اسلاميات

ما هو الطريق إلى التوبة ؟

الطريق إلى التوبة مفتوح أمام العبد في أي وقت، والتوبة هي التخلص من المعاصي والذنوب التي يقوم بها العبد، والهدف من التوبة هي التخلص من معصية.

كان الإنسان يقوم بها بسبب خوفه من عقاب الله تعالى، ولأن الكثير من الناس التي ترتكب ذنوب وآثام ويرغبون في التوبة ولهذا يسألون عن كيفية التوبة، لهذا عليك بمتابعتنا في السطور الآتية.

الطريق إلى التوبة

لكل من يسأل عن الطريق إلى التوبة عليه أن يعلم الآتي:

  • باب التوبة مفتوح أمام العبد إلى أن يموت، لذلك إذا قررت أن تتوب عليك أن تبدأ فورا بالتوبة.
  • والتوبة المقصود بها ترك الذنب والشعور بالندم على ارتكاب هذه المعصية والنية بعدم تكرار ذلك والعمل على تحقيق عدم الرجوع إلى هذا الذنب.
  • فتح الله تعالى باب التوبة في كل وقت، ووعد المتقين والتائبين حقا تقبل التوبة وقد قال تعالى: [وَهوَ الَّذِي يَقْبَل التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفو عَنْ السَّيِّئَاتِ](الشورى: 25).

  • كذلك قال الله تعالى: [إِنَّ الَّذِينَ فَتَنوا الْمؤْمِنِينَ وَالْمؤْمِنَاتِ ثمَّ لَمْ يَتوبوا فَلَهمْ عَذَاب جَهَنَّمَ وَلَهمْ عَذَاب الْحَرِيقِ] (البروج: 10).

  • وأيضا قال الله تعالى: [أَفَلا يَتوبونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرونَه وَاللَّه غَفورٌ رَحِيمٌ] (المائدة: 74).

  • وغيرها الكثير من الآيات التي ذكرت في القرآن الكريم والتي توضح قبول الله تعالى للتوبة.

دعاء التوبة

الطريق إلى التوبة دائما مفتوح أمام العبد، ولكل من يرغب في قراءة دعاء التوبة عليه قراءة الأدعية التي وردت في السنة النبوية ومنها:

  1. اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

  2. اللَّهمَّ أَنْتَ المَلِك لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدكَ، ظَلَمْت نَفْسِي، وَاعْتَرَفْت بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذنوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِر الذنوبَ إلَّا أَنْتَ.

  3. اللَّهمَّ لكَ أسْلَمْت، وبِكَ آمَنْت، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْت، وإلَيْكَ أنَبْت، وبِكَ خَاصَمْت، وإلَيْكَ حَاكَمْت، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْت وما أخَّرْت، وأَسْرَرْت وأَعْلَنْت، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ لي غَيْركَ.

  4. ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا أصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، وأعف عنا وأغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  5. اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته تعمدته أو جهلته وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك.

شروط التوبة

كما ذكرنا أن الطريق إلى التوبة مفتوح دائما، ولكن هناك مجموعة من الشروط التي ينبغي توافرها لمن يتوب ومنها:

  • الإخلاص لله تعالى، وأن يكون الشخص يرغب في التوبة من أجل التقرب من الله تعالى.
  • الندم على الذنب، والندم يكون محله القلب، ويشعر العبد بالحزن الشديد من داخله بالضيق بسبب الذنب الذي قام بارتكابه.
  • الإقلاع عن الذنب والتوقف عن ارتكاب هذه المعصية المقصود التوبة منها.
  • عدم العودة إلى ارتكاب الذنب مرة أخرى، والعزم على عدم ممارسة الذنب تكون رفض ارتكاب الذنب حتى وأن تيسرت الأمور.
  • ينبغي أن تكون التوبة قبل غلق الأبواب، وهي أن تكون التوبة في وقت إمكان العبد على هذه التوبة وليس لأنه مجبر على ذلك.
  • قد قال النبيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «لَا تَنْقَطِع الْهِجْرَة حَتَّى تَنْقَطِعَ التَّوْبَة، وَلَا تَنْقَطِع التَّوْبَة حَتَّى تَخْرجَ الشَّمْس مِنْ مَغْرِبِهَا».

شاهد:الطريق إلى التوبة تفاصيل كاملة

كيفية التوبة من الكبائر

هناك بعض الأعمال التي ذكرها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها تساعد على تكفير الذنوب بعد التوبة من الكبائر وهي:

  1. «بر الوالدين كفارة الكبائر».

  2. «أَلَا أَدلّكمْ عَلَى مَا يَمْحو الله بِهِ الْخَطَايَا، وَيَرْفَع بِهِ الدَّرَجَاتِ؟» قَالوا بَلَى يَا رَسولَ اللهِ قَالَ: «إِسْبَاغ الْوضوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ، وَكَثْرَة الْخطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ، وَانْتِظَار الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ، فَذَلِكم الرِّبَاط».

  3. «الصَّلاة نورٌ، وَالصِّيَام جنَّةٌ، وَالصَّدَقَة تطْفِئ الْخَطِيئَةَ كَمَا يطْفِئ الْمَاء النَّارَ، وَالْحَسَد يَأْكل الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكل النَّار الْحَطَبَ».

  4. «مَا يصِيب المسْلِمَ، مِنْ نَصَبٍ وَلاَ وَصَبٍ، وَلاَ هَمٍّ وَلاَ حزْنٍ وَلاَ أَذًى وَلاَ غَمٍّ، حَتَّى الشَّوْكَةِ يشَاكهَا، إِلَّا كَفَّرَ اللَّه بِهَا مِنْ خَطَايَاه».
  5. كل هذه الأعمال التي ذكرها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على من يتوب من ارتكاب الكبائر التقرب من الله تعالى ومحاولة القيام بها لكي يتم تكفير الذنوب له.

في الختام وبعد التعرف على أن الطريق إلى التوبة ليس صعب، بل أنه يحتاج للعزيمة والإصرار من داخل الشخص نفسه بأن يترك الذنب ويعزم النية على أن لا يعود له، ويحاول بكل ما يستطيع أن لا يقوم بارتكاب هذا الذنب، لكي تقبل توبته ويسامحه الله تعالى عليها.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف ان الله قد قبل توبتي؟

مجرد أن يعلن العبد ندمه على فعل الذنب وينوي عدم تكرار الذنب وشعوره بارتياح صدره من فعل ذلك، فإن ذلك يكون إشارة إلى تقبل الله تعالى توبته.

هل تكفي توبة واحدة من جميع الذنوب؟

نعم يمكن أن ينوي العبد التوبة عن جميع الذنوب التي يقوم بها، ولكن بشرط عدم العودة لهذه الذنوب مرة أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!