جامعات

تخصصات كلية الطب البيطري

 تخصصات كلية الطب البيطري هي إحدى الأمور التي يكثر البحث عنها مؤخراً من قبل فئة الشباب، فمع انتشار تربية المواشي في المزارع والحيوانات الأليفة في المنازل.

ونتيجة التشجيع على الاكتفاء الذاتي للمنتجات الحيوانية والزراعية، أصبحت أكثر المشاريع تختص في مجال الزراعة وتربية الحيوانات الأليفة، وكثرت المزارع التي تربي الحيوانات وخاصة في البلدان الزراعية.

ولهذا وبحسب حاجة سوق العمل توجه الشباب نحو الاختصاصات التي لها أهمية كبيرة في الآونة الأخيرة عند اختيارهم للأقسام التعليمية التي سيدخلونها ومنها تخصصات كلية الطب البيطري، حيث توجهت الأنظار نحو أفضل تخصصات كلية الطب البيطري وأقسامها نظراً لمستقبلها الجميل، فلنتعرف معاً على أفضل تخصصات كلية الطب البيطري وأقسامها.

أفضل تخصصات كلية الطب البيطري وأقسامها

لاقت كلية الطب البيطري رواجاً واسعاً في الآونة الأخيرة، وذلك لأن لها مستقبلاً زاهراً، ولهذا فهي تتطلب الحصول على معدل نجاح عالٍ للدخول فيها، وإليكم فيما يلي أفضل تخصصات كلية الطب البيطري.

 التخصصات في كلية الطب البيطري

في الطب البيطري هناك مجموعة كبيرة من التخصصات المختلفة، حيث يمكن للدارس اختيار القسم والتخصص الذي يناسبه، ومن أفضل تخصصات كلية الطب البيطري نذكر:

  • تخصص علم الأدوية

يعد تخصص علم الأدوية أحد أهم تخصصات كلية الطب البيطري، وهو يشبه كثيراً تخصص الصيدلة في مجال الطب البشري.

وهو يعتمد على دراسة الأدوية للأمراض المختلفة وكيفية استخدامها وطرق تركيبها، ويتم في هذا التخصص البحث في الحالات المرضية المختلفة للحيوانات والأدوية التي تحتاجها ويعد من الأقسام الهامة جداً.

لأنه مرتبط بشكل أو بآخر بكافة التخصصات الأخرى في الطب البيطري، وهذا لأنه المرجع في علاج كافة الأمراض التي تم تشخيصها من قبل باقي التخصصات، كما ويعد علم الأدوية السريري هو من التخصصات الهامة التي تتبع لمجال الطب البيطري.

  • تخصص الجلدية

يعد تخصص الجلدية أحد تخصصات كلية الطب البيطري الهامة، حيث يتم من خلاله دراسة كل ما يخص الأمراض الجلدية التي تصيب الحيوانات المختلفة، ويرتبط هذا التخصص أيضاً بأمراض الحساسية التي تحدث للحيوانات.

يكشف هذا الاختصاص طبيعة الجلد في كل نوع من أنواع الحيوانات، والأمراض المحتملة التي قد تصيبه، وكيفية تشخيصها لوصف العلاج المناسب لها.

  • تخصص التغذية البيطرية

من أهم تخصصات كلية الطب البيطري، حيث يعتبر تخصص التغذية البيطرية من التخصصات الشهيرة، ويقوم الطالب فيها بدراسة جميع أساليب التغذية التي تحتاجها الحيوانات المختلفة.

وأيضاً دراسة مراحل النمو التي يمر بها كل حيوان والتغذية اللازمة له في كل مرحلة من هذه المراحل، وعند التخرج تتاح فرص كثيرة للعمل لذوي هذا الاختصاص، واهمها في شركات الأغذية الخاصة بالحيوان.

  • تخصص الباطنية

إن تخصص الباطنية من اميز تخصصات كلية الطب البيطري، ويعتبره الدارسون أصعب الاختصاصات وأهمها، وذلك لتشعب هذا الاختصاص وتعمقه في كل ما له علاقة بعلم الاورام التي تحصل عند الحيوانات وعلم الاعصاب أيضاً.

ويهتم مجاله أيضاً بدراسة التخدير والقلب ومجالات الادوية، ويدرس به الطالب أيضاً كل ما يخص الأمراض النادرة التي تصيب الحيوانات.

ويعد أهم تخصصات كلية الطب البيطري لأن المتخرج من كلية الطب البيطري في هذا التخصص يحتاج إلى فترة زمنية طويلة ليتدرب ويحصل على الخبرة المطلوبة، ليتمكن من التقدم في هذا المجال، هذا عدا عن اعتباره يشمل كل الاختصاصات.

  • تخصص الأسنان

يختلف هذا التخصص عن تخصص الأسنان في الطب البشري، ومن تخصصات كلية الطب البيطري التي تعد هامة، يدرس الطالب في هذا التخصص كيف تتم المحافظة على أسنان الحيوانات وكيفية حمايتها من التعرض للتلف.

وكيفية انتقاء الأطعمة المناسبة التي من خلالها تتم المحافظة على أسنان الحيوانات، وبالمقابل الأطعمة التي يجب الابتعاد عن تقديمها للحيوانات والتي تؤدي إلى تلف الأسنان وأغلبها ذات القوام القاسي.

ويدرس الطلاب من خلال دراسة هذا التخصص من تخصصات كلية الطب البيطري كيفية تنظيف أسنان الحيوان من فضلات الطعام، وكيفية خلع الأسنان المعطوبة عند الحيوان او تعديلها، ويتعدى هذا الاختصاص إلى دراسة الأعمال الجراحية الخاصة بأسنان الحيوانات.

  • تخصص العيون

من تخصصات كلية الطب البيطري الهامة، يدرس فيها الطالب كل ما يخص امراض العيون ومشاكلها عند الحيوان، وتحديد الحالات التي يتوجب عندها التدخل الجراحي، وكيفية عمل ذلك.

  • تخصص علم الاحياء المجهري

يعد هذا التخصص من تخصصات كلية الطب البيطري غير المنتشرة بشكل كبير، وذلك لضيق هذا التخصص في الحياة العملية، رغم أهميته  في دراسة انواع الحيوانات الدقيقة، ودراسة بعض الامراض المعدية للحيوانات، أسبابها وكيفية التخلص منها بالعلاج.

ويدرس الطالب فيه البكتيريا بكل انواعها، وبعض من الطفيليات، ويهتم هذا الاختصاص بحماية الإنسان من العدوى بالأمراض التي تصيب الحيوانات والتي قد تنتقل إليه نتيجة الاحتكاك معها وأيضاً العكس.

  • تخصص التوليد

من أهم تخصصات كلية الطب البيطري المنتشرة، والتي يعتمد عليها في تكاثر الحيوانات وزيادة أعدادها، وهو الغاية الأهم الدافعة لتربيتها، حيث يدرس الطالب في هذا التخصص كل ما يخص التكاثر، وكيفية تلقيح كل نوع من الحيوانات.

ويدرس من خلال هذا التخصص التوليد لدى الحيوانات، وكيفية تقديم المساعدة لكل نوع من أنواع الحيوانات، وتحديد الحالات اللازم للتدخل الجراحي أثناء الولادة، والوقت الانسب لإجراء ذلك.

  • تخصص دواجن

من تخصصات كلية الطب البيطري واسعة الانتشار ومطلوبة، تهتم بدراسة كل ما يتعلق بمجال الطيور، كالدجاج والبط وأنواع اخرى متعددة ومتنوعة.

يدرس من خلال هذا التخصص كل الأمراض المحتملة التي تصيب الدواجن، وكيفية علاجها، وأيضاً تدرس الأمراض التي قد تنتقل للإنسان نتيجة احتكاكه بها.

يستطيع من يختار أن يكون تخصصه الدواجن ان ينتقي دراسة نوع واحد من الدواجن ويختص به ويدرس كيفية الاشراف عليه صحياً من حيث الامراض وعلاجها.

  • تخصص الطب الوقائي

يعتبر من أسهل تخصصات كلية الطب البيطري، حيث يدرس كافة الامراض المعدية التي تصيب الحيوانات، وكيفية الوقاية منها، ودراسة الوقاية من كافة الامراض الأخرى.

الاقسام في كلية الطب البيطري

بعد ان تعرفنا معاً على أفضل تخصصات كلية الطب البيطري، سنبين لكم أقسام كلية الطب البيطري، وهي في السطور القادمة:

  1. قسم طب الحيوان

ويدرس فيه الأمراض التي تصيب الحيوانات ويتم التركيز على التي تصيب المعدة والبطن عند الحيوانات، والاسماك وكيفية علاجها وطريقة الوقاية منها والحد من انتشارها.

  1. قسم التشريح والأجنة

وهو من الاقسام الهامة في كلية الطب البيطري، فيها يتم دراسة تشريح الحيوانات المختلفة.

  1. قسم الطيور والأرانب.
  2. قسم الفسيولوجيا.
  3. قسم الكيمياء الحيوية.
  4. قسم اليكروبيولوجي.
  5. الطب الشرعي والسموم البيطرية.
  6. الأمراض المشتركة.
  7. قسم صحة الدواجن والحيوانات والصحة البيئية

وهذا آخر ما لدينا اليوم، حيث قدمنا لكم من خلال هذا المقال أفضل تخصصات كلية الطب البيطري وأقسامها، وما يدرس الطالب في كل اختصاص، ومدى أهميته، وذكرنا لكم أيضاً الأقسام في كلية الطب البيطري، عسى ان تجدون فيه كل الفائدة، ودمتم يخير.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!