الحيوانات

اغرب معلومات عن النحل فوائده وأنواعه

معلومات عن النحل. هي نوع من الحشرات التي تعود في تصنيفها إلى رتبة ذوات الخصر. التي تنتمي إلى رتبة غشائيات الأجنحة. وتختلف تبعا لأشكالها وأحجامها وألوانها وحياة كل نوع من أنواعها والأماكن التي تتخذها بيوتا. ومواسم نشاطها ونوع الأزهار التي تزورها.

فمنها من تقوم بتلقيح الأزهار ومنها من تمارس نشاط التلقيح طوال النهار. وهي مسؤولة عن تلقيح 80 % من النباتات المزهرة وتلقيح 75% من أشجار الفواكه والخضروات.

معلومات عن النحل
معلومات عن النحل

معلومات عن النحل

يعمل جميع أفراد مستعمرة النحل بروح واحدة على الرغم من تنوع المهام والمسميات .حيث توجد فيها ملكات النحل والعاملات والذكور . ولكنها تبدأ جميعها كبيضة واحدة توضع داخل أحد ثقوب المستعمرة لثلاثة أيام وتفقس وتدخل طور اليرقة.

وتغذى بغذاء ملكات النحل التي تصنعه العاملات .ثم تغذى بخبز النحل وهو مزيج من العسل وغبار الطلع. ثم تغلق أبواب الثقوب على اليرقة لمدة أسبوع أو أسبوعين لتتحول لشرنقة وتدخل طور الحشرة الكاملة التي لها جسم كامل ورأس وأجنحة.

أنواع النحل

في السطور التالية نذكر انواع النحل بالتفصيل:

النحل الطنان
يتميز بحجمه الكبير نسبيا وغطائه الفروي. ويعرف بلونيه الأسود والأصفر .

النحل النجار 
يتخذ النحل النجار من الخشب بيتا له. وهو يشبه النحل الطنان .ولكنه يعيش انفراديا . ويميز من خلال حجمه الكبير و بطنه الأسود. يدخل في فترة سبات طويل خلال فصل الشتاء .ثم بموسم تزاوج في فصل الربيع.

نحل العرق
يسمى بنحل العرق .بسبب انجذاب بعض أنواعه لعرق الإنسان. ويتخذ في الأرض بيوتا . إلا أن بعضه يعيش في الخشب.
وهناك بعض الأنواع إجتماعية بطبعها ولكنها تولي أمور مملكتها لمملكة واحدة. في حين أن بعضها الآخر انفرادي.

النحل الحفار
يعيش النحل الحفار في الأرض. حيث يقوم بحفر أنفاق تتفرع إلى لغرف مستقلة. تحتوي على مزيج من غبار الطلع والرحيق المعد لمساعدة البويضات على التطور استعدادا لإنطلاقها في فصل الربيع أو الصيف .

النحل البناء
وهو نوع يعيش في أغصان الأشجار المجوفة أو في الأماكن ذات التجاويف. يستخدم الطين كمقصورات بين مكان وضع كل بيضة وأخرى. وتتميز هذه النحلات بلونها الأخضر أو الأزرق اللامعين أو اللون الأسود. وتعرف إناثها بأنها انفرادية. تعيش بشكل منفصل عن المستعمرة.

النحل القارض
ويسمى بهذا الإسم لأنه يقوم بقطع دوائر من الأوراق واستخدامها في بيوتها التي يضعها في معظم الأحيان في الأخشاب أو السيقان المجوفة أو في الأرض. ويتميز هذا النوع من النحل بحمل حبوب اللقاح على الجزء السفلي من بطنه. وتصنف معظم أنواعه بأنها انفرادية.

نحل العسل الأوروبي
ويسمى بهذا الإسم للونه الذهبي أو الأصفر المائل إلى البني وهو نوع إجتماعي يعيش بتكامل داخل المستعمرة. وعندما يتعرض للخطر يظهر عدوانيته للدفاع عن نفسه. وذلك عن طريق إبرة شائكة تخرج من بطنه ويغرسها بجسم المعتدي. فيتمزق جلده ويفقد أجزاء من أحشائه وأعضائه الداخلية فيموت بعد دقائق.

شاهد: غذاء ملكات النحل

معلومات عن النحل
معلومات عن النحل

تركيب النحل

يتركب جسم النحلة كبقية الحشرات من:

الرأس
ويتكون من:

  • قرني استشعار للمس والشم.
  • عينين مركبتين.
  • ثلاثة عيون بسيطة.
  • فك سفلي يستخدم للقضم والحفر.

