التعليم

5 من افضل كورسات تعلم البرمجة للمبتدئين

افضل كورسات تعلم البرمجة للمبتدئين هذا ما سنقدمه لكم من خلال سطور هذا المقال، فعند البحث عن أفضل كورسات برمجة للمبتدئين على الانترنت سيجد أحدنا الكثير من المصادر والمواقع والقنوات التي يمكن أن يتعلم منها، وبالاختيار المناسب سوف يختصر بالتأكيد الجهد والوقت المهدورين نحو الاحتراف.

افضل كورسات تعلم البرمجة للمبتدئين

البرمجة غدت لغة العصر وهي اللغة التي من خلالها تم بناء عالم الحاسوب، هذا العالم الشاسع الذي يشمل للبرامج والتطبيقات والألعاب ومواقع ويب وغيرها الكثير من البرامج المختلفة.

وإذا كنت من أحد هؤلاء الذين يرغبون بالاطلاع على الاداة التي بنت عالم الحاسوب وأصبح على ما هو عليه، والخوض في تفاصيلها سنقدم افضل كورسات تعلم البرمجة للمبتدئين، وبداية دعونا نعرفكم ما هي البرمجة.

ما هي البرمجة ؟

من الضروري لمن يريد أن يبحث عن افضل كورسات تعلم البرمجة للمبتدئين أن يعرف ما هي البرمجة، وهي عبارة عن مجموعة من التوجيهات والتعليمات والأوامر التي تنفذ على الحاسوب أو أي جهاز آخر بغرض توجيهه، ومعرفة كيفية التعامل مع البيانات وتنفيذ سلسلة التوجيهات المطلوبة التي تسمى خوارزمية لتنفيذ أمر معين.

إليكم 5 من افضل كورسات تعلم البرمجة للمبتدئين

فيما يلي مجموعة من افضل كورسات تعلم البرمجة للمبتدئين وسنقدم لكم أفضل 5 منها لتختاروا منها ما يناسبكم لبدأوا الطريق نحو البرمجة والتي أصبحت ضرورة ملحة في عصرنا هذا بالإضافة إلى أنها سبيل لتأمين أفضل الوظائف أو بناء العمل الخاص المنتج.

1. كورس Cs50 مقدم من جامعة هارفارد عبر منصة Edx

يبدأ هذا الكورس بمقدمة تعريفية تعرف المتدرب بأشهر لغات البرمجة، ويتضمن جميع الأساسيات في البرمجة وتغطية شاملة لكل ما قد يحتاجه أي مبرمج، وهو من افضل كورسات تعلم البرمجة للمبتدئين، إذ يعتبره المختصون أفضل مدخل يتخذه المبتدؤون لعالم البرمجة.
ويعد هذا الكورس من أشهر الكورسات الخاصة بالبرمجة، والسبب في شهرته قناته الخاصة على اليوتيوب والتي تتخصص بالمادة العلمية المقدمة، والجروبات المختصة على فيسبوك.

أهم ما يميز هذا الكورس:

• يقدم هذه الكورس David Malan والذي يعد أفضل الأساتذة في العالم وجامعة هارفارد في تدريس البرمجة، له القدرة على إيصال المعلومات بأسلوب شيق، ويتمتع بشخصية مرحة.
• يتضمن هذا الكورس مجموعة من التطبيقات والتمارين التي تعلمك كتابة الكودات من يومك الأول في هذا الكورس، ويتضمن أيضاً العديد من المشايع التي تجعل المتدرب يحاول إكمالها بنفسه وهكذا يتم النظر إلى الكود ويتم تعلم خصائصه وأهدافه.
• يجعل هذا الكورس المتدرب يتعرف على مجموعة من لغات البرمجة هذا بالإضافة إلى ما قد تحتاج إليه من إطارات لغة البرمجة.
• يستطيع المتدرب من خلال هذا الكورس القيام بالعديد من المشاريع الحقيقي كأداة للبحث عن الاماكن وتطبيق تجارة الاسهم.
• يتضمن الكورس اقسام خاصة بالخوارزميات وهياكل البيانات وكافة اساسيات البرمجة التي على المتدرب استيعابها, والتي تعد افضل مدخل لبرمجة يتخذه المبتدئ لأنها غير معقدة ومناسبة لبداية الطريق في البرمجة.
• يقدم هذا الكورس من خلال العديد التجمعات على الانترنيت وعلى الكثير من المواقع كاليوتيوب والفيس بوك وتويتر ورديدت وديسكورد و سلاك وغيرها.

