اسلاميات

ما حكم الحلفان على المصحف وكفارته ؟

البعض من الناس قد يلجأ إلى الحلفان على المصحف للخروج من موقف أو اتهام ما سواء كان الحلفان كذبا أو صدقا، كما يعد الحلفان على المصحف يمينا يحاسب عليه المرء يوم القيامة.

لذلك يجب على الناس التفكير جيدا قبل أن يقوموا بالحلف على القرآن الكريم، وسوف نتعرف معكم اليوم على حكم الحلفان على المصحف، فتابعونا.

حكم الحلفان على المصحف كذبا

حيث تمت الإجابة عن سؤال حكم الحلفان على المصحف كذبا من قبل الأزهر، وقالت بأن عدد كبير من جمهور الفقهاء ذهب إلى أن الحلفان على المصحف أو بأية منه أو بكلام الله فهو يعتبر يمين، وبهذا قال ابن مسعود والحسن وقتادة والشافعي ومالك وأحمد وأبو عبيدة وأبي حنيفة وأصحابه.

كما استشهد مركز الأزهر للفتوى بقول ابن قدامة (بأن الحلف بالقرآن أو بآية منه أو بكلام الله، منعقدة تجب الكفارة بالحنث فيها).

الحلفان على المصحف هل يعتبر يمينا

وقالت دار الإفتاء المصرية أنه يصح شرعا الحلف على المصحف وينعقد بها اليمين، كما قال الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء، أن من يحلف بالمصحف كذبا، أو يقوم بوضع يده على المصحف كذبا، فهذا قد يؤدي به إلى غضب الله في الدنيا والآخرة.

كما أضاف الشيخ عويضة، بأن الحلف على المصحف كذبا يعتبر يمينا غموسا تغمس صاحبها في النار، وأيضا في الحلف بالله على المصحف تغليظ اليمين وزيادة في الإثم اذا كان من يحلف كاذبا، لذلك لا ينبغي على اي شخص أن يعرض كلام الله سبحانه وتعالى للحلف كذبا، لأن كلام الله أعظم من أن يحلف عليه أي شخص كذبا.

كفارة الحلفان على المصحف كذبا

وقد أشار الشيخ عويضة بأن من يحلف على القرآن كاذبا، يجب عليه التوبة والاستغفار، وإن كفارة اليمين عند أهل العلم، هي إما إطعام 10 مساكين من أوسط ما يطعم الرجل اهله، أو كسوتهم، أو عتق رقبة، وإذا لم يستطع المرء واحدة من هذه الثلاثة فعليه صيام 3 ايام.

كفارة حنث اليمين

حيث قال الشيخ عبد الله عجمي أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، بما من يحلف بالله وهو في حالة الغضب، فيجب عليه الكفارة في حالة الحنث، إذا كان قد عزم وصمم على ما أقسم عليه سواء كان إثباتا أو نفيا.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا معكم اليوم عن الحلفان على المصحف، وتعرفنا على حكم الحلفان على المصحف كذبا، وأيضا كفارة الحلفان على المصحف كذبا، ونتمنى أن ينال هذا المقال على اعجابكم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!