الحيوانات

اغرب معلومات عن طائر الطنان

معلومات عن طائر الطنان هو نوع من الطيور الصغيرة جدا، والملونة بمختلف الالوان، وسمي كذلك لأنه يرفرف بأجنحته بسرعة كبيرة ويحدث بذلك ضجة وطنينا، كما يمكنه الطير يمنة ويسارا، وللأعلى والأسفل.

ويستخدم قدميه للجلوس فقط, لعدم قدرته على استخدامها في المشي و القفز. تموت الطيور الطنانة في العام الأول من حياتها، وبعضها يعيش حتى 3 سنوات.

معلومات عن طائر الطنان
معلومات عن طائر الطنان

اغرب معلومات عن طائر الطنان

طائر الطنان من أصغر الطيور في العالم، وإن أكبر طائر طنان منه، هو طائر الطنان العملاق المتواجد في جبال الأنديز.

ويبلغ ارتفاعه أكثر من 20 سم ، وحجمه يعتمد على نوعه.
وزن أصغر الطيور الطنانة 2.2 غ, وأكبرها 20غ.

لطائر الطنان منقارا طويلا مدببا, ولسان يساعدانه في جمع رحيق الأزهار بعمق شديد، والرحيق وحده لا يعتبر مصدرا كافيا للبروتين، مما دعاه للبح عن طعام آخر يمده بالبروتين والعناصر الغذائية الآخرى كالحشرات والعناكب.

الأماكن التي يعيش فيها طائر الطنان

معلومات عن طائر الطنان تهاجر الطيور الطنانة خلال الأشهرالباردة إلى المناطق الدافئة, وتمر عبر خليج المكسيك أصبح مكانا جيدا لمراقبة هذه الطيور وتصويرها.

والأماكن التي يعيش فيها طائر الطنان، فتبتدء من الجنوب الشرقي لألاسكا إلى جنوب تشيلي، حيث يعيش 12 نوعا منهم يعيشون في شمال أمريكا صيفا، وفي المناطق الإستوائية شتاء.

حمية طائر الطنان

تستهلك طيور الطنان أنواعا عديدة من المواد الغذائية، أولها السكر، وحبوب اللقاح وعصارات الأشجار، كما يأكل الحشرات الصغيرة للحصول على البروتين، ويمكنها أكل ما يزيد عن وزنها بعدة مرات في اليوم الواحد.

والطعام الأساسي هو الرحيق، لذلك يزور المئات من الأزهار يوميا، ولسرعة التنفس لديه فإنه يحتاج للكثير من الطعام ، لأن سرعة ضربات قلبه وارتفاع حرارة جسمه تتطلب الطعام في أكثر الأحيان.

شاهد: معلومات غريبة عن الإبل

شاهد: أسباب تعرض الحيوانات للإنقراض

معلومات عن طائر الطنان
معلومات عن طائر الطنان

سلوك طائر الطنان

معلومات عن طائر الطنان يستطيع طائر الطنان الضرب بأجنحته من 15-80 مرة في الثانية, فلديه قدرة مذهلة على الطيران في الهواء ، وهو الطائر الوحيد القادر على الطيران للخلف.

طيران الطنان بسرعة فائقة يجعله يستهلك كثيرا من الطاقة، فيقضي معظم نهاره جالسا لتوفير الطاقة لساعات الليل.

التزاوج لدى طائر الطنان

تقوم إناث طائر الطنان بإنشاء العش على شكل الكوب تضعه على أغصان الأشجار، أما الذكور فلا تساعد في بناء العش إطلاقا، تضع أنثى طائر الطنان بيضتان، تفقس خلال 3 أسابيع وتخرج الفراخ الصغيرة من البيض.
ويعيش طائر الطنان عامه الأول ويموت بسبب الضعف ويمكن أن يعيش لمدة 3 سنوات.
أما طقوس التزاوج لطائر الطنان فهي.
يطيرالذكر لإرتفاع 60 قدما في الهواء, ويسقط بسرعة كبيرة راسما حرف U، ويستمر لعدة مرات، كي يلفت انتباه الأنثى التي يريد الزواج.

التهديدات التي تؤثر على حياة طائر الطنان

الأفاعي، والسحالي والطيور الكبيرة، والحيوانات البرية، جميعها تشكل تهديدا لطائر الطنان, إلا أنه هو وجبة صعبة على هذه الحيوانات بسبب سرعته وخفة حركته في الهواء. وقد يفقد هذا الطائر أماكن تواجده حي يتم تدميرها, مما يجعله عرضة للخطر.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!