تعليمات هامة:

يتطلب هذا الكورس المتابعة اليومية لمدة ساعتين على الأقل لتحقيق الفائدة، إذ يحتاج مجهوداً ليس قليلاً، وفي حال عدم فهم أو استيعاب المعلومة من قبل المتدرب يجب عليه البحث عنها في الانترنت وفهمها قبل أن يكمل الكورس.

يجب على المتدرب القيام بتنفيذ كافة المشاريع والتمارين المطلوبة أثناء التدريب على الكورس وبدقة، وبعد الانتهاء من كامل الكورس والتعمق في إحدى لغات البرمجة العودة للمشاريع وإضافة التعديلات عليها وبعض الخصائص الجديدة.

ومن المهم أيضاً الانضمام إلى إحدى المجموعات الخاصة بالكورس ليتشارك معهم المعلومات وما وصلتم إليه من درجات التعلم، الأمر الذي يزيد الحماس والمتابعة لدى المتدرب.

2. كورس Pre – Prog ramming مقدم من موقع يوديمي

من افضل كورسات تعلم البرمجة للمبتدئين، يقدم هذا الكورس المعلومات الأساسية عن مبدأ عمل الحاسوب والانترنت بشكل مبسط وبالطريقة الضرورية التي يحتاجها أي مبرمج مازال مبتدئ في هذا الطريق.
يشرف على إعطاء هذا الكورس بشكل أساسي المبرمج Evan Kimbreel المتمكن وهو ضليع في مجال التكنولوجيا بشكل عام وعالم البرمجة على وجه الخصوص، عمل مع أكبر الشركات العالمية، وهو يملك حساً فكاهياً وقدرة على توصيل المعلومات بشكل سلس وبسيط.
إن اخترت هذا الكورس للتعلم من خلاله وواجهتك بعض المصطلحات التي لم تستوعبها عليك البحث عنها والتعرف عليها عن طريق اليوتيوب وباللغة العربية.
وننصح باختيار هذا الكورس لكل من يجد نفسه جاهلاً للبرمجة ومتردد في دخول عالمها، ومن عنده الحيرة في الاختيار بين تخصصات البرمجة المختلفة، أو من لديه الرغبة في تغيير مسار عمله والتعرف على عمل جديد فيتعرف من خلاله على تفاصيل ونوع التكنولوجيا وحجم العمل الذي سيواجهه في المستقبل.

أهم مميزات هذا الكورس:

• يقدم هذا الكورس فرصة مناسبة للمبتدئين في مجال البرمجة للتعرف على عالم البرمجة وجميع الإمكانات المتاحة فيه من البداية وبشكل مبسط.
• يمكن هذا الكورس المبتدئ في مجال البرمجة من تعلم مفاهيم ومصطلحات خاصة بمجال البرمجة وهامة ومثال على ذلك: “API – CMS – FRAMEWORK” وغيرها الكثير.
• يعد هذا الكورس قصير مقارنة بغيره، فهو مكون من فيديوهات لا تتجاوز مدتها مجتمعة ست ساعات ونصف.
• يتخلل هذا الكورس العديد من المصادر والمعلومات التي وضعها مقدم الكورس والتي باستطاعة المتدرب أن يستفيد منها بتوسيع معرفته واكتساب المزيد من المعلومات.

3. كورسThe Web Developer Bootcamp 2023 مقدم من منصة يودمي

يعد هذا الكورس من افضل كورسات تعلم البرمجة للمبتدئين، يقدم اساسيات تعليم لغات تطوير الويب الأساسية مثل ” HTML – Javasceipt – css “.

ويعتبره خبراء البرمجة من افضل المداخل إلى البرمجة وتطوير الويب للمبتدئين يبدأ معهم من الصفر حتى الوصول إلى مراحل متقدمة.

مميزات هذا الكورس:

• تم تنظيم الكورس بطريقة رائعة وأسلوب متدرج، وتم تفصيل المعلومات بشكل يجعل المتدرب لا يكتفي بتعلم كتابة الأكواد إنما يفكر كمطور.
• يتميز هذا الكورس بحداثته بحيث تم تسجيل الشروحات والمعلومات الحديثة والتي هي بالفعل التي يتم استخدامها في سوق العمل.
• يقدم هذا الكورس المدرس “COLT STEELE” وهو مدرس متمرس وخبير ذو تجربة طويلة في مجال تدريس البرمجة، ويحدد بدقة كل المصاعب والعقبات التي تواجه المتدربين المبتدئين، لهذا هو انسب الأشخاص بالتدريب.
• يضم الكورس تطبيقات ومشاريع عملية، الامر الذي يساعد المبتدئ على بناء تطبيق ويمكن التعديل عليه بالمستقبل.
وللاستفادة أكثر من هذا الكورس يجب الحرص على تنفيذ كافة التطبيقات العملية والمشاريق بشكل دقيق وبالاعتماد على الذات، والعمل على انهاء هذا الكورس بشكل كامل وبالشكل المطروح المتدرج نفسه حتى لا تضيع المعلومات من المتلقي.

وفي نهاية الكورس يجب العمل بالمشروع وإجراء الإضافة للخصائص الجديدة عليه للتأكد من الانتهاء من المعلومات الاساسية والاستفادة منها بالشكل المطلوب وبهذا تحصلون على افضل كورسات تعلم البرمجة للمبتدئين.

4. كورس Introduction to Programming with MATLAB مقدمة من منصة Coursera

يقدم هذا الكورس كافة الاساسيات في البرمجة باستخدام لغة MATLAB، هذه اللغة التي حتماً سيتعامل معها أي طالب في الهندسة، وهي اللغة الاشهر بين لغات البرمجة التي يعتمد عليها المهندسون في المجالات العديدة كالتمثيل البياني والحسابات وغيرها.

يعتبر هذا الكورس أحد افضل كورسات تعلم البرمجة للمبتدئين، حيث يقدم للمتدرب المعلومات على شكل شروحات فيديو وأيضاً يقدمها على شكل ملخصات للقراءة مرفقة بالأمثلة العملية والتمارين.

يقدم الكورس للمبتدئين الكثير من الامور الاساسية في البرمجة كالدوال والحلقات الشطية وذلك بطريقة بسيطة وأسلوب رائع، ويغطي أيضاً نوعية هياكل البيانات التي تعتمد عليها المصفوفات من كافة جوانبها.

ولكي يحقق أحدكم الفائدة المرجوة عليه أن يكون لديه معرفة مسبقة بالرياضيات وكيفية التعامل مع المصفوفات قبل البدء بالكورس.

قد يشعر المتدرب بدايةً بالبطء في السير في هذا الكورس لكن هذا شيء طبيعي بالنسبة لكم المعلومات الملقنة والنتيجة الرائعة التي سيحصل عليها المتدرب.

ينصح بهذا الكورس لجميع المهندسين ولكل من يريد دراسة الهندسة لفهم اساسيات البرمجة وكيفية الاستفادة منها في مجال العمل، ولكل من يريد أن يزيد من فرصه في الحصول على وظيفة في مجالات البرمجة أو الهندسة.

5. كورس Android Basics by Google مقدم من منصة UDACITY

يعد من افضل كورسات تعلم البرمجة للمبتدئين، إذ يقدم بدايةً مدخل إلى تطوير تطبيقات اندرويد للهاتف المحمول، وقد تم إعداد الكورس بشكل يناسب الجميع بعض النظر عن العمر أو التحصيل العلمي.

جهزت مقاطع الفيديو الخاصة بالكورس بشكل ممتاز وبموضوعات شيقة، تعرف المتدرب على أنواع التطبيقات المختلفة وكيفية العمل على تطويرها، وسيتعلم المتدرب كيفية استخدام لغة الـ XML في توصيف البيانات خلال التطبيقات المنشأة.

يقدم الكورس مدخلاً جيداً في تساعد على استخدام لغة الجافا في تطوير التطبيقات الخاصة بالهواتف التي تعمل بنظام اندرويد، والتعرف على أهم اساسياتها اثناء التدريب.

أهم مميزات هذا الكورس:

بالرغم من أن هذا الكورس بسيط فهو يحتاج إلى التركيز، ومن الأفضل المرور على مراحله بشكل سريع لتفهم الكورس بشكل عام ثم البدء بالتركيز على كل مرحلة على حدا.

أثناء تلقي الكورس سوف تقوم بتنفيذ 6 مشاريع ممتازة، كتطبيق مرشد سياحي وتطبيق الاخبار، الأمر الذي يجعل عملية التعلم أسرع، بالإضافة إلى الشروحات الممتازة التي تعلم المتدرب التعامل مع الخدمات المختلفة مثل ال “HTTP _ APLS _ JSON”.

وهكذا نصل إلى نهاية المقال، حيث تحدثنا لكم من خلاله عن افضل كورسات تعلم البرمجة للمبتدئين، فلمن يريد أن يبدأ بتعلم البرمجة من الصفر عليه اختيار الكورس الذي يتناسب مع امكانياته والبدء به، ومن الأفضل أن يطلع قبل ذلك على لغات البرمجة المختلفة، عسى أن تجدوا فيما قدمناه الفائدة المرجوة، ودمتم بخير.

شاهد ايضا: كورسات ICDL بشهادة معتمدة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!