اسلاميات

كيف يكون بر الوالدين بعد الموت ؟

يجب على الأبناء بر الوالدين بعد الموت، حيث يعتبر بر الوالدين من أكثر الأشياء التي تدخل العبد الجنة، كما ينبغي على كل مسلم أن يقوم ببر والديه حتى بعد مماتهما، وذلك من خلال طرق مختلفة، والتي سوف نتعرف عليها من خلال السطور التالية، فتابعونا.

بر الوالدين بعد الموت

كما ذكرنا سابقا بأنه يجب على الأبناء أن يقوموا ببر والديهم حتى بعد الموت، وهناك بعض الطرق التي يجب علينا اتباعها لكي ننال بر الوالدين بعد الموت، ومن أهمها:

الدعاء والاستغفار لهما

من أهم الطرق لبر الوالدين بعد الموت هو الدعاء والاستغفار لهما، وهذا من خلال طلب العفو والمغفرة لهم من الله سبحانه وتعالى، قال تعالى:

(رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا).

كما ثبت في الحديث الشريف أثر الدعاء والاستغفار الابن لأبيه المتوفى، حيث قال صلى الله عليه وسلم: (أن الله عز وجل ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول يا رب انى لي هذه فيقول باستغفار ولدك لك).

الصدقة عنهما

تعتبر الصدقة عن الوالدين هي أحد الطرق لبر الوالدين بعد الموت، حيث تتنوع الصدقات لتشمل الصدقة الجارية، مثل سقي الماء، أو بناء المساجد، والمدارس، أو قد تكون الصدقة مالية، وذلك من خلال إعطاء المال للفقراء والمساكين.

قضاء ديونها

من أهم طرق بر الوالدين بعد الموت هو قضاء الديون المترتبة عليهما، كما يدخل في ذلك الديون الواجبة لله تعالى، مثل النذر، والكفارات مثل كفارة اليمين وكفارة القتل الخطأ، وغيرها من الديون التي تتعلق بالله عز وجل، بالإضافة إلى ذلك الديون المتعلقة بحق الادمي.

فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على قضاء الديون في الحديث الصحيح:

(أن امرأة أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أمي ماتت وعليها صوم شهر، فقال: أرأيت أو كان عليها دين أكنت تقضينه؟ قالت: نعم، قال: قديم الله أحق بالقضاء).

تنفيذ وصيتهما

يعتبر تنفيذ وصية الوالدين هو أحد أهم طرق بر الوالدين بعد الموت، حيث جاءت الإشارة إلى ذلك في الحديث: (يا رسول الله على يقي من بر أبوي شيء بعد موتهما أبرهما قال: نعم، خصال اربع: الدعاء لهما والاستغفار لهما، وإنقاذ عهدهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا رحم لك إلا من قبلهما).

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا معكم اليوم عن بر الوالدين بعد الموت، وتعرفنا على طرق مختلفة لبر الوالدين بعد الموت، ونتمنى أن ينال هذا المقال على اعجابكم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!