيّة التي يعيش معظمها في الجنوب القطبي، وتتميز بأنها من طيور قصيرة وممتلئة الجسم، ويصل ارتفاعها حوالي 35 سم، كما يصل وزن البطريق الأزرق إلى 1 كغ، أمّا البطريق من نوع الإمبراطور فهو بطول 115 سم، ويزن بين 25 إلى 40 كغ، ولها لون مميز, فهو باللون الأسود من أعلى الجسم, وباللون الأبيض من أسفل الجسم بشكل دائم.

  • دجاج الماء

وتتميز طيور دجاج الماء بلونها الأسود، وبوجود شريط أحمر اللون, يتواجد أعلى المنقار ويمتد حتى العيني، وهو ذو طويل الأقدام لتمنحه القدرة على المشي على الأوحال الناعمة والنباتات التي تعوم على سطح الماء، أما أصابعه فهي مفصولة لتمكنه السباحة بكل سهولة.

  • طيور اللقلق

تعرف طيور اللقلق بأنها من أبرز أنواع الطيور المائيّة, ويتراوح طولها بين 60 إلى 150 سم وأكثر من ذلك، كما أن رأسها وجزء من رقبتها لا يوجد عليها ريش, وهي ذات ألوان متميزة وزاهيّة، كما أنّ معظم هذه الطيور يُفضل العيش منفردا، وبعضها الآخر يُفضل أن يعيش ضمن مجموعات.

أنواع الطيور المائية
أنواع الطيور المائية

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!