اسلاميات

هل اللحية فرض أم سنة ؟

هل اللحية فرض أم سنة؟ هذا هو التساؤل الذي يشغل العديد من الرجال عند تربية اللحية، فهل هي فرض ديني يجب الالتزام به أم أنها مجرد عادة شائعة؟

تحظى اللحية بشعبية متزايدة في السنوات الأخيرة، ولكن ما هي أسباب هذا الانتشار وما هي الفوائد التي يمكن أن توفرها للصحة والمظهر العام؟ دعونا نتعمق في هذا الموضوع لنعرف المزيد.

هل اللحية فرض أم سنة ؟

يُمكن القول إنّ العلماء اختلفوا في حكم إطلاق اللحية، فهناك عدة أقوال في هذا الشأن، وهي:

يُشير القول الأول، الذي ينسب إلى معظم العلماء، إلى أنّ اللحية هي من الأمور الواجبة على المسلم، ويستدلّ على ذلك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم “أحفوا الشوارب وأعفوا اللحية”.

ويقول الثاني إنّ حلق اللحية في الإسلام هو أمر مستحب وليس واجبًا.ويعتبر إطلاق اللحية من الأمور الفطرية المستحبة في الإسلام.

حكم حلق اللحية

نشير في هذا الشأن إلى أنّ هناك اتفاقًا نوعًا ما بين العلماء حول حكم حلق اللحية، ويجب أن نذكر في البداية معنى حلق اللحية، وهو استئصال بعض الشعر بشكل كامل أو اخذ جزء منه بواسطة أداة.

ويشير معظم العلماء، سواء من الشافعية أو المالكية أو الحنفية، إلى أنّ حلق اللحية بالكامل هو أمر مكروه لدى الرجال، ولكنّه مستحب في حال نبتت اللحية لدى المرأة،

حيث يُنصح بحلق شعر الضحية فقط. ويذهب بعض العلماء إلى أنّه يمكن حلق اللحية في بعض الحالات الاستثنائية التي تسبب مشاكل عائلية أو مهنية.

حُكم تخفيف اللحية

يوجد رأيان في هذا الأمر، الأول ينسب إلى الحنابلة والحنفية، حيث يجوز تخفيف اللحية عندما يصبح طولها زائدًا عن الحد المناسب، ويستندون في ذلك إلى قول عبد الله بن عمر الذي كان يأخذ من لحيته ويسجد بها،

وكذلك إلى ما قاله الإمام ابن حجر عن ابن عمر وما كان يفعله من تخفيف اللحية في مناسك الحجّة والعمرة. ولا يجوز تخفيف اللحية إذا كانت لها يسبب سخرية للشخص أو أن مظهرها غير لائق وتسبب في تقبيح شكل الشخص.

أما الرأي الآخر فهو ما يذهب إليه الإمام النبوي وهو من الشافعية، والذي يقول أنه غير جائز الاستفادة من اللحية سواء كانت طويلة أو عريضة، مستندا في ذلك إلى قول المختار: “ما كان يدركه على حالها “. كما أن الحنابلة قد يوافقونه أيضًا على هذا الرأي.

شاهد:حكم اطلاق اللحية في المذاهب الأربعة

فوائد اللحية في الإسلام:

  1. تعد مخالفة للمشركين وذلك وفقًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب الخوف إلى الله اللحية وخالف المشركين”.
  2. تربية الرجال للحى وهي من الأمور التي تفرق بين الرجال والنساء، فيما لا يوجد للمرأة لحية.
  3. تعد اللحية اقتداء في المرسلين، حيث قال هارون عليه السلام لموسى عليه السلام: “لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي”.
  4. تربية اللحية تعد من الوقار في الإسلام وتجذب الهيبة والاحترام والتعليم لصاحبها.

وهناك بعض الفوائد للحية التي تحدث عنها العلم الحديث وهي على النحو التالي:

  • تحمى بشرة الشخص من أشعة الشمس وخاصة أشعة الشمس الفوق بنفسجية.
  • ولا تتوقف الفوائد عند هذا الحد، فاللحية تعتبر ملاذًا دافئًا في فصل الشتاء، إذ تحتفظ بحرارة الجلد تحتها وتحمي الوجه من هبوب الرياح الباردة.
  • لا تقتصر فوائدها على الجلد فحسب، بل تحول دون فقدان الزيوت المفيدة للبشرة وتحمي الوجه من التقشر وظهور الخطوط الدقيقة.
  • لا شك أن اللحية تمثل نعمة كبيرة لصحة بشرتك ومظهرك العام، لذا دع اللحية تحميك من السرطان وتجعلك تبدين أصغر سنًا وأكثر جاذبية وشبابًا
  • اللحية ليست مجرد شكل أنيق أو موضة، بل لها فوائد صحية عظيمة حيث تؤكد الدكتورة إريكا سمرز، اختصاصية الأمراض الجلدية بجامعة يوتا، على أن اللحية يمكن أن تحمي من التهابات الجريبات المهيجة والجراثيم ، وجميعها قد تحدث في منطقة اللحية، وللتخلص من هذه المشاكل، يمكن تجنب الحلاقة والاعتناء باللحية بشكل جيد.

إذا كنت تهتم بصحتك الجلدية وتريد الحفاظ على ترطيب بشرتك، فاللحية هي الحل الأمثل.

أضرار اللحية

قد يكون في السابق حكم اللحية في الإسلام وفوائد إطلاق اللحية، ولكن دعونا في هذه النقاط البسيطة القادمة أن نوضح ماذا كان هناك من أضرار بإطلاق اللحية أو عدمها.

  • قد أشارت الدراسات إلى أن اللحية الطويلة تحتاج إلى اهتمام ورعاية وعناية، وذلك لأسباب صحية وجمالية.
  • ومن الأسباب الصحية هي أن عدم الاهتمام وتنظيف اللحية بعد الأكل قد يسبب جفافًا وتجعدًا، لذا يجب المحافظة على نظافة اللحية وغسلها بانتظام.
  • يجب أيضًا استخدام مستحضرات تجميلية لتجنب حدوث حبوب في الوجه أو أي التهابات أو أمراض.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، وبغض النظر عن إذا كانت اللحية فرض أم سنة، فإنها تحمي صحة البشرة وتمنح الرجولة والجاذبية، وهي محببة الرجال من حيث المظهر والشكل الخارجي.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!