الصدر
ويتكون من:

  • زوجين من الأجنحة الغشائية.
  • ثلاثة أزواج من الأرجل.

البطن
ويتكون من:

  • تنقسم في الإناث إلى ست قطع .
  • وفي الذكور إلى سبعة.
  • غدد شمعية داخلية عند الإناث.
  • شعر متفرع .

غذاء النحل

يحط النحل على العديد من انواع الأزهار. ولكن نادرا ما يجمع حبوب اللقاح منها. فهو يعتمد على الرحيق في تغذيته لما يوفره له من مصدر للكربوهيدرات والماء واعتماده على حبوب اللقاح التي تعد من مصادر البروتين والأحماض الأمينية والدهون والليبيدات والستيرول والكوليسترول.

السلوك الإجتماعي للنحل
ينقسم السلوك الإجتماعي للنحل إلى نوعين أساسيين وهما:

النحل الإنفرادي
ويتصف بالعزلة والإنفراد ولا يعتمد على مساعدة النحل الآخر. فكل أنثى تنشئ الملجأ الخاص بها. وتجمع الغذاء للصغار أو اليرقات. وقد تتركها أو تموت قبل أن ترى يرقاتها .

النحل الإجتماعي
يتكون من مستعمرات كبيرة وخاصة. وتنشئ الإناث ملجأ واحد لهم جميعا. وتتكون من الملكات المسؤولة عن التزاوج.
وتكون أكبر حجما من النحل العامل. ووظيفه العاملات تكون بالإهتمام بالحاضنة والبحث عن مؤن والحراسة. وهي غير قادرة على التزاوج. أما ذكر النحل فوظيفته فقط التزاوج مع الملكة.

شاهد: فوائد عسل السمر الصحية والجمالية

معلومات عن النحل
معلومات عن النحل

لغة النحل

يتواصل النحل فيما بينه ويساعده على التعبير عن حاجاته فيما يخص مواقع وجود الغذاء أو تحديد مواقع الخلايا الجديدة وتتمثل هذه اللغة بطرق ثلاثة وهي:

اللمس
حيث يعد اللمس الذي يتم بين قرون إستشعار أفراد النحل. وسيلة للتعرف على بعضهم البعض .وتحديد هوياتهم.
واللمس في الأرجل طريقة لقياس حجم قرص العسل .

الفيرمونات
تعطي الفورمونات التي يطلقها أفراد النحل رائحة مميزة للمستعمرة. تساعدهم على التعرف على بعضهم البعض .وتستخدم الملكة فيرموناتها الخاصة لمنع إناث المستعمرة من وضع البيوض. وإضافة إلى ذلك. وإفراز الفيرمونات عند شعورها بالخطر.

الرقص
وهي وسيلة إيقاعية فاعلة يبني بها النحل العائد من رحلة البحث عن مكان مستعمرة جديدة بصلاحية ذلك المكان وجودته .
وتنضم النحلات المؤيدات لهذا المكان إلى مجموعة النحل الراقص. بتأدية حركات راقصة معقدة تعبيرا عن قبولها .
حيث لا يتم نقل النحل إلا عند الوصول إلى قرار بالإجماع على الموقف.

أهمية النحل في تلقيح النبات

يعد نحل العسل من أهم ملقحات المحاصيل. كونه الأكثر انتشارا من الأنواع الأخرى . فيقوم النحل بالتلقيح بشكل رئيسي مع بعض الطيور والحشرات الأخرى. وتبدأ رحلة التلقيح في النباتات . عندما تبدي النباتات استعدادا لهذه العملية والتي تنتقل فيها حبوب اللقاح من الجزء الذكري في النباتات إلى الجزء الأنثوي فيها. بطرق عدة خاصة عن طريق النحل.

سلوكيات النحل

هناك بعض السلوكيات للنحل منها:

  • يستطيع نحل العسل القيام بتلقيح النباتات التي تزهر ليلا مستعينا بضوء القمر والنجوم .
  • تقوم ملكة النحل الطنان ببناء أعشاش صغيرة لوضع بيوضها فيها .
  • وتجعلها ضمن حرارة جيدة لتحولها إلى يرقات بالجلوس عليها ووضع وعاء من الرحيق إلى جانبها لمساعدتها على تغذية نفسها لكي لا تغادر بيوضها.
  • بعض الأنواع من النحل يمكنها تحديد النباتات التي أزهارها غنية بالرحيق بقياس ما تصدره النباتات من شحنات موجبة.
  • وتذكر بصمتها للتوجه إليها في المرات المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!