الحيوانات

اغرب معلومات عن الحبار العملاق وحش البحار

الحبار العملاق وحش البحار – أهم المعلومات المتعلقة بالحبار العملاق للحبار العملاق شهرة كبيرة في كافة أنحاء العالم, فقد لقبه البحارة العرب وحش البحار، وهو ينتمي لمجموعة رأسيات القدم الكبيرة، فهو من أكبر اللافقاريات في العالم.

الحبار العملاق (وحش البحار)
الحبار العملاق (وحش البحار)

أهم المعلومات عن الحبار العملاق وحش البحار

  • اسمه. الحبار العملاق.
  • الإسم العلمي. Architeuthis.
  • العائلة. الأخطبوطيات.
  • أماكن الانتشار. ينتشر في جميع البحار والمحيطات الموجودة بالعالم.

الصفات الشكلية للحبار العملاق

في السطور التالية نوضح بالتفصيل الصفات الشكلية المتعلقة ب الحبار العملاق وحش البحار:

  • الحجم

يعتبر الحبار العملاق من أكبر رأسيات القدم، وهو أيضا من أكبر الرخويات الموجودة في البحار والمحيطات، حيث يصل طوله كاملا إلى 18 متر، ويشمل هذا الطول جسمه ورأسه وأذرعه الثمانية إضافة لللوامس. ويبلغ أعلى وزن وصل إليه قرابة 1000 كغ، وقد يصل وزنه 453 كغ أو أقل من ذلك.

  • عيون الحبار العملاق

يتميز الحبار العملاق بإمتلاكه عيونا تعتبر أكبر من أي حيوان موجود في العالم، وقد تكون عيونه بحجم رأس الإنسان، كما أن معظم حيوانات أعماق البحار تمتلك عيونًا كبيرة, لتتمكن من جمع كميات الضوء الصغيرة المتوفرة في أعماق المحيط، ويبلغ قطر عين الحبار العملاق حوالي 25 سم.

الحبار العملاق (وحش البحار)
الحبار العملاق (وحش البحار)
  • ماصات الحبار العملاق

هناك صفين من الماصات على السطح الداخلي لأذرع الحبار العملاق الثمانية إضافة لإثنتين من اللوامس. والماصات هي عبارة عن أكواب شبه كروية ومبطنة بحلقات ذات أسنان دقيقة من مادة الكيتين، بحيث لا يزيد حجم هذه الماصات على اللوامس والأذرع عن 5.5 سم، أما المنطقة الرسغية للحبار العملاق فتحتوي على ماصات بمجموعات كثيفة.

  • زعانف الحبار العملاق

للحبار العملاق زعانف صغيرة بيضاوية الشكل، وهذه الزعانف تتواجود في الجزء الخلفي من الجسم لتقوم بمساعدة الحبار على التحرك بسهولة في المياه.

  • حبر الحبار العملاق

يمتلك الحبار العملاق وحش البحار حبرا ذو لون داكن، يقوم باستخدامه عند شعوره بالخطر, فيستخدمه للإختباء من الحيوانات المفترسة ومن الصيادين أيضا.

  • خياشيم الحبار العملاق

لديه زوج واحد من الخياشيم الكبيرة جدًا وتوجد هذه الخياشيم في تجويف داخل الجسم، تساعد الحبار العملاق في التنفس والتحرك بسرعة, بتوسيع التجويف وذلك بتقلص العضلات، حيث تقوم المياه بملئ المساحة التي تم توسعيها، ثم تأحذ العضلات بالإسترخاء، ثم يعود الجسم إلى حجم أصغر، حيث تخرج المياه من خلال القمع.

  • الجهاز العصبي والدوراني للحبار العملاق

يتميز الحبار العملاق وحش البحار بوجود جهاز عصبي واسع جدا وخاص به، كما أن لديه دماغا معقدا، إضافة لإمتلاكه جهازًا دورانيًا مغلقًا يمتاز به وحده.

شاهد: معلومات غريبة عن الإبل

شاهد: أسباب تعرض الحيوانات للإنقراض

الحبار العملاق (وحش البحار)
الحبار العملاق (وحش البحار)
  • تغذية الحبار العملاق

يمتلك الحبار العملاق ثمانية أذرع ومجسات طويلة للتغذية تساعده لإيصال الطعام إلى فمه، كما أن نظامه الغذائي يتألف من تناول جميع أنواع الحبار والأسماك والروبيان، إضافة للحيتان الصغيرة.

  • موطن الحبار العملاق

يعيش الحبار العملاق في أعماق البحار والمحيطات بأعماق من 200-1000 متر.

كيف يتكاثر الحبار العملاق ؟

  1. تقوم إناث الحبار العملاق بإنتاج كميات كبيرة من البيوض, عندما وصولها لمرحلة النضج، فالأنثى الواحدة تمتلك أكثر من 5000 جم من البيوض في مبيضها.
  2. ويصل الذكور لمرحلة البلوغ والنضج الجنسي بحجم أصغر من حجم الإناث، وقد تصل بعض أنواع رأسيات القدم لمرحلة النضج الجنسي خلال مدة من 6-8 أشهر.
  3. وعندما يفقس الحبار الصغير من البيض يكون طوله قد بلغ من 1-4 ملم فقط، ويتغذى على عمق حوالي 200 متر، قبل نزوله إلى أعماق المحيط عند نضجه.
  4. أما عمره فهو قصير، ويعيش لمدة من سنة واحدة إلى 3 سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!