دليل الأدوية الشامل

أفضل أسماء حبوب سد الشهية وأضرارها

حبوب سد الشهية. يريد العديد من الناس الذين لديهم سمنة أن يتخلصوا منها، لكي يتمتعوا بجسم رشيق وصحي، ولهذا يلجأ البعض منهم إلى حلول سريعة بدلا من ممارسة التمارين والرياضة واتباع الحميات الغذائية ومن هذه الحلول السريعة هي تناول حبوب سد الشهية.

حبوب سد الشهية

تعمل هذه الحبوب على فقد شعور الإنسان بالجوع وتقليل تناول الطعام، ويوجد عدة أنواع منها وهي تعتبر سلاح ذو حدين فلها فوائد وأضرار، ولهذا يجب الحذر عند تناولها واستشارة الطبيب.

حبوب سد الشهية
حبوب سد الشهية

ما هو تعريف حبوب سد الشهية؟

تعرف حبوب سد الشهية بحبوب التخسيس وتعتبر من أحد الوسائل العلاجية المستخدمة في الأوقات الأخيرة للتخلص من الكيلو جرامات الزائدة في الجسم والمساعدة على إنقاص الوزن.

وهي عبارة عن كبسولات طبية يتم تناولها عن طريق الفم، وتعمل على زيادة نسبة هرمون السيروتونين الموجود في الدماغ لكي يعمل على وهم الجسم بفقد الرغبة في تناول الأطعمة مما يؤدي إلى فقد الشهية.

ما هي فوائد تناول حبوب سد الشهية؟

إن تناول هذه الحبوب له العديد من الفوائد منها:

  • الهدف الأساسي منها هو استخدامها في التنحيف.
  • خسارة الوزن بصورة كبيرة حيث تساعد على فقد كيلو جرامين خلال الأسبوع الواحد.
  • تعمل على حرق الدهون، وزيادة مستوى التمثيل الغذائي الموجود في الجهاز الهضمي.
  • تعمل على بطئ امتصاص مادة الجلوكوز التي يمتصها الجسم، بالإضافة إلى زيادة مستوى طاقة الفرد.
  • تقليل مستوى الوحدات الحرارية التي يكتسبها الجسم من الدهون، مما يزيد من فرصة الشعور بالشبع لأنها تكون غنية في الغالب بالألياف الغذائية.
  • تقوم بتحفيز مناعة الجسم، وتعمل على تقوية ذاكرة الفرد، كما تساعد على تحسين الحالة المزاجية للفرد.

ما هي أفضل وأشهر أنواع حبوب سد الشهية؟

توجد العديد من الأنواع وهي:

كبسولات كروماكس

تختوي هذه الحبوب على مادة الجارسينيا كمبوجيا ويساعد على سد شهية الفرد وزيادة الاحساس بالشبع، إلى جانب تحسين نسبة السكر في الدم.

الجرعة: يتم تناول قرص أو قرصين من هذه الحبوب قبل الطعام بنصف ساعة، ويتم التكرار مرتين أو ثلاثة يوميا مع تناول كمية كثيرة من المياه بعد تناول هذه الكبسولات.

الأعراض الجانبية: يمكن حدوث بعض الأعراض الجانبية نتيجة تناول هذه الكبسولات وهي الانتفاخ، والغثيان، والصداع بالإضافة إلى بعض التوترات في الجهاز الهضمي.

كبسولات شيتوكال

تعتبر كبسولات شيتوكال من أشهر حبوب سد الشهية لأنها تعمل على سد الشهية وزيادة نسبة حرق الدهون في الجسم، مما يساعد على الوصول إلى الجسم الصحي والوزن المثالي.

الجرعة: تناول قرص أو قرصين قبل الوجبة الرئيسية مع تناول كوب كبير من المياه.

الأعراض الجانبية: تؤدي هذه الكبسولات إلى حدوث اضطرابات للمعدة، وحدوث إمساك وتقليل امتصاص بعض الفيتامينات المهمة للجسم.

أقراص أبل لايت

تعد من حبوب الألياف التي تساعد على سد الشهية، حيث تحتوي على ألياف البكتين والتفاح التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع، وتعمل على دعم أعضاء الجهاز الهضمي، كما تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم وحرق الدهون.

الجرعة: عدد قرص أو اثنين قبل تناول الطعام.

حبوب سد الشهية
حبوب سد الشهية

أهم النصائح التي يجب اتباعها عند تناول حبوب التخسيس؟

يجب اتباع العديد من النصائح أثناء تناول حبوب سد الشهية لكي تعمل تلك الحبوب بفاعلية كبيرة، ومن أهم هذه النصائح ما يأتي:

  • يجب استشارة أحد أطباء التغذية المختصين قبل تناول أي حبوب سد الشهية لكي لا تؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة.
  • ضرورة اتباع حمية غذائية عند تناول هذه الحبوب، ويجب أن تتوافر فيها العديد من العناصر الغذائية المفيدة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام يوميا لكي تزيد من تأثير الحبوب ولكي تعمل على رفع معدلات الجسم في حرق الدهون وبالتالي الحصول على أفضل نتيجة في وقت قصير جدا.
  • يجب التوقف عن تناول حبوب سد الشهية في حالة ظهور أي أعراض جانبية شديدة للدواء مثل الحساسية الشديدة، والهبوط الحاد، والغثيان والقيء المستمر.
  • يشدد الأطباء على عدم تناول حبوب سد الشهية في حالات الحمل والرضاعة حتي لا تؤثر على الطفل.
  • يجب قياس ضغط الدم ومستوى السكر في الدم بانتظام من وقت لآخر، وذلك خلال تناول حبوب سد الشهية وبصفة خاصة لمن تعدى سن الأربعين.

قد يهمك: أفضل حبوب تخسيس في الصيدليات

كيفية عمل حبوب سد الشهية

توجد هذه الحبوب في نوعين اثنين وهما:

  • النوع الأول: يساعد على تخفيف الشهية تجاه تناول الطعام، وتخفيف الاحساس بالجوع لوقت طويل، حيث يعمل هذا النوع على تنشيط الجهاز العصبي المركزي للإنسان مما يجعله يفرز مادة النورادرينالين وهي المادة المسؤولة عن سد شهية الفرد تجاه الطعام.
  • النوع الثاني: وهو يساعد المعدة على الشعور بالامتلاء والشبع بصورة دائمة ومستمرة وذلك عن طريق إنتاج هرمون السيروتونين، ويفرز الدماغ هذا الهرمون للمساعدة على الحد من شهية الفرد من تناول الطعام.

ما هي أضرار تناول حبوب سد الشهية؟

يؤدي الإفراط في تناول الحبوب الخاصة بسد الشهية على التأثير على عمليات الأيض مما يؤثر بالسلب على وظائف الجسم المختلفة، كما قد تؤدي إلى العديد من الأضرار الأخرى وهي:

  • العصبية والأرق.
  • مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإسهال وآلام المعدة.
  • تغير حاسة التذوق وحدوث جفاف في الفم.
حبوب سد الشهية
حبوب سد الشهية

في ختام مقالنا هذا نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات المتعلقة ب حبوب سد الشهية وأفضل انواعها المتوفرة في الأسواق وجميع أضرارها.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!