اسلاميات

ما الغاية من خلق الإنسان ؟

ما الغاية من خلق الإنسان.تعددت المخلوقات بهذا الكون وتنوعت صفات الجمال بهم ولكن الكمال لله وحده ولم يخلق الإنسان عبثا، أما عن ما هي الغاية من خلق الإنسان فخلق ليعبد الله سبحانه وتعالى، كما ذكر بالقران الكريم الدلالة على هذا.

ما الغاية من خلق الإنسان ؟

خلق الله الإنسان لإقامة أمره والتحكيم لشرعه وعبادته ومن حاد عن الطريق فيستحق العقاب من الله سبحانه وتعالى ومن امتثل فيستحق النعيم التي حدثنا الله عنه في كتابه الكريم.

أما عن ما هي الغاية من خلق الإنسان كما يلي:

  1. معرفة الإنسان بالحياة التي سيعيش بها والاستشراف لإبداعات الخالق وأسراره بها واحتواءه على الملايين من المجرات والكثير من النجوم بكل مجرة وعجائب تفوق قدرة الخلق.
  2. وراء خلق الإنسان هدف سامي يتلخص في العبادة من خلال معرفة الله سبحانه وتعالى ولسعادة الإنسان أثر كبير في معرفة الله ومعرفة عبادته فكلما زادت المعرفة للرب زادت الراحة للقلب والطمأنينة للنفس والإقبال على الحياة بمشاعر إيجابية وروح التفاؤل.
  3. رفع الله منزله الإنسان عن سائر المخلوقات الأخرى وكرمه وعلا شأنه وفضله على الكثير من الخلق تفضيلا.
  4. كما خلق الإنسان لأجل الابتلاء والامتحان ومدينا لعمله في الدنيا التي يترتب عليه حسابه يوم القيامة من خلال الاختبارات بالحياة الدنيا سوف يظهر أثر معرفة الإنسان بالرب.
  5. ولاكتشاف درجة إيمانه واليقين بدلالات الله سبحانه وتعالى ويعد من أهم الاختبارات للإنسان بالدنيا هو الامتثال لله سبحانه وتعالى والتوحيد لعبادته.
  6. كما جعل الله الحكمة لخلق كافة البشر واحدة متعلقة بالأخرة والدنيا فاستخلف الله الابتلاء بالدنيا لمعرفة الله وعبادته وجعل من العبادة العمل الواقف لمنهج الله سبحانه وتعالى والذي أرسل به الأنبياء والرسل لرسالاته.

شاهد:أسئلة دينية إسلامية مع الاجابات

مظاهر تكريم الله للإنسان

تجد الكثير من مظاهر تكريم الله سبحانه وتعالى لوجود الإنسان حيث:

  • اكرم الله خلقه وإيجاده من عدمهم وجعل لإخراجهم من العدم إخراج تكريم وتشريف حيث كفلهم بمهمة لعمارة الأرض ووضح هذا بتكريم الله من خلال أمره للملائكة بالسجود له.
  • كما سخر الله سبحانه وتعالى للإنسان كل ما في الأرض ويسر له كل أمر من مشرب ومأكل ومستلذات وسائر الطيبات.
  • خلقه على فطرته السليمة والإحساس الروحي المركب بتكوينه الذي يقوده لتوحيد الله وتوحيد عبادته بسبيل الحرص على الثبات لهذه الفطرة من الضلال والتذلل.
  • كما كرمنا الله بالعقل فلا تكليف على من فقد عقله وهذا من عدل الله سبحانه وتعالى واسقاط ما أوجبه على العاقل من تدبير وتفكير وأساس للإدراك والفهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!