التعليم

ما هي اسهل لغة في العالم ؟

إن تعلم لغة جديدة أصبح هاجس لدى الأغلبية منا، فهو إضافة لكونه ضرورة ملحة لدى البعض، قد يكون نوع من تطوير الذات واختبار للقدرات لدى آخرون لتعلم اللغة وإتقانها حتى الاحتراف.

كيف تعتبر لغة بأنها اسهل لغة في العالم ؟

من المتعة أن يتعلم أحدنا لغة سهلة، تضيف إلى ثقافته رصيداً غنياً، وتزيد من نقاطه لإيجاد فرص جديدة، وإن كان البعض يتردد بالبدء بتعلم لغة جديدة بسبب مشاغل الحياة الكثيرة التي تأخذه وتنسيه نفسه.

في الواقع لا يوجد ما يسمى اسهل لغة في العالم على الاطلاق، لكن بالمقابل هناك معايير علمية وتصنيفات معينة تحدد ما إذا كانت هذه اللغة تتميز بالسهولة بالمقارنة مع غيرها من اللغات، ومن هذه المعايير سنذكر الآتي:

  • مدى الصعوبة التي تبلغها قواعد هذه اللغة.
  • مدى صعوبة نظام اللفظ الصوتي لها.
  • مدى التقارب بين هذه اللغة الدخيلة واللغة الام للمتعلم، أو أي لغة أخرى يتقنها، فالتقارب يسرع عملية التعلم ويسهلها.

وتعتبر هذه المعايير مدخل مهم لتعلم اللغة الجديدة، فبعض المتعلمين لا يجدون أي صعوبة في لفظ الحروف الجديدة بمخارجها المختلفة، سواء من الأنف أو الحنجرة، وذلك لتقارب اللفظ بين لغته الأصلية واللغة التي يريد أن يتعلمها.

ويجد آخرون بأن قواعد بعض اللغات معقدة وصعبة التعلم، وتضم استثناءات غير منطقية تجعلها لغة صعبة المراس، وتجعل من الوقت اللازم لتعلمها مضاعفاً ومتعباُ، وسنطرح معاً بعض اللغات سهلة التعلم لفئة ذات لغة معينة:

  • اللغة الكريولية الهايتية

إن اللغة الكريولية الهايتية تعتبر عند البعض اسهل لغة في العالم ويمكن تعلمها بسلاسة وذلك بالنسبة للناطقين باللغة الفرنسية، أو من أجاد تعلمها لفظاً وكتابةً.

وذلك  لأن معظم ألفاظ ومصطلحات هذه اللغة هي فرنسية، مزجت وعدلت مع الوقت فتشكلت اللغة الكريولية الهايتية والتي تحوي أيضاً الكثير من المفردات الفرنسية المحلية.

  • اللغة الهولندية

تعتبر اللغة الهولندية اللغة الأقرب والملازمة للُّغة الانجليزية، فمن يتقن اللغة الانجليزية سيجد في اللغة الهولندية ملعباً بالغ السهولة لفكره، فكثير من المفردات الهولندية تتشابه مع مقابلها بالانجليزية ومثال على ذلك:

والكثير غيرها من الكلمات التي تتشابه حد التطابق أحياناً، وبتعلمك أساسيات اللغة ستتفاجأ بإتقانك للقراءات البسيطة وإتقان انشاء حوار بسيط يعتبر بداية تشجيعية لتستمر بالتعلم حتى ممارسة اللغة بكل تفاصيلها.

  • اللغة التاغالوغية

إن اللغة التاغالوغية هي اللغة الرسمية في الفيليبين، ويبلغ عدد المتحدثين بها حوالي ٢٢ مليون نسمة، وحازت الفيليبين على قدر كبير من الاهتمام، وذلك لكونها وجهة للهجرة من قبل الكثير من البلدان، فاشتهرت لغتها بشهرتها.

واللغة الأقرب لهذه اللغة هي الإسبانية، حيث تتشابه وقد تتطابق الإسبانية بكثير من المفردات المحكية باللغة التاغالوغية، وبهذا يعد تعلم اللغة التاغالوغية هو أفضل اختيار لمن يتقن الإسبانية .

  • اللغة الفارسية

تعتبر اللغة الفارسية لغة سهلة نوعاً ما بالنسبة لمتكلمي اللغة العربية، حيث أدى الاختلاط الكبير بين العرب وبلاد فارس عبر التاريخ والفتوحات الإسلامية إلى تأثر اللغة الفارسية باللغة العربية.

وبذلك اعتبرت اللغة الفارسية إحدى اللغات القريبة من اللغة العربية، واشتركت معها بالكثير من المفردات التي انشقت منها، وذلك بفضل الاحتكاك بين اللغتين لفترة ليست قصيرة وكافية لتتأثر اللغة الفارسية بالعربية.

  • اللغة العبرية

تتشابه أيضاً هذه اللغة مع اللغة العربية من حيث الأسس القواعدية، وبهذا يجد من يتكلم اللغة العربية سهولة بالغة في تعلم اللغة العبرية، فاللغتان تنحدران من منبت واحد، وتعدان من اللغات السامية، وبهذا تعد العبرية أفضل خيار لمتقني اللغة العربية.

  • اللغة المالطية

إن اللغة المالطية هي لغة مالطا الرسمية، وهي لغة قريبة أيضاً من اللغة العربية، لكنها متأثرة أيضاً باللغة الصقلية واللغة الإيطالية، وتأثرها هذا أبعدها قليلاً عن اللغة العربية الفصحى وحتى اللهجات العربية العامية.

اللغات التي لها قواعد سهلة

لا تعتبر لغة معينة أسهل لغة في العالم إلا إذا كانت ذات قواعد بسيطة، وسهلة التلقين والتلقي، ويجب ان يجتمع سهولة اللفظ أيضاً، وهنا سنسلط الضوء على بعض اللغات ذات القواعد النحوية السهلة:

  • اللغة الأفريكانية: وهي لغة مبسطة من اللغة الهولندية، وخاصة فيما يتعلق بالقواعد والنحو.
  • الماندرين الصينية: وتعتبر من أسهل لغات العالم لاعتبار كل كلمة من لغة الماندرين لها معنى واحد، ولا تأتي إلا بنفس النمط، وجملها ككل الجمل البسيطة، مكونة من فعل وفاعل ومفعول به، ولا تحتوي على قواعد معقدة أو استثناءات.
  • لغة المالايو: من أكثر لغات العالم انتشاراً، ويتقنها نحو ٢٧٠ مليون نسمة، وتدعى بالماليزية أو بالأندونيسية، وما يميزها سهولة قواعدها، فهي لا تحتوي على قواعد نحوية تخص المذكر والمؤنث والأزمنة والأرقام.
  • لغة الاسبرانتو: لغة مخترعة حديثاً عن طريق العديد من اللغويين العالميين، وبالرغم من أنها لغة مبتكرة مؤخراً فقد تجاوز عدد المتحدثين بها مليونا شخص.

وهي لغة سهلة القواعد، بسيطة يمكن تعلمها بسلاسة، تتشابه مع عدة لغات حول العالم، وتستخدم كثيراً في موقع ويكيبيديا الشهر، إذ نشر مئات آلاف المقالات المكتوبة بهذه اللغة.

والحديث يطول عن اسهل لغة في العالم، فاللغات كثيرة العدد ومتنوعة بتنوع شعوبها، وقد ذكرنا في هذا المقال البعض منها، ونوهنا عن القليل من اللغات ذات القواعد السهلة، عسى ان نكون قد قدمنا ما يعود بالفائدة عليكم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!