اسلاميات

شروط وصحة المسح على الخفين

المسح على الخفين بدلا من الغسل للرجلين بالوضوء وفقا لبعض الشروط المحددة، حيث أن المسح لغة يعنى بها إمرار اليد على الشيء، كما أنها شرعا في حالة إذا أصيب البلل خفاً مخصوصا، تم جعله رخصه بالإسلام .

وبما في هذا التيسير للمسلم ويجوز المسح على الخفين وما أشبه هذا من الخفين كالجوارب وأي شيء يغطي القدمين ويجاوز الكعبين وكل ما يلبسه الإنسان برجليه إلى الكعبين.

المسح على الخفين
المسح على الخفين

المسح على الخفين

دليل المسح على الخلفين حيث ثبت مشروعيته بالعديد من الأحاديث الكثيرة التي بلغت حد التواتر فزادت عن حوالي 80 حديث لهذا يخشى بمن أنكر مشروعيته الكفر.

  • أما عن حكمه عند أهل الجماعة والسنة فأجمع الفقهاء المسلمين على المسح على الخفين وجوازه دون خلاف لما روى عنه الكثير من الأحاديث الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي رخصة الوضوء دون الحاجة للغسيل.
  • أما عن الشيعة فلا يروا الشيعة مشروعية المسح على الخفين إلا بحالة التقية الشديدة وقال بعضهم بأنه يجوز بالبرد الشديد وبالغ بعضهم بمنعه حتى بحالة التقية.

 المسح على الخفين ومدته

هناك الكثير من العلماء الذين تحدثوا حول المسح على الخفين كونه مؤقت ومدة المسح مقيم ليلة ويومها وللمسافر تصل إلى ثلاثة أيام بلياليها.

  • كما أنه لا يجوز المسح بعد مرور ثلاثة أيام ويشترط عليك السفر في هذه الحالة ثلاثة أيام بلياليها ليكون جائز لك ومباح أما في حالة سفر غير قصر فتكون المدة يوم واحد بليلة واحدة.
  • ولكن طبقا لفقهاء المالكية بأن المسح على الكفين لا يقيد بمدة معينة ولا يجب نزع هذه المدة بعد المرور ليوم وليلة مثل ما ذكرناه عند الشافعية ولا بعد مرور أسبوع مثلما ذكره الحنابلة وإنما يمكن نزعها بعد كل يوم جمعة.
  • تبدا مدة المسح على الخفين من بداية الحدث الحاصل بعد اللبس للخفين واختلف بعض الفقهاء على هذا حيث أوضح بأن بداية المسح على الخفين تبدا من الوضوء بعد اللبس لهما.

اقرأ أيضا………….

هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن؟.

أهم شروط مسح على الخفين

هناك بعض الشروط الهامة الواجب توافرها عن المسح على الخفين ويجب أن يكون:

المسح على الخفين
المسح على الخفين
  • طاهر حيث أن الخفين يقومون بمقام الرجل ويجب اللبس لهما على طهارة كاملة وبمعنى هذا أن يتوضأ أولا الوضوء الكامل ثم بعد ذلك يلبس الخفين بدليل ما إثباته وفيما معناه عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهويت نزع الخفين فقال دعهما فإنهم طاهرين فمسح بعد ذلك عليهما فإن غسيل إحدى الرجلين وإدخالهما بالخف ثم غسل الأخرى وإدخالها في الخف الأخر على طهارة والمسح بعد ذلك يجوز
  • يجب ان يكون مانعين لنفود الماء من غير ما وضع الحرز أي مكان الخياطة فإذا نفذ الماء منهما فليس هناك ضرر ففي حالة إذا كان هناك خرق فوق الكعب فلم يضر أما إذا كان في محل الفرد فلا يجوز المسح سواء مشيت عليه أم لا.
  • أن يكون طاهرين وصنعوا من جلد طاهر وليس من جلد ميت أو من دبغ أما في حالة إذا أصاب الخف نجاسة بطل بعد ذلك المسح عليه إلا بإزالة النجاسة منه وإزالة النجاسة من الثوب أو البدن سنة فلا يعفى عنه ما أصابه النجس بأي حال.
  • يجب أن يكن ساتر للمحل المفروض الغسل عليه بالوضوء من الجوانب أما بحالة إذا كان هناك شق مستطيل منضم ولا يظهر القدم منه فيجوز في هذه الحالة المسح على الخفين وإذا ثقب من أسفل القدم وكان مشدودا ولا يظهر شيئا من قدمك وإذا مشيت عليه فيجوز أيضا المسح على الخفين لأنه يشبه المخيط في هذه الحالة.
  • أن يكن على محل المسح المفروض والمعروف وهو أعلى الخف أما بحالة إذا كان الحائل بأسفل الخف فلا مانع في هذا لأنه لا يتوجب مسح السفر.
  • كما أنه لا يجوز المسح على الخفين المصنوعين من الحرير أو المغصوبين لرجل لأنها تعد معصية فلا يستباح في هذه الحالة رخصة المسح على الخفين ولكن هناك بعض الفقهاء والعلماء الذي يختلفوا على هذا وقالوا بأنه يجوز ولكن الأغلبية فإنه لا يجوز.
  • كما يجب أن تكون الطهارة التي لبس بعدها الخفين مائية وليست ترابية فلا يصح أن يلبسه بعد التيمم سواء في حالة إذا كان تيممة لفقد الماء أو تيممه للمرض أو ما شابه.
  • أن يكون مصنوع من الجلد ولا يجب أن يكون مصنوع من القطن أو الكتان ففي هذه الحالة.

المسح على خفين

من المتعارف عليه بأن كل ما ينقض الوضوء في هذه الحالة ينقض المسح علي الخفين وبهذه الحالة يتوضأ ويمسح على الخفين إذا كانت هناك مدة باقية، أما إذا خلع أحدهما الخفين أو اخترق، بطل في هذه الحالة المسح لشروط عدم نفاذ صحته.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!