الحيوانات

اسم صوت الخروف واهم المعلومات

اسم صوت الخروف يُطلق على الصوت الذي تصدره كل من الخراف والأغنام اسما متفقا عليه وهو الثّغاء. ويعد الخروف من الثّدييات المجترة التي دجنّها الإنسان قبل الميلاد بـ آلاف السنين، فهي تُربى للحصول على اللحم، والحليب، والصّوف.

اسم صوت الخروف

تعتبر الخراف قريبة من الأغنام ومن أقاربها إلا أنّها ممتلئة أكثر منها، وذات قرونها أكثر تشعبّاَ وتوسعا، لكن ذيولها هي أقصر، كما أن الذكور لاتمتلك اللحى التي تتميّز الأغنام بها.

تكاثر الخراف

أفضل فصل لتزاوج الخراف هو في فصل الخريف، ويقوم أقوى الذّكور في القطيع بالإحتفاظ بحقه لوحده في التّزاوج مع كامل النّعاج، حيث تلد أنثى الخروف في فصل الربيع وتكون الولادة بحمل واحد أو اثنين.

وتتمكّن هذه الحُمْلان من القدرة على المشي بعد ولادتها مباشرة وبدقائق معدودة فقط، وتبدأ الرضاعة من أمها حتى تُفطم بعد أن يمر على ولادتها أربعة أو ستة أشهر، فتصبح ناضجة بما يكفي وبعد سنة ونصف إلى خمس سنوات تصبح مهيأة جنسيا للتزاوج اعتماداَ على النّوع.

شاهد: كيفية عمل دراسة الجدوي لمشروع صغير

اهم معلومات عامة عن الخراف

تُّعد الخراف من الحيوانات واسعة الانتشار, وتتألف من عشرة آلاف سلالة مميزة من الخراف المدجنّة في جميع أنحاء العالم.
يُعدّ خروف الأرغل الذي يعيش في آسيا الوسطى أكبر أنواع الخراف.

إذ يتراوح ارتفاعه عند الكتف ما بين 90- 125 سنتيمتراَ، ويتراوح طوله ما بين 120-190سنتيمتراَ، أما وزنه فيصل إلى 185 كيلوغراماَ.

تعيش ذكور الخراف في قطيع منفصل عن قطيع الإناث يُسمى قطيع العزاب، ويتكوّن من 5-50 كبشاَ، أما قطيع الإناث الذي يضم الإناث البالغات وصغارهن فيتراوح عدد أفراده ما بين 5-100 خروف.

تقوم ذكور الخراف بالتعارك فيما بينها وذلك لأجل القيادة للقطيع، وقد يدوم العراك لساعات طويلة يستنذف فيها الأطراف كل قواهم ليعلن أحد الطّرفين الإستسلام.

وللخراف معدة مؤلفة من عدة حجرات، حيث أنها تعيد ابتلاع الطعام بعد أن تمضغه, فهي من الحيوانات المجترة ويتم إعادة المضغ مرات عدة، وهى متكيّفة على ذلك، وهذا ما يمكنّها من هضم مادة السّليلوز بكل كفاءة وسرعة.

إذا سقط الخروف على ظهره فإنه يموت خلال فترة قصيرة إذا لم يتمكّن من العودة والوقوف على أرجله والعودة لوضعه الطّبيعي، ومن أكثر هذه الخراف في التعرض لهذه الحالة هي النّعاج التي تكون في حالة حمل، وكذلك الخراف ذات الصوف الكثيف والخراف القصيